آخـــر المواضيــع

Image
الكويت: سياسات «إسرائيل» غير القانونية تقوض فرص التوصل لحل الدولتين

أعربت الكويت عن القلق البالغ جراء السياسات الإسرائيلية غير القانونية التي تنذر بدفع الوضع نحو الانهيار الكامل وتقويض اي فرصة للتوصل إلى حل الدولتين ومواصلتها للاعتداءات والانتهاكات المتكررة ضد الشعب الفلسطيني. جاء ذلك خلال كلمة مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي التي ألقاها خلال جلسة مجلس الامن، ، حول الوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية. وقال العتيبي «في الوقت الذي لا يمكن أن نحصي الممارسات والسياسات الإسرائيلية العدائية على مر السنين ومنذ بدء الاحتلال إلا أنه من غير المقبول أن تستمر سلطات الاحتلال الإسرائيلية في هذه الانتهاكات دون محاسبة بسبب عجز مجلس الأمن على تحميل السلطة القائمة بالاحتلال مسؤولية عدم تنفيذ قراراته».


إقرأ المزيد...
Image
أكد أن اتفاقية المنطقة المقسومة لمصلحة الكويت والسعودية... ويعقد مباحثات رسمية مع نظيره التركي في أنقرة الغانم: اقتصاد الكويت متين.. وإصلاح الاختلالات بعيدا عن دخل المواطن

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «استخدمت حقي اللائحي للمصلحة العامة فيما يتعلق بتداعيات تصريح وزيرة المالية والذي نقل في بعض الصحف واستمر اللغط، وعموما اقتصاد الكويت متين وهذا لا يعني عدم وجود اختلالات يجب إصلاحها بعيدا عن أرزاق ودخل المواطن». وفي تصريح أدلى به عقب الجلسة التي شهدت إقرار اتفاقية «المنطقة المقسومة» إنه تم توضيح ما ذكر من معلومات مغلوطة وكأننا نريد تسييس كل شيء»، لافتا إلى ان «الاتفاقية لمصلحة الكويت والسعودية وعندما يكون هناك خلاف بين دولتين شقيقتين هكذا يكون الحل، وتمت الموافقة على الاتفاقية بأغلبية ساحقة»، موجها الشكر لرئيس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...

بعد أن ضيقت على مسلمي تركستان الشرقية فيروس كرونا يعزل الصين عن العالم

Image

< الفيروس ضيّق على الصينيين حياتهم ومنعهم من السفر، والطرقات تكاد تخلو من البشر وكأنها مدينة مهجورة، وأصبح لزاماً على كل الصينيين لبس قناع منعاً لانتقال العدوى

< حظيت قضية مسلمي الإيغور بتعتيم إعلامي وهو إقليم يتمتع بثروات هائلة وعزلت المسلمين عن العالم

 

< مدينة «ووهان» مقر رئيسي لمنتجي السيارات والصلب محلياً وتعرف باسم ممر الصين، بسبب أهميتها للصناعة والنقل، كما أنها تمثل مركزاً تجارياً واقتصادياً وسياسياً لبكين

< تطوير لقاح ضد فيروسات كورونا أسهل من تطوير تحصينات ضد أمراض مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة، «ومع ذلك فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل البدء بإجراء تجارب ميدانية على اللقاح

< التحالف العالمي للقاحات والتحصين» : تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين سيحتاج على الأرجح عاماً على الأقل

< أغلقت شركة هوندا اليابانية مصنعها في الصين بالقرب من المناطق المنكوبة وسحبت موظفيها، وكذلك فعلت شركة نيسان اليابانية وشركة (نيو) الصينية لصناعة السيارات الكهربائية

منذ أكثر من سبعون عاماً والسلطات الصينية تمارس القمع ضد الأقلية المسلمة التي تسكن إقليم شينجيانغ المعروف سابقاً باسم (تركستان الشرقية) وحظيت القضية الإيغورية بتعتيم إعلامي وهو إقليم يتمتع بثروات هائلة وعزلت المسلمين عن العالم، ولكن قبل أسبوعين ظهر فيروس عزل الصين عن العالم تماماً كما عزلت الإيغور عن العالم، وهذا الفيروس الذي لا تراه العين ضيّق عليهم حياتهم ومنعهم من السفر، والطرقات تكاد تخلو من البشر وكأنها مدينة مهجورة، وأصبح لزاماً على كل الصينيين لبس قناع منعاً لانتقال العدوى، (ولا يعلم جنود ربّك إلا هو) سبحان اللّه دبّ الرعب في قلوبهم والكل خائف، وتزامن انتشار الفيروس مع عطلة السنة الصينية الجديدة وألغى الملايين رحلاتهم وخططهم للسفر، وألغت شركات الطيران آلاف الرحلات الجوية وأمرت السلطات الصينية بتمديد العطلة التي كانت مقررة ثلاثة أيام، بعد تسجيل آلاف الحالات المصابة ووفاة المئات، حتى الأطباء المعالجين لم يسلموا من المرض أثناء محاولاتهم إنقاذ المرضى ولذلك فرضت السلطات غرامات على أي شخص لا يرتدي القناع في الأماكن العامة.

كيف انتقل؟

وقال بارت هاجمانس، عالم الفيروسات في مركز إيراسموس الطبي في روتردام بهولندا، «تعتبر الخفافيش والطيور مخازن للفيروسات التي تمتلك إمكانية أن تتحول إلى أوبئة».

وأضاف هاجمانس «لأن هذه الفيروسات لم تكن لدى البشر من قبل، فإنه لا يوجد مناعة ضدها عند البشر».

وقارن العلماء في الصين الشيفرة الوراثية لفيروس كورونا، ووهان بفيروسات كورونا الأخرى، ووجدوا أنه يشبه إلى حد كبير عينتين من فيروس كورونا الخفافيش.

وقال فينسنت مونستر، العالم في مختبرات روكي ماونتين لمجلة بيزنيس إنسايدر، «هناك مؤشر على أنه فيروس خفاش».

ولكن وفقا لمجموعة من العلماء الذين يحررون مجلة علم الفيروسات الطبية، فإن الكوبرا الصينية قد تكون ناقلا وسيطا من الخفافيش إلى البشر.

وأظهر مزيد من التحليل الجيني أن اللبنات الجينية لفيروس كورونا الجديد تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الثعابين، لذلك يعتقد الباحثون أن الخفافيش قد تكون قد نقلت الفيروس إلى الثعابين، والثعابين نقلت الفيروس إلى البشر.

ووجد باحثون من جامعة «وي جي» في بكين بدراسة نشرت نتائجها في مجلة «علم الفيروسات الطبية» أنه تم تحديد نوعين من الثعابين المسؤولة عن فيروس كورونا الجديد، ثعبان الكوبرا الصيني وثعبان «كرايت» الصيني. وكلا النوعين من أكثر الثعابين السامة انتشاراً في الصين.

وتعرضت أسواق المال العالمية إلى خسائر وأكبرها البورصة الأمريكية، وترجع أهمية مدينة «ووهان» الذي بدأ منها المرض ومدى مساهمة هذه المدينة في الاقتصاد الصيني، حيث أنها مركزاً مهماً للنقل في البلاد وعدد سكانها 11 مليون نسمة وتمثل أحد المحركات الرئيسية لثاني أكبر اقتصاد في العالم وتضم العديد من وسائل النقل العامة من قطارات وطائرات وزوارق وحافلات، وتم عزلها لاحتواء المرض وقد يتراجع الناتج المحلي الصيني إلى 1٪.

حيث تعد مدينة «ووهان» مقر رئيسي لمنتجي السيارات والصلب محلياً وتعرف باسم ممر الصين، بسبب أهميتها للصناعة والنقل، كما أنها تمثل مركزاً تجارياً واقتصادياً وسياسياً لبكين، وبلغ إجمالي صادراتها ووارداتها  للعام الماضي أكثر من 35 مليار دولار.

وتعمل 300 من بين أكبر 500 شركة على مستوى العالم في المدينة مثل «مايكروسوفت» الأمريكية و«ساب» الألمانية، و«بي إي إيه» الفرنسية للسيارات، واستثمرت هذه المدينة مؤخراً بشكل كبير في القطاع التكنولوجي بجانب صناعة البصريات والسيارات واللوجستيات وبالتالي فهي ذات أهمية كبيرة للاقتصاد الصيني.

وضخّت وزارة الصحة المليارات لشراء المعدات اللازمة للسيطرة على المرض، والذي أن هذه الجهود لم تؤتي ثمارها، فتح إغلاق العديد ن المدارس والجامعات وطلبت الشركات من الموظفين البقاء في المنازل والعمل عن بعد.

ولم يقتصر الأمر على الشركات الصينية فقد أغلقت شركة هوندا اليابانية مصنعها في الصين بالقرب من المناطق المنكوبة وسحبت موظفيها، وكذلك فعلت شركة نيسان اليابانية وشركة (نيو) الصينية لصناعة السيارات الكهربائية قد تأثر عملياتها التصنيعية، وكذلك أكبر وأشهر الفنادق الأمريكية مثل ماريوت وهيلتون وشركات الأطعمة ستاربكس وماكدونالدز أغلقت فروع لها في الصين استجابة لتحذيرات السلطات، ومع انتشار فيروس (كورونا الجديد) قامت السلطات بعزل 4 مدن يسكنها نحو 30 مليون نسمة.

وقال أحد المحللين إن أسواق أوروبا تشعر بقلق عميق بشأن فيروس كورونا مع ارتفاع حصيلة الوفيات، وشهدت أسعار أسهم شركات الطيران ووكالات السفر في الصين إلى انخفاض كبير.

< «الكوبرا الصينية» قد تكون سبب الفيروس

كشفت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية، أن علماء رجّحوا أن تكون أفعى «كرايت»، أو ما تعرف بـ»الكوبرا الصينية» السبب الرئيسي في تفشي الفيروس الغامض الذي تخطى حدود الصين.

وتعيش «الكوبرا الصينية» في وسط الصين وجنوبها، وفي جنوب شرقي آسيا، وتعرف بسميتها الشديدة.

وعمد علماء في الصين إلى فحص عينات من مرضى «كورونا»، من أجل تقصي كيفية وصوله إليهم.

وحل العلماء رموز البروتين المرتبط بفيروس «كورونا» البشري، وقارنوها برموز البروتين في فيروسات «كورونا» الموجودة في الحيوانات، ليجدوا أن الرموز متطابقة في تلك الموجودة في الثعابين.

وأشارت تقارير محلية في الصين، إلى أن ثعابين ميتة بيعت في سوق للمأكولات البحرية بمدينة ووهان.

 

< تطوير لقاح مضاد يحتاج إلى عام

أكد «التحالف العالمي للقاحات والتحصين» أن تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي ظهر في الصين سيحتاج على الأرجح عاماً على الأقل.

وقال المدير التنفيذي للتحالف سيث بيركلي، إنه «من الصعب الآن تقييم مخاطر الفيروس، لكن الخبر السار هو أن العلماء فكّوا بالفعل الشيفرة الجينية للفيروس ونشروها، ما مكن العديد من المنظمات في جميع أنحاء العالم من البدء في تطوير لقاح مضاد».

وأوضح بيركلي، الخبير في علم الأوبئة، أن تطوير لقاح ضد فيروسات كورونا أسهل من تطوير تحصينات ضد أمراض مثل الملاريا وفيروس نقص المناعة، «ومع ذلك فإن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل البدء بإجراء تجارب ميدانية على اللقاح، وسيحتاج عاماً على الأقل قبل أن يصبح هناك لقاح مضاد جاهز للاستخدام».

وأعلنت العديد من الدول إجلاء الديبلوماسييين العاملين في سفاراتها وإغلاق القنصليات، ولم يقتصر وجود المرض في الصين بل تم اكتشاف حالات في تايلاند واستراليا وفرنسا وهونغ كونغ واليابان وسنغافورة.

وفي بكين، نقل التلفزيون الرسمي، عن الرئيس الصيني جينبينغ قوله إن البلاد «تواجه وضعاً خطيراً فالفيروس ينتشر بشكل سريع» وذلك خلال اجتماع للمكتب السياسي لبحث سبل مكافحة انتشار فيروس كورونا المتمركز في مدينة ووهان بوسط البلاد.

وبينما قررت السلطات حظر حركة الحافلات من وإلى العاصمة بكين، وأعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، أن «الوضع خطير والوباء ينتشر بسرعة».

وأكد شي، خلال اجتماع للجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي (تتكون من سبعة أعضاء وتدير البلاد)، أن الصين يمكنها «الانتصار في المعركة ضد الفيروس».

وذكر تقرير التلفزيون الرسمي أنه سيتم تركيز الموارد والمتخصصين في مستشفيات محددة لعلاج الحالات الشديدة مع عدم تأجيل العلاج بسبب التكلفة كما سيتم ضمان توفير الإمدادات لإقليم هوبي وعاصمته ووهان. وقال التلفزيون إن المعلومات الخاصة بانتشار الفيروس يجب أن تكون دقيقة وفورية وواضحة.

 

حيوانات غريبة في أقفاص وأكوام من الطيور

سوق صيني للأطعمة منبع الفيروس الغامض

انتشرت صورٌ لحيواناتٍ غريبةٍ محشورةٍ في أقفاصٍ صغيرةٍ وأكوامٍ من الطيور المسلوخة التُقِطَت في سوقٍ للأطعمة يُعتقد أنها كانت نقطة البداية لانتشار فيروس كورونا الصيني، وفقاً لما نشرته  صحيفة ديلي ميل البريطانية.

بمدينة ووهان الواقعة بمقاطعة هوبي الصينية، تُباع أطباقٌ مثل القنادس وحيوانات الراكون، والتي تخضع حالياً للحجر الصحي.

وفيما يعتقد بعض الصينيين أن تناول تلك المخلوقات غير الاعتيادية يُمكن أن يشفي من الأمراض مثل الضعف الجنسي لدى الرجال، وحتى السرطان.

تحدَّث مغتربٌ مقيمٌ بالمدينة لمجلة Time وقال إن السوق «مشهورٌ» ببيع المخلوقات الغريبة وهي لا تزال حيةً.

يانشونغ هوانغ، خبير الصحة العامة في مجلس العلاقات الأجنبية أضاف بأن بيع الحيوانات الحية متجذرٌ في عمق الثقافة الصينية، مع أنه غير قانوني.

ومن أجل الحصول على عشاءٍ طازج، يعمد المشترون إلى تعذيب الحيوانات الحية، وهو ما يُعد ملمحاً للترف الغربي.

إلا أنه منذ انتشار الفيروس في ووهان ظلَّت الدعاوى تتجدَّد لمطالبة الشرطة بتطبيق قوانين تمنع تجارة واستهلاك الحيوانات الغريبة.

وأصدرت وزارة الزراعة الصينية قراراً في وقت مبكر من هذا الأسبوع بفرض قيود على تجارة الحيوانات البرية، كاستجابة للكارثة التي اتخذت من مدينة ووهان الصناعية الكبرى مركزاً لها.

 

من هذه الأماكن تبدأ الأوبئة

فيما لم يعلن الباحثون بعد عن مصدرٍ محددٍ لهذا الوباء، الذي يمكن أن يؤثر على العديد من الحيوانات مثل الكثير من الفيروسات الأخرى، كان إغلاق سوق هونان لبيع المأكولات البحرية بالجملة أحد أول الإجراءات التي اتخذتها سلطات مدينة ووهان، وهو المكان الذي ترجع إليه 41 حالةً من أوائل الحالات المصابة.

يقول جون إبستين، عالم الأوبئة بمنظمة Ecohealth Alliance: «ذلك المكان يُعد الآن صندوقاً أسود كبيراً».

كان جون في الصين بعد انتشار فيروس سارس، وساعد الجهود العالمية المستمرة لما يقرب من عقدين لإيجاد مصدر ذلك الفيروس في الحياة البرية، والذي أصاب أكثر من ثمانية آلاف شخصٍ، وقتل أقل من 800. ورُبِطَ سارس بالعديد من الحيوانات، من بينها الخفافيش، وزباد النخل المقنع الشبيه بالقطط.

كما تُعرَف الخفافيش بأنها تحمل فيروسات كورونا، لكن العلماء لم يفهموا الفيروس الجديد وكيف قفز من الحيوانات إلى البشر بشكلٍ كاملٍ بعد.

يقول إبستين إن العلماء يشكون، لكنهم لم يُثبتوا بعد، أن فيروس ووهان قد جاء من الخفافيش. وقبل أن يؤثر على البشر، من المرجح أن يكون قد قفز إلى حيوانٍ ثدييٍ غير معروفٍ بعد.

معلقاً على تكهنات وسائل الإعلام التي انتقدتها مؤخراً مقالةٌ نُشرت في مجلة  قال إبستين Nature: «لا يوجد دليلٌ معقولٌ على أن الثعابين متورطةٌ في انتشار ذلك الفيروس». ولا يعلم الباحثون على وجه التحديد ما هي الفصائل التي كانت تُباع في سوق ووهان، لكن إبستين يقول إن الثدييات التي توجد عادةً في مثل تلك الأسواق، مثل حيوانات الغرير، والنمس، والكلاب، والراكون، والزباد، قد تكون مرتبطةً بانتقال الفيروس الجديد للبشر.

ووهان ليست الوحيدة

وفي مدنٍ مثل بكين، شينغهاي، وهونغ كونغ، هناك علاماتٌ للأسواق التي تقدم الطعام للذواقة الذين ينشدون «يي وي» أو النكهة البرية.

لكن في مدن المقاطعات وفي بعض الأماكن في لاوس، وفيتنام، وكمبوديا، وغيرها من بلاد جنوب شرق آسيا فيمكن لأولئك الذين يرغبون في أكل تلك الأطباق الغريبة أن يجدوا كل أنواع المخلوقات معروضةً للبيع: البنغول، الغرير، السمندل، العقارب، القنافذ وحتى جراء الذئاب.

وتُظهر صورةٌ منتشرةٌ على الإنترنت لقائمة الأطعمة لدى متجرٍ في سوق ووهان يُسمى «لعبة الثروة الحيوانية البرية للجماهير» أكثر من 110 أنواع من الكائنات الحية للبيع.

وتُظهر سجلات المحكمة أن السلطات في هوبي، المقاطعة التي تقع فيها مدينة ووهان أجرت تحقيقاتٍ في 250 حالةً تتعلق بنقل وصيد الحيوانات البرية غير المشروع في 2019 فقط.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: