آخـــر المواضيــع

Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...

وزارة الخارجية: مطرقة «ديفيد» أجهزت على الادعاءات بشأن دور أمريكي في رعاية السلام توقيع اتفاقية بين فلسطين ودول أوروبية لدعم التعليم

Image

وزارة الخارجية: مطرقة «ديفيد» أجهزت على الادعاءات بشأن دور أمريكي في رعاية السلام

توقيع اتفاقية بين فلسطين ودول أوروبية لدعم التعليم

 

الجامعة العربية تحذر من خطورة استمرار الحفريات الإسرائيلية في القدس الشريف

«التعاون الإسلامي» تدين افتتاح نفق جنوب الأقصى المبارك

 

وقعت الحكومة الفلسطينية، مع مركز التنسيق لشركاء التمويل المشترك في قطاع التعليم، اتفاقية دعم المرحلة الثالثة من برنامج التمويل المشترك (JFA III) بقيمة 22 مليون يورو.

ووقع الاتفاقية، عن الجانب الفلسطيني وزير المالية شكري بشارة، ووزير التربية والتعليم مروان عورتاني، وعن المانحين ممثل إيرلندا لدى فلسطين جوناثان كونلون، وممثلة فنلندا لدى فلسطين آنا كايسا هايكنين، ونائب ممثلية النرويج لدى فلسطين أوني رامبول، ومدير مكتب بنك التنمية الألماني في فلسطين جوناس بلوم.

وقال رئيس الوزراء، حسب بيان لمجلس الوزراء، «أقدم الشكر للشركاء في الاتحاد الأوروبي فنلندا وإيرلندا والنرويج وألمانيا على هذا التمويل المشترك لدعم قطاع التعليم بقيمة 22 مليون يورو، حيث يأتي استكمالاً للتمويل لهذه الدول ليصبح المجموع منذ عام 2010 حوالي 150 مليون يورو».

وأضاف اشتية: «يأتي هذا التمويل في الوقت المناسب في ظل اشتداد الأزمة المالية التي نواجهها من أجل تعزيز الاستراتيجية الوطنية في التعليم، لأن التعليم بالنسبة لنا هو استراتيجية بقاء».

بدوره، قال ممثل إيرلندا كونلون: «يأتي هذا الدعم لتحسين جودة التعليم، من منطلق حق الإنسان في التعليم، والتماشي مع خطط التنمية المستدامة، ولنؤكد على دعمنا لحل الدولتين، وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، ونتطلع إلى المزيد من التعاون المشترك في هذا الإطار».

وتعد هذه الاتفاقية المرحلة الثالثة من برنامج التمويل المشترك (JFA III) بقيمة 22 مليون يورو، حيث تهدف لمواصلة دعم وتطوير وإصلاح قطاع التعليم في فلسطين، بما يتماشى مع أجندة السياسة الوطنية 2017- 2022، ودعم تنفيذ الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم مع التركيز على التعليم العام.

يذكر أن برنامج التمويل المشترك هو آلية تمويل تم إنشاؤها في عام 2010، لتوفير مصدر للتمويل لدعم ميزانية التنمية في وزارة التعليم.

ودانت جامعة الدول العربية إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على افتتاح نفق ما يسمى بـ «طريق الحجاج» في البلدة القديمة أسفل بلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة باتجاه المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت، أن مشاركة كل من سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والموفد الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، دليل على الانحياز المطلق والتبني الكامل من ممثلي الإدارة الأمريكية للمشاريع الاستيطانية التهويدية في القدس خلافا للإجماع والشرعية الدولية.

وشدد الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي، على عدم شرعية الإجراءات الإسرائيلية الاستيطانية العنصرية، التي تعد انتهاكاً لجميع قرارات الشرعية الدولية والقوانين والمعاهدات والاتفاقيات الموقعة، والرفض المطلق لجميع المحاولات الإسرائيلية الرامية لتغيير هوية البلدة القديمة للقدس المحتلة وطابعها، خصوصاً الحرم القدسي الشريف والمواقع الإسلامية والمسيحية الملاصقة له.

وعد أبو علي، الممارسات الإسرائيلية انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، الذي يعتبر القدس مدينة محتلة وتراثاً إسلامياً خالصاً لا حق لغير المسلمين فيه حسب قوانين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). وطالب الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية بوقف جميع الحفريات الإسرائيلية غير القانونية في البلدة القديمة للقدس، والتي تتعارض بشكل صارخ مع المعايير الدولية المعتمدة، وكذلك ضرورة تدخل المجتمع الدولي والنهوض بمسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية للوقف الفوري لمثل هذه الممارسات العنصرية، والتأكيد على ضرورة احترام وضع القدس الشرقية كجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 الخاضعة لأحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وقالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية: إن «مطرقة سفير أمريكا لدى إسرائيل ديفيد فريدمان أجهزت بشكل كامل على أية ادعاءات بشأن الدور الأمريكي كوسيط متوازن وغير منحاز».

وأضافت الخارجية، في بيان لها، إن إسرائيل تحاول بشتى الوسائل والأساليب إعادة رسم الواقع في القدس المحتلة بما يتلاءم ومطامعها الاستعمارية وتطلعاتها التهويدية عبر إجراءات استيطانية توسعية لتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فوق الأرض، بما في ذلك ما تعمل عليه جمعيات استيطانية بشراكة كاملة مع المؤسسات الرسمية في إسرائيل لتمرير المصادقات النهائية على إقامة «القطار الهوائي»، وجملة واسعة من الحفريات التهويدية في باطن الأرض وبشكل خاص جنوب المسجد الأقصى المبارك وداخل أسوار البلدة القديمة في القدس، كما هو حال نفق ما يُسمى بـ(طريق الحجاج) الذي يعتبر مؤشراً خطيراً في مشاريع السياحة الاستيطانية التهويدية لباطن الأرض.

وتابعت: «يعمل الاحتلال في تسويق روايته لدى أوساط واسعة من السياح وإقناعهم بأن (أصل الحكاية بدأ من هنا)، ولم يجد اليمين الحاكم في إسرائيل أفضل من الثنائي «فريدمان وغرينبلات» كعنصري تسويق وعلاقات عامة في حملة الجذب السياحي التهويدية، بما شكلته مشاركتهما في افتتاح النفق من ضجيج إعلامي وسياسي ودعم غير محدود لرواية اليمين، ومحاولاته قلب وتغيير حقائق التاريخ والجغرافيا، لدرجة باتت معها السفارة الأمريكية بيتا، ووكالة للعلاقات العامة للترويج للجمعيات الاستيطانية وغلاة المتطرفين».

وقالت الوزارة: «لو نظرنا إلى هذا الحدث الخطير وإلى الحفريات تحت المسجد الأقصى نجدها مُخالفة لقرارات «اليونسكو»، ولو نظرنا إليها كتعامل مع منظمة وجمعية استيطانية فهذا مخالف لقرار مجلس الأمن رقم 2334 وللقانون الدولي، وإذا نظرنا إليها كقضية القدس نجدها مخالفة صريحة للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وإذا نظرنا إليها كقضية تغيير معالم الأرض الفلسطينية المحتلة فهي مخالفة جسيمة لاتفاقيات جنيف».

من جانب آخر، دانت منظمة التعاون الإسلامي، بشدة إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على فتح نفق ما يُسمى بـ «طريق الحجاج» أسفل بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك. معتبرة أن هذه الإجراءات التي ترمي إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس، تمثل انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وأكدت المنظمة، على أن مدينة القدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، جزء من الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وضرورة الحفاظ على هويتها العربية والإسلامية والمسيحية وتراثها الحضاري، وصون حرمة الأماكن المقدسة فيها.

 

ميانمار تزيد من وتيرة عنفها تجاه الروهينغيا

 بعد قطع الإنترنت عن ولاية أراكان

 

قال ناشطون مسلمون روهينغيون: إن قوات ميانمار زادت من وتيرة العنف والممارسات التعسفية تجاه المسلمين الروهينغيا المتبقين في ولاية أراكان، بعد قطع خدمات الانترنت عن سكان الولاية.

وقال ناشط روهينغي فضل عدم ذكر اسمه، في اتصال هاتفي مع وكالة أنباء أراكان: إن جيش ميانمار في مدينة منغدو الواقعة غرب الولاية زاد من وتيرة العنف والتضييق على المسلمين ونهب ممتلكاتهم وتلفيق التهم لهم بشكل تعسفي وفرض الغرامات عليهم.

وكانت شركة تلينور غروب، قد قالت الأسبوع الماضي: إن سلطات ميانمار أصدرت أمراً لجميع شركات الاتصالات بقطع خدمات الإنترنت في ولاية أراكان الغربية ما أثر على خدمات المصارف وقطاعات أخرى.

وعن الممارسات التعسفية، قال الناشط: إن قوات الشرطة بدأت بإلقاء القبض على الشباب الروهينغيين في الشوارع وإجبارهم على التصوير بالأسلحة ثم تلفيق تهمة حيازتها والانضمام للجماعات المسلحة لإرغامهم على دفع الغرامات المالية.

كما أفاد الناشط، أن تلك الممارسات شملت النساء أيضاً، حيث تم توجيه تهم لبعضهن بتقديم دعم لأفراد الجماعات المسلحة.

وقال مراقبون روهينغيون: إن قطع خدمات الانترنت وسيلة لممارسة أفعال غير مشروعة خارج نطاق القانون وتعمية العالم عن مشاهدة ما يحصل داخل ولاية أراكان.

وقد حثت الولايات المتحدة على الإنهاء الفوري لقطع خدمات الإنترنت، وقالت: إن إعادة الخدمة سيساعد في توفير الشفافية بشأن ما تقول الحكومة إنها إجراءات لتطبيق القانون لتجنب الاضطرابات.

 

وزارة الخارجية ترفض جميع المحاولات الإسرائيلية لتغيير هوية البلدة القديمة للقدس

 

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على افتتاح نفق ما يُسمى بــــ «طريق الحجاج» أسفل بلدة سلوان باتجاه المسجد الأقصى المبارك.

وحذرت الوزارة في بيان لها، أن مثل هذه الإجراءات اللاشرعية وغير المسؤولة تزيد من التوتر والاحتقان.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، على رفض المملكة المطلق لجميع المحاولات الإسرائيلية الرامية لتغيير هوية البلدة القديمة للقدس المحتلة وطابعها، خصوصاً الحرم القدسي الشريف والمواقع الملاصقة له.

وأكد أن هذه الممارسات الإسرائيلية تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، كما تمثل إمعاناً في انتهاك قرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) الداعية لوقف جميع الحفريات الإسرائيلية غير القانونية في البلدة القديمة للقدس التي تتعارض بشكل صارخ مع المعايير الدولية المعتمدة.

وشدد القضاة، على ضرورة نهوض المجتمع الدولي بمسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية في الوقف الفوري لمثل هذه الممارسات المُدانة والمرفوضة، والتأكيد على ضرورة احترام وضع القدس الشرقية كجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 الخاضعة لأحكام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

 

المشاركة في المهرجان العالمي للأيتام الذي نظمته الرابطة

أمين رابطة العالم الإسلامي يدشن مشاريع رعوية وتنموية لسد حاجات الفقراء

 

دشن الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، حزمة من المشروعات التنموية والرعوية في جمهورية غانا.

واستهل الدكتور العيسى، المشروعات بالمشاركة في المهرجان العالمي للأيتام الذي نظمته الرابطة وحضره آلاف الأيتام في (ستاد ألواك)، بحضور وزيرة الجنسين وحماية الأطفال والمجتمع، حيث أعلن العيسى، عن كفالة الرابطة لآلاف الأيتام، وإنشاء مركز مهني وتقني لهم بإشراف حكومة غانا.

كما دشن الدكتور العيسى، مشروع توزيع السلال الغذائية المتكاملة للفقراء والمحتاجين في غانا، والهادف إلى سد حاجة مئات آلاف من الفقراء للمواد الغذائية الأساسية لفترات طويلة، وفق خطة دورية تعتمدها الرابطة لمساعدة أولئك المحتاجين.

ودشن أيضاً، مشروع توفير المياه العذبة لشريحة واسعة من المحرومين من وصولها إلى مواقعهم، حيث يضطرون إلى قطع مسافات طويلة من أجل الحصول على المياه الصالحة للشرب، إذ تعد الرابطة من أكبر الفاعلين الدوليين المهتمين بالمياه وذلك من خلال قيامها بحفر آلاف الآبار وتمديد شبكات المياه لمنازل المستفيدين، إضافة إلى توفير محطات التنقية وتقديم برامج للتوعية بأهمية المحافظة على موارد المياه.

كما افتتح الدكتور العيسى، أحد أكبر المساجد التي أنشأتها الرابطة لخدمة المسلمين في غانا، الذي تم تجهيزه لخدمة الآلاف من أبناء الجالية المسلمة وتقام فيه صلوات الجمع والأعياد.

ثم أطلق أمين عام الرابطة، الحملة الطبية لمكافحة أمراض العيون، التي تستهدف علاج مئات المستفيدين حيث تأتي ضمن المشروع الطبي لمكافحة العمى في القارة الإفريقية الذي تعمل عليه رابطة العالم الإسلامي.

وتعتبر هذه المشروعات امتداداً لسلسلة متواصلة من البرامج والمبادرات التي تقدمها رابطة العالم الإسلامي في قارة إفريقيا، انطلاقاً من إيمانها بدورها الإنساني العالمي في الوقوف مع الفقراء والمتضررين في بلدانهم، وتحقيقاً لشعارها الإسلامي «في كل كبد رطبة أجر»، وتعزيزاً  لحضورها وتأثيرها الإيجابي الممتد في القارة الإفريقية، وترسيخاً لتحالفاتها واتفاقاتها المستمرة منذ عقود طويلة مع الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية.

كما تؤكد الرابطة عزمها على مواصلة جهودها التاريخية في إفريقيا وصولاً إلى عمل إنساني تنموي منظم ومستدام.

وتركز رابطة العالم الإسلامي في عملها على التنسيق مع الجهات الحكومية في الدول المستهدفة ببرامجها.

 

الرئيس المكلف يدعو لحوار تقوده شخصيات مستقلة ولا تشارك فيه الدولة

 

قدم الرئيس الجزائري المكلف عبد القادر بن صالح، عرضاً للحوار تقوده شخصيات وطنية مستقلة وذات مصداقية، هدفه الاستراتيجي هو تنظيم انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة وفي أقرب الآجال. مؤكداً، الالتزام بأن الدولة «بجميع مكوناتها، بما فيها المؤسسة العسكرية» لن تكون طرفاً فيه.

وأكد بن صالح، في خطاب وجهه للأمة عشية الاحتفال بالذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال والشباب، أن الحوار أضحى «أمراً مستعجلاً يتعين على بلادنا اللجوء إليه وفي أسرع وقت ممكن»، مضيفاً: سيكون للمشاركين في الحوار حرية مناقشة كافة الشروط الواجب توفيرها لضمان مصداقية الاستحقاق الرئاسي المقبل والتطرق لكل الجوانب التشريعية والقانونية والتنظيمية المتعلقة به، بما في ذلك الرزنامة الخاصة به والميكانزيمات ذات الصلة بمراقبة هذا الموعد الانتخابي والإشراف عليه.

وجدد بن صالح، التأكيد على أن الانتخابات «تبقى الحل الديمقراطي الوحيد والواقعي والمعقول»، مشيراً، إلى أن رئيس الجمهورية المنتخب بشكل ديمقراطي هو وحده الذي سيتمتع بالثقة والشرعية اللازمتين لتلبية الـمطالب الشعبية الـمشروعة والقيام بالإصلاحات الجذرية المنشودة.

 

مركز أوزبكستان للحضارة الإسلامية يتعاون مع 20 جهة لحفظ ذاكرة البلاد وهويتها

 

أكد شاه عظيم منوروف مدير مركز أوزبكستان للحضارة الإسلامية، أن المركز يقيم علاقات التعاون مع قرابة 20 مركزا مماثلاً حول العالم العربي والإسلامي لحفظ ذاكرة البلاد وهويتها الروحية والمعنوية.

وقال منوروف الذي كان يتحدث أمس في جلسة بنادي الصحافة الدولي في المركز في العاصمة طشقند، بعنوان «مركز أوزبكستان للحضارة الإسلامية: هوية شعبنا المعنوية الروحية»، سينشر المركز نشرته العلمية ويقيم المناقشات العلمية الحية مع جامعة الأزهر بمصر، وسيتم إطلاق موقع خاص بمركز أوزبكستان للحضارة الإسلامية يعمل قبل كل شيء باللغة العربية وغيرها من اللغات.

وأوضح مدير المركز أن مركز أوزبكستان للحضارة الإسلامية يختلف عن المركزين الإسلاميين بمدينتي سمرقند وترمذ من خلال تشغيل مختبرات الأبحاث العلمية والمعارض في مركز أوزبكستان للحضارة الإسلامية، حيث يحتوي المركز على المؤلفات التي ألفها أبناء شعب أوزبكستان اعتبارا من القرن الثالث، ويتمتع الباحثون بخدمات الغرف الخاصة لإجراء الأبحاث العلمية.

 

«وزارة الخارجية» تدعو إلى تحقيق مستقل في قصف مركز إيواء المهاجرين في تاجوراء

الأمين العام للجامعة العربية يدين حادث قصف

مركز إيواء المهاجرين في ليبيا

 

دان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، القصف الذي تعرض له مركز إيواء تاجوراء وأسفر عن سقوط عشرات المهاجرين بين قتلى وجرحى.

وطالب المجلس الرئاسي في بيان له، البعثة الأممية لدى ليبيا بإدانة هذا العمل الهمجي وإرسال لجنة تقصى حقائق لمعاينة الموقع وتوثيق هذه العملية الإجرامية. كما طالب المجتمع الدولي من خلال الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية باتخاد موقف واضح من هذه الانتهاكات المستمرة.

وأعلن جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية فرع تاجوراء عن تعرض مركز إيواء تاجوراء للمهاجرين غير الشرعيين لقصف جوي عنيف أودى بحياة عدد كبير من المهاجرين ووقوع إصابات.

من جانبه، أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط حادث قصف مركز إيواء المهاجرين في بلدة تاجوراء شمال غرب ليبيا، مُعرباً عن بالغ الأسى لسقوط أكثر من 40 قتيلاً جراء هذا الحادث وإصابة أكثر من مئة آخرين.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية السفير محمود عفيفي، أن أبو الغيط شدد على ضرورة تجنيب المدنيين تداعيات الأعمال العسكرية المستمرة حول العاصمة طرابلس، والحفاظ على سلامة المنشآت المدنية والبنية التحتية، وضمان وصول مساعدات الإغاثة الإنسانية للسكان المتضررين جراء هذه العمليات.

وأضاف عفيفي أن الأمين العام للجامعة العربية جدد مطالبته بالخفض الفوري للتصعيد في الميدان، وإيقاف العمليات العسكرية التي دخلت الآن في شهرها الرابع، والعودة إلى المسار السياسي الهادف إلى التوصل إلى تسوية شاملة ودائمة للأزمة في ليبيا.

كما دانت وزارة الخارجية بحكومة الوفاق الليبية القصف الذي تعرض له مركز لإيواء المهاجرين في تاجوراء وأودى بحياة العشرات.

ورحبت الوزارة، في بيان تلاه الناطق الرسمي محمد القبلاوي، بدعوة الاتحاد الأفريقي بإجراء تحقيق مستقل لضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة. كما حثت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية على توثيق هذه الجريمة وإجراء تحقيق بالخصوص.

 

المفتي يندد بافتتاح الاحتلال الإسرائيلي نفق الحجاج بالقدس

 

ندد مفتي مصر الدكتور شوقي علام، بقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بافتتاح ما يسمى «نفق طريق الحجاج» في البلدة القديمة أسفل بلدة سلوان في مدينة القدس المحتلة باتجاه المسجد الأقصى المبارك، وذلك ضمن المخططات الصهيونية الرامية لتغيير هوية القدس والحرم القدسي الشريف والمواقع الملاصقة له.

وقال مفتي مصر، نرفض كافة المخططات والمحاولات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي لتغيير هوية القدس والمسجد الأقصى المبارك، ونعلن رفضنا بشكل قاطع لأية إجراءات وخطوات تقوم بها سلطات الاحتلال لفرض سيطرتها على مدينة القدس الشريف وطمس هويتها.

وأضاف علام: نجدد رفضنا ونحذر مجدداً من خطورة كافة أشكال الحفريات التي تقوم بها سلطات الاحتلال أسفل مدينة القدس وخاصة المسجد الأقصى المبارك وهو ما يمثل تهديداً خطيرا ومباشراً للمسجد في إطار مخططات الاحتلال الإسرائيلي.

ودعا مفتي مصر، إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي والمنظمات الإقليمية والدولية للتدخل الفوري من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق القدس ومقدساتها، كما دعا العالم الإسلامي بكافة منظماته وهيئاته وكافة منظمات الأمم المتحدة المختصة وفي مقدمتها (اليونسكو) لوقف تنفيذ المخططات الإسرائيلية التي تمثل تهديداً خطيراً للمسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة.

وأكد مفتي مصر، أن أعمال الحفر أسفل المسجد الأقصى المبارك وفي محيطه وفي البلدة القديمة بالقدس المحتلة، التي تنفذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خاصة ما تسمى بسلطة الآثار الإسرائيلية، تمثل تهديداً خطيراً للمسجد الأقصى في ظل محاولات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة لتهويد مدينة القدس المحتلة، وتغيير معالمها، وطمس هويتها الحقيقية.

يذكر، أن سلطات الاحتلال الصهيوني قد افتتحت «نفق طريق الحجاج» وشارك في افتتاحه كل من سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، والموفد الأمريكي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، بدعوة من جمعية (إلعاد) الاستيطانية.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: