آخـــر المواضيــع

Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...

ما هو الالتهاب الفقاري المفصلي؟

Image

 

 

< يصيب الالتهاب الفقاري المفصلي الأطفال، مسبباً التهاباً مزمناً في المفاصل، والذي يكون عادة مصحوباً بالتهاب في الأوتار

< من أعراض المرض: يشكو المريض من آلام وتورم بالمفاصل مع نقصان في مدى حركة المفصل، إلا أن في بعض الأطفال قد يتركز الالتهاب في مفصل أو مفصلين فقط

 

يصيب الالتهاب الفقاري المفصلي الأطفال، مسبباً التهاباً مزمناً في المفاصل، والذي يكون عادة مصحوباً بالتهاب في الأوتار، خاصة في أماكن التصاقها بالعظام، وفي معظم الحالات تتركز الإصابة في مفاصل العمود الفقري والحوض والأطراف السفلية، مسبباً آلاماً في هذه الأماكن.

وقد وجد أن بعض حالات الالتهاب الفقاري المفصلي قد تعقب بعض الالتهابات، التي قد تصيب الجهاز الهضمي أو البولي أو التناسلي، وتسمى في تلك الأحوال التهاب المفاصل التفاعلي. وقد أظهرت الدراسات، أن نسبة حدوث مثل هذه الالتهابات في العمود الفقري والمفاصل تكون أعلى في الأشخاص الذين يحملون العامل الوراثي ه ل أ-ب 27، إلا أن كيفية حدوث ذلك أو ماهية العلاقة بين المرض، وهذا العامل الوراثي لا تزال قيد البحث والدراسة حتى الآن.

 

ومن المهم، أن نشير إلى أن الأعراض الإكلينيكية وشدة الإصابة بالمرض قد تختلف في الأطفال مقارنة بالبالغين، ولكن بصفة عامة تتشابه أعراض المرض بين المجموعتين في الخصائص العامة.

كذلك فإن الأطفال الذين يعانون من التهاب بالمفاصل والأوتار، يتم تصنيفهم ضمن هذه المجموعة المرضية.

 

ما هي الأمراض التي تندرج ضمن قائمة الالتهاب الفقاري المفصلي؟

بغض النظر عن بعض الاختلافات الصغيرة، فإن الالتهاب الفقاري المفصلي يتشابه مع ذات المجموعة المرضية التي تصيب البالغين. وهذه تشمل: التهاب العمود الفقري التيبسي، التهاب المفاصل التفاعلي (لزمة رايتر)، التهاب المفاصل والعمود الفقري في مرضى الصدفية، التهاب المفاصل المصاحب لالتهابات الجهاز الهضمي. إلا أنه في بعض الأحيان قد تظهر أعراض مرض الالتهاب الفقاري المفصلي في الأطفال بصورة غير كاملة، ولذا لا يمكن تصنيفهم تحت أي من الأمراض السابقة. وفي هذه الحالة يطلق عليهم الالتهاب الفقاري المفصلي غير المصنف.

 

هل هذا مرض منتشر؟

يعتبر الالتهاب الفقاري المفصلي واحد من أشهر صور التهاب المفاصل في الأطفال وأكثرها حدوثاً، إذ أنها تحدث في ما يقرب من 30 % من الأطفال الذين يشكون من التهاب المفاصل. وبصفة عامة فهذا المرض أكثر شيوعاً بين الأطفال الذكور, وغالباً ما تبدأ أعراضه في الظهور عند عمر 10-15 سنة، ويتشابه الالتهاب الفقاري المفصلي عند الأطفال مع ذات المرض في البالغين في علاقته بالجين الوراثي ه ل أ-ب 27، ولعل هذا ما يفسر ظهور هذا المرض بين أكثر من فرد في العائلة الواحدة.

 

ما هي أسباب المرض؟

مثل سائر الأمراض الروماتيزمية، فإن أسباب حدوث المرض وكيفية تطوره لا تزال غير معروفة، إلا أنه ومثل كل الأمراض الروماتيزمية الأخرى التي تصيب الأطفال، فإن الالتهاب الفقاري المفصلي يكون مصحوباً باضطراب في الجهاز المناعي، كذلك فإن الالتهاب الفقاري المفصلي قد يظهر مصاحباً لالتهابات أخرى تحدث في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: الجهاز الهضمي، البولي، التناسلي أو الجلد. ولعل أشهر الميكروبات المصاحبة لهذا المرض هي:

السالمونيلا، الشيجيللا، اليرسينيا، كامبيلوباكتر، والكلاميديا. وهذه الميكروبات قد تكون الشرارة، التي تشعل فتيل المرض وظهور أعراضه بين الأطفال.

 

هل هو مرض وراثي؟

يحمل عدد كبير من الأطفال المصابين بالالتهاب الفقاري المفصلي العامل الوراثي ه ل أ-ب 27، إلا أن ذلك لا يعني أن كل طفل أو شخص يحمل هذه الدلالة الوراثية سوف يصاب بالمرض. ولإيضاح ذلك فإن العامل الوراثي ه ل أ-ب 27 موجود بصفة عادية في 10 % من الناس، بينما يصاب بالمرض فقط 1% من هؤلاء الناس. وإذا كان أحد أفراد العائلة أو أقرباء الدرجة الأولى أو الثانية يحمل هذه الدلالة الوراثية، فإن ذلك يعني نسبة 25 % لاحتمال إصابة فرد آخر في العائلة بالمرض. ولذا فإن معدل حدوث هذا المرض بين أفراد العائلة الواحدة أكثر من حدوثه بين أفراد عائلات الأطفال غير المصابين بالمرض.

وعليه يمكن القول بأن العامل الوراثي ه ل أ-ب 27 يشير إلى احتمالية الإصابة بالمرض، لكنه غير كافٍ لحدوث المرض أو تطوره. ولعل التصور العام المتفق عليه بين المتخصصين, هو أن هذا المرض هو نتاج تفاعل أكثر من سبب، أو بمعنى آخر يحدث هذا المرض بين الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي (ه ل أ-ب 27) حال تعرضهم لبعض العوامل البيئية، والتي هي في أغلب الأحوال التهابات ميكروبية.

 

هل يمكن الوقاية من المرض؟

حيث إن أسباب المرض لا تزال غير معروفة، فإن الوقاية من المرض لا تزال غير ممكنة. كما أنه ليس من المجدي عمل التحاليل للبحث عن العامل الوراثي ه ل أ-ب 27 في الأطفال، الذين لا يشكون من أي أعراض.

 

هل هو معدي؟

الالتهاب الفقاري المفصلي ليس مرضاً معدياً.

 

ما أعراض المرض؟

يشكو الأطفال المصابين بالالتهاب الفقاري المفصلي من:

التهاب المفاصل: في معظم الحالات يشكو المريض من آلام وتورم بالمفاصل مع نقصان في مدى حركة المفصل، إلا أن في بعض الأطفال قد يتركز الالتهاب في مفصل أو مفصلين فقط. ويكون ذلك في أغلب الأحوال في مفاصل الطرفين السفليين، ويسمى ذلك (عندما يكون عدد المفاصل الملتهبة أقل من 4 مفاصل) بالالتهاب المفصلي المحدود، بينما يسمى المرض عندما يصيب خمسة مفاصل أو أكثر بالالتهاب المفصلي المتعدد. وكما ذكر سابقاً، فإن المفاصل الأكثر إصابة  هي مفاصل الركبة والكاحل، كذلك تتأثر مفاصل القدم والفخذ، وبنسبة أقل قد يصيب المرض المفاصل الصغرى لأصابع القدمين، وبنسبة أقل قد تظهر بعض الالتهابات في مفاصل الطرفين العلويين خاصة مفصل الكتف.

التهاب الأوتار: يعتبر التهاب الأوتار خاصة عند مكان التصاقها بالعظام من أشهر أعراض هذا المرض، ويعتبر كاحل القدم من أكثر الأماكن عرضة لحدوث مثل هذه الإصابة، تليه الأوتار في القدمين وحول صابونة الركبة، ويشعر المريض غالباً بآلام في هذه الأماكن، والتي قد تكون مصحوبة بتورم أيضاً.

التهاب المفصل الحرقفي: يقع المفصل الحرقفي في مؤخرة عظام الحوض في أسفل الظهر، وهو يتكون عند التقاء عظمة الحرقف آخر عظام العمود الفقري مع عظمتي الحوض، وتظهر أعراض التهاب هذا المفصل بعد 5-10 سنوات من بداية ظهور أعراض التهاب المفاصل.

الالتهاب الفقاري: يظهر تأثر مفاصل العمود الفقري، بالرغم من أنه أقل شيوعاً في الأطفال، بعد مدة من ظهور باقي أعراض المرض ويكون ذلك في صورة آلام أسفل الظهر، تيبس وصعوبة في الحركة خاصة في الصباح، كذلك قد يحدث نقصان في مدى حركة الظهر، وتكون آلام الظهر في معظم الأحوال مصحوبة بآلام في الرقبة والصدر. وفي بعض الحالات والتي تستمر أعراض المرض فيها لمدة طويلة قد يتطور المرض ليصل إلى درجة تمعظم الأربطة الواصلة بين فقرات العمود الفقري، مما يؤدي إلى تكون نتوءات عظمية تصل ما بين كل فقرات العمود الفقري مكونة صورة تشبه شجر البامبو، ولكن يحدث مثل هذا التمعظم في نسبة قليلة من المرضى وبعد فترة طويلة من المرض، ولذلك لم ُتشاهد مثل هذه الصورة في الأطفال.

تأثر العين: في بعض الحالات قد يحدث التهاب في الجزء الأمامي من العين، مما يسبب احمراراً وألماً بالعين، ويتطلب ذلك استشارة طبيب العيون بصورة عاجلة.

تأثر الجلد: في بعض الأطفال قد تظهر أعراض مرض الالتهاب الفقاري المفصلي مصاحبة لحدوث مرض الصدفية، وهو مرض جلدي يسبب ظهور قشور جلدية, خاصة عند المرفقين والركبة، وقد تسبق آلام المفاصل ظهور المرض الجلدي بعدة أعوام.

تأثر الجهاز الهضمي: قد تظهر أعراض مرض الالتهاب الفقاري المفصلي في بعض الأطفال المصابين بالتهابات الجهاز الهضمي، خاصة مرضى: «كرون»، « التهاب القولون التقرحي».

 

هل يتشابه المرض بين الأطفال المصابين؟

تختلف أعراض المرض بين الأطفال المصابين به بدرجة كبيرة كما تختلف شدة المرض، ففي حين قد تظهر أعراض المرض لمدة قصيرة في بعض الأطفال، قد يستمر المرض لمدة طويلة في مجموعة أخرى من الأطفال، وقد يصل الأمر إلى حدوث بعض درجات الإعاقة.

 

كيف يمكن تشخيص المرض؟

يشخص الطبيب المرض في الأطفال، عندما تبدأ ظهور أعراضه قبل سن 16 سنة، ويعتمد تشخيص أي الأمراض المصاحبة لهذه الأعراض (مثل تيبس العمود الفقري، التهاب المفاصل التفاعلي....) حسب الأعراض الإكلينيكية وأشعة المريض.

 

ما أهمية إجراء الاختبارات المعملية؟

يساعد الكشف عن وجود العامل الوراثي ه ل أ-ب 27 في توجيه الطبيب المعالج للتشخيص. ويظهر هذا العامل الوراثي كما ذكر آنفاً في 10-12.5 % من الأناس الطبيعيين، ولذلك فإن وجود هذا العامل بدون وجود الأعراض الإكلينيكية المميزة الأخرى ليس له أية أهمية تشخيصية.

وفي حين أن بعض الفحوصات الأخرى، مثل سرعة الترسيب وبروتين س التفاعلي يساعدون في إعطاء صورة عن شدة نشاط المرض، ولذا فلهم أهمية خاصة في متابعة نشاط المرض، كما تساعد هذه الفحوصات في تقييم مدى استجابة المريض للعلاج الدوائي. كذلك تفيد التحاليل الطبية في الكشف عن الآثار الجانبية، والتي قد تحدث مصاحبة للعلاج الدوائي، في حين تساعد صور الأشعة في متابعة تطور المرض وتقييم شدة إصابة المفصل, بينما تساعد الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في تقييم مدى إصابة المفصل الحرقفي.

 

هل يمكن علاج المرض؟

لا يوجد علاج ناجع للمرض حتى الآن، حيث إن أسباب حدوثه لا تزال غير معروفة، إلا أن العلاج المتوفر حالياً مفيد جداً للسيطرة على المرض، وإيقاف تأثيره الهدام.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: