آخـــر المواضيــع

Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...

وزارة الخارجية: اليونان تنتهك معاهدة لوزان وحقوق أتراكها

Image

 

 

قالت وزارة الخارجية التركية: إن عدم اعتراف الرئاسة اليونانية بالمفتيين الذين اختارتهم الأقلية التركية وإصدار مرسوم حول شؤون دور الإفتاء في البلاد، «يعد انتهاكاً لمعاهدة لوزان للسلام».

وأضاف المتحدث باسم الوزارة، حامي أقصوي: أن التدخل في شؤون دور الإفتاء وربطها بمكتب حكومي أنشئ حديثاً، يعتبر انتهاكاً لمعاهدة لوزان.

وأشار البيان أن المجلس الاستشاري للأقلية التركية في تراقيا الغربية (شرقي اليونان)، رفض تدخلات الرئاسة اليونانية في شؤون دار الإفتاء.

واعتبر المجلس هذه التدخلات بمثابة «تجاهلٌ لحقوق الأقلية التركية في اليونان».

ولفت بيان الداخلية التركية أن مرسوم الرئاسة اليونانية يلغي استقلالية مكتب دار الإفتاء، وأن هذا المرسوم يعد انتهاكاً لمعاهدة لوزان التي تضمن استقلالية دور الإفتاء التابعة للأقلية التركية في تراقيا الغربية.

وجرى التوقيع على معاهدة لوزان في 24 يوليو 1923 بمدينة لوزان السويسرية، بين الحلفاء والقوى الوطنية التركية المنتصرة في حرب الاستقلال، وتم على اثرها ترسيم الحدود بين تركيا واليونان والاعتراف بالجمهورية عقب حرب الاستقلال بقيادة مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك ضد قوات الحلفاء (عام 1919) وتحديد وضع الأقلية التركية في اليونان.

ورشة إقليمية في حول طرائق تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب الناطقين بغيرها

 

انطلقت في مقر جامعة أحمد دحلان في مدينة يوغجاكرتا الأندونيسية، أعمال ورشة العمل الإقليمية حول طرائق تنمية مهارات اللغة العربية لدى الطلاب الناطقين بلغات أخرى في إندونيسيا ودول جنوب شرق آسيا.

وشارك في هذه الورشة - التي نظمتها الإيسيسكو خلال الفترة من 17 إلى 21 يونيو الجاري، بالتنسيق مع مركزها التربوي في ماليزيا، وجامعة أحمد دحلان في يوغجاكرتا، وبالتعاون الأكاديمي مع مؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية، 60 من المدرّسين والمدرّسات والموجّهين التربويين والمسؤولين العاملين في مجال تعليم اللغة العربية في إندونيسيا وماليزيا وبروناي دار السلام والصين وتايلند وكمبوديا وفيتنام.

وقد تحدث في الجلسة الافتتاحية كلٌّ من الدكتور كاسيارنو الماجستير، رئيس جامعة أحمد دحلان في يوغجاكرتا، والدكتور داتوء عبد الحليم بن تاموري، رئيس الكلية الجامعية الإسلامية العالمية في سلانجور، ماليزيا، التي تحتضن مقر مركز الإيسيسكو التربوي في ماليزيا، وعادل بوراوي، المشرف على مديرية التربية في الإيسيسكو، والدكتور عبد الرازف بن زيني، مدير مركز الإيسيسكو التربوي في ماليزيا.

وأكد المتحدثون في الجلسة الافتتاحية أهمية مثل هذه الأنشطة التربوية التدريبية، وما يُعلَّق عليها من آمالٍ للانتقال بالممارسة التعليمية في درس اللغة العربية في مؤسسات تعليمها في دول جنوب شرق آسيا من المقاربة التقليدية القائمة على التلقين والتحفيظ واستظهار القواعد اللغوية إلى المقاربة الحديثة القائمة على البناء الشامل والتفاعلي للمهارات اللغوية.

كما عبّروا عن شكرهم وتقديرهم للإدارة العامة للإيسيسكو على اهتمامها بتطوير طرائق تعليم اللغة العربية في دول جنوب شرق آسيا، وعلى الدعم التربوي الذي تقدّمه المنظمة للمؤسسات والأطر التربوية العاملة في هذا المجال، بما يُسهم في تعزيز مكانة اللغة العربية في دول جنوب شرق آسيا المتميّزة بالتعدّدية اللسانية والتعايش بين مختلف الأعراق وأتباع الديانات فيها.

وقد أكّد ممثل الإيسيسكو، للحاضرين والمشاركين في الورشة المكانة المميزة التي تحظى بها برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في الرؤية الجديدة للإدارة العامة للإيسيسكو التي تسعى إلى إضفاء النجاعة والجودة على البرامج المستقبلية للمنظمة، ومنها برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

 

الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: لا تأجيل للانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة

 

أكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، أن الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في تونس تم ضبط مواعيدها وفقا للقانون، وأن حديث بعض الأطراف عن إمكانية تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية لن تثني الهيئة عن مواصلة عملها.

وتشهد تونس انتخابات تشريعية في 6 أكتوبر المقبل، كما ستعقد الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية يوم 10 نوفمبر 2019.

وقال: عادل البرينصي عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المكلف بالاتصال: إن الهيئة جاهزة ومستعدة لإجراء الانتخابات، معتبراً أن الوضع العام ليس أسوأ، وفق توصيفه، من سنة 2014، ومؤكداً، أن التأجيل لا يكون إلا في صورة وجود خطر داهم يهدد أمن واستقرار تونس.

 

الجامعة العربية تدين قرار مولدوفا

نقل سفارتها إلى القدس

 

دانت جامعة الدول العربية قرار حكومة جمهورية مولدوفا نقل سفارتها في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، واعتبرته اعتداء صارخاً على حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية الدكتور سعيد أبو علي: إن هذا القرار هو انتهاك للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما فيها قرارا مجلس الأمن 476 و478 لعام 1980 وقرار الجمعية العام للأمم المتحدة في دورته الاستثنائية العاشرة رقم A/RES/ES-10/19 الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2017 .

وطالب جمهورية مولدوفا بالتراجع عن هذا القرار الذي سيكون له انعكاساته السلبية على النظام القانوني الدولي والعلاقات العربية مع جمهورية مولدوفا، وحذر من آثار هذا القرار وتداعياته على هذه العلاقات، خاصة وأن قضية القدس العربية ستبقى معياراً حاكماً في علاقات الدول العربية بالدول الأخرى.

 

تقديراً لدوره في دعم وتعزيز الحوار والتفاهم بين أتباع الأديان والثقافات المتعددة في المجتمع

الملكة إليزابيت تمنح سياسياً مسلماً أعلى وسام ملكي

 

أعلن الحاكم الأسترالي العام بيتر كوسغروف، منح وسام الاستحقاق الأسترالي من الدرجة الأولى، وميدالية أستراليا الملكية (OAM) من قبل الملكة اليزابيت الثانية ملكة أستراليا ودول الكومنولث، كأرفع وسام رسمي أسترالي، للسياسي الأسترالي المسلم من أصل عربي خضر صالح، تقديراً لدوره في دعم وتعزيز الحوار والتفاهم بين أتباع الأديان والثقافات المتعددة في المجتمع الأسترالي.

وأعرب صالح عن شكره للحاكم الأسترالي العام، وسعادته وتشرفه بنيل الوسام، وقال: هذا التكريم أدخل سعادة من نوع آخر على قلبي وقلب عائلتي وعمدني بفرح وفخر لا حدود له لأنني أرى به رسالة تقدير لدور العرب والمسلمين بأستراليا بمواجهة ظاهرة «الاسلاموفوبيا».

يذكر أن خضر صالح هو إعلامي وسياسي أسترالي مسلم هاجر إلى أستراليا من لبنان قبل 35 عاماً، وحاصل على عدة أوسمة وتقديرات أسترالية وأجنبية، وهو رئيس ومؤسس مجموعة التناغم أو منتدى حوار الأديان والثقافات في أستراليا، وكان أول مسلم وعربي يتم انتخابه لأربع دورات متتالية نائباً في المجلس المحلي لمدينة كانتربري بانكستاون الأسترالية التي تقطنها النسبة الأكبر من المسلمين والعرب بأستراليا.

 

فائز السراج يقدم مبادرة من سبع نقاط لحل الأزمة البلاد

 

بحضور عدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والدولية، أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج عن مبادرة من سبع نقاط لحل الأزمة الليبية، وذلك خلال كلمة تناول فيها مجمل التطورات التي مرت بالبلاد، وصولاً للمواجهات التي تحصل حالياً في العاصمة طرابلس.

وتتلخص المبادرة في عقد ملتقى ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، يمثل جميع القوى الوطنية ومكونات الشعب الليبي من جميع المناطق، وأن يتم خلال الملتقى الاتفاق على خارطة طريق للمرحلة المقبلة والقاعدة الدستورية المناسبة، لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة قبل نهاية 2019، ويتم تسمية لجنة قانونية مختصة لصياغة القوانين الخاصة بالاستحقاقات التي يتم الاتفاق عليها، وتشكيل لجان مشتركة بإشراف الأمم المتحدة، من المؤسسات التنفيذية والأمنية في كافة المناطق، لضمان توفير الإمكانات والموارد اللازمة للاستحقاقات الانتخابية، بما في ذلك الترتيبات الأمنية الضرورية لإنجاحها.

وتطرقت المبادرة إلى تفعيل الإدارة اللامركزية، والاستخدام الأمثل للموارد المالية، والعدالة التنموية الشاملة لكل مناطق ليبيا، مع ضمان الشفافية والحوكمة الرشيدة.

وتحدثت مبادرة السراج عن هيئة عليا للمصالحة تنبثق عن المنتدى، وإيجاد آلية لتفعيل قانون العدالة الانتقالية والعفو العام وجبر الضرر، ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وأوضح السراج، بأنه سيتم في هذه المرحلة رفع كفاءة الحكومة، لتواكب طبيعة الاستحقاقات الوطنية القادمة، وبالأخص في المجال الخدمي والاقتصادي والأمني، واستكمال مراجعة إيرادات ومصروفات المصرف المركزي في طرابلس والبيضاء، ومواصلة الترتيبات الأمنية وبناء مؤسسة عسكرية وأمنية على أسس ومعايير مهنية، يندمج فيها الجنود والثوار من كل أنحاء ليبيا.

 

 

عريقات يدعو الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين

وزارة الخارجية تُطالب الجنائية الدولية بفتح تحقيق في جرائم الاحتلال ومستوطنيه

 

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، المحكمة الجنائية الدولية، بالإسراع في فتح تحقيق رسمي في جرائم الاحتلال ومستوطنيه المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

ودانت الخارجية، إرهاب المستوطنين واعتداءهم على بلدة كفر مالك شرق رام الله، وإقدامهم على إعطاب عجلات مركبات عدد من المواطنين وخط شعارات عنصرية معادية للفلسطينيين والعرب.

واعتبرت، اعتداءات المستوطنين المتواصلة حلقة من حلقات التصعيد الإسرائيلي الحالي والملحوظ ضد شعبنا وأرضه ومنازله وممتلكاته ومزروعاته، كما هو حاصل في مصادقة حكومة الاحتلال على تقطيع آلاف أشجار الزيتون الواقعة جنوب شرق بيت لحم، وتصعيد عمليات هدم المنازل بالجملة وإخلاء أراضٍ فلسطينية كما هو في محيط جدار الفصل العنصري في القدس المحتلة والعيسوية وغيرها، وتوسيع بؤرة استيطانية أيضاً على حساب المواطنين غرب بلدة يعبد، وتغول الاحتلال بأذرعه المختلفة على القدس ومقدساتها ومواطنيها.

وأشارت، إلى أن التفاخر الإسرائيلي الصهيوني بالاستيطان والاستيلاء على الأراضي بلغ حداً استفزازياً واضحاً في الاحتفالية التي حضرها نتنياهو وفريدمان لإطلاق المشروع الاستيطاني في هضبة الجولان المحتلة الذي سمي باسم الرئيس ترمب.

وأكدت، أن تصعيد استباحة قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين للأرض الفلسطينية المحتلة، والتصرف بها دون حسيب أو رقيب أو رادع يُعتبر استخفافاً ممنهجاً وإسقاطاً متعمداً للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها، كما أنه تحدٍ صارخ لإرادة السلام الدولية، وللدول التي تدعي الحرص على مبادئ حقوق الإنسان وتحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وطالبت الخارجية، المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والإقليمية والدولية بتوثيق تلك الجرائم تمهيداً لرفعها إلى الجنائية الدولية، وحثها على الإسراع فتح تحقيق رسمي في تلك الجرائم وصولاً لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.

من جانبه، أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن السلام يتحقق عبر إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإنجاز حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وتجسيد سيادة دولة فلسطين على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. داعياً الحكومة البريطانية إلى الاعتراف بدولة فلسطين.

وشدد عريقات، في كلمة ألقاها في المعهد الملكي للخدمات المتحدة لشؤون الأمن والدفاع في لندن، على ضرورة أن تلعب بريطانيا دوراً فاعلاً وملموساً في دفع العملية السياسية من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، ودعم الخطوات السياسية والدبلوماسية الفلسطينية في المنابر الدولية، والتمسك بمبادئ القانون الدولي وحل الصراعات بالطرق الســــلمية، وعدم معارضة نشر قاعدة بيانات الأمم المتحدة للشركات العاملة مع المستوطنات الاستعمارية الإسرائيلية.

وأكد، أن حل الصراع ينبغي أن يستند إلى مبدأ الأرض مقابل السلام. مشيداً بالدعم الذي تقدمه المملكة المتحدة لفلسطين من خلال دعمها لوكالة «الأونروا» وللسلطة الوطنية الفلسطينية.

وعقد عريقات لقاءً رسمياً مع وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في الحكومة البريطانية أندرو موريسون، الذي أكد التزام المملكة المتحدة بحل الدولتين وبدعم فلسطين.

من جهة أخرى، قدّم أمين سر اللجنة التنفيذية عرضاً مفصلاً عن آخر التطورات السياسية وانتهاكات الاحتلال المخالفة لقواعد القانون الدولي في كلمة ألقاها أمام أعضاء من البرلمان البريطاني، في اللقاء الذي نظمته مجموعة فلسطين عن كل الأحزاب البريطانية ومجلس المحافظين للشرق الأوسط وأصدقاء فلسطين والشرق الأوسط في حزب العمال.

كما اجتمع ضمن زيارته مع مستشار رئيسة الوزراء للشؤون الخارجية كريستين تيرنر، وبأعضاء المعارضة البريطانية من حزب العمال، حيث التقى بزعيم المعارضة جيريمي كوربين ووزيرة الخارجية في حكومة الظل إميلي ثورنبيري.

وفي السياق ذاته، نظم مجلس التفاهم العربي البريطاني (كابو) حفل استقبال على شرف عريقات بحضور أعضاء في البرلمان البريطاني، والسلك الدبلوماسي، إضافة إلى أعضاء من الجالية الفلسطينية والعربية في بريطانيا.

ودعا عريقات مجلس التفاهم البريطاني العربي إلى توحيد الجهود من أجل إنقاذ حل الدولتين من خلال الاعتراف بدولة فلسطين.

 

السلطات الحكومية تعثر على 64 روهينغياً تقطعت بهم السبل في جزيرة جنوب البلاد

 

عثرت السلطات التايلاندية على 64 شخصاً من الروهينغيا المسلمين تقطعت بهم السبل في جزيرة (راوي) بمياه محافطة (ساتون) أقصى جنوب البلاد على الحدود مع ماليزيا.

وأوضح ضابط البحرية التايلاندية ثانابونج سودراك، أن المسلمين الروهينغيين الذين تم العثور عليهم هم 31 امرأة و28 رجلاً وخمسة أطفال من بينهم مواطن تايلاندي.

وأضاف سودراك، إنهم أوقفوا خمسة من الروهينغيا وسكاناً محليين يعتقد أنهم وسطاء شاركوا في جلب هذه المجموعة لدخول بلد ثالث، موضحاً، أنهم سيقومون بإجراء مزيد من التحقيقات حول ما إذا كانت المجموعة ضحية للاتجار بالبشر أم غير ذلك.

وتخشى تايلاند من عودة أزمة (قوارب الموت) التي بدأت في عام 2012 عندما اندلعت أعمال العنف ضد الروهينغيا المسلمة في ولاية (راخين) بميانمار الأمر الذي أجبر عشرات الآلاف على الفرار عن طريق البحر.

وبلغت هذه الأزمة ذروتها في عام 2015 عندما فرّ ما يقدر بنحو 25 ألف شخص من المسلمين الروهينغيا من ميانمار وبنجلاديش عبر بحر (أندامان) إلى دول مجاورة مثل تايلاند وماليزيا وإندونيسيا ويعتقد أن العديد منهم غرقوا في قوارب غير آمنة.

 

الحكومة تطلق خطة لشراء الأسلحة من السكان بعد مجزرة المسجدين

 

أعلنت حكومة نيوزيلندا، عن إطلاق خطة لشراء الأسلحة النصف آلية القوية من السكان، التي قررت حظرها في أعقاب الهجوم الدامي على مسجدين في مدينة كرايستشيرش بجنوب البلاد.

وقال وزير المالية جرانت روبرتسون ووزير الشرطة ستيوارت ناش في بيان مشترك، إن الحكومة خصصت 208 ملايين دولار نيوزيلندي (135.97 مليون دولار أمريكي) لتعويض أصحاب هذه الأسلحة بما يصل إلى 95 بالمئة من ثمنها الأصلي.

وأمام أصحاب هذه الأسلحة مهلة تمتد حتى العشرين من ديسمبر لتسليمها.

وقال ناش: «وضعت الشرطة تفاصيل خطط الخطوة القادمة وهي جمع الأسلحة النارية من الناس، سيكون إجراء لوجيستيا ضخماً».

وكان البرلمان النيوزيلندي قد وافق في نيسان الماضي على قانون يمثل أول تعديلات جوهرية على قوانين حيازة الأسلحة في البلاد منذ عقود بأغلبية 119 عضواً ورفض عضو واحد.

وتحظر القيود الجديدة تداول واستخدام معظم الأسلحة النصف آلية وأجزاء السلاح التي يمكن تحويلها لأسلحة نصف آلية وخزانات الأسلحة التي تتجاوز طاقة معينة وبعض الأعيرة.

وقدرت الشرطة عدد الأسلحة النصف آلية التي سيشملها القانون الجديد بنحو 14300 سلاح، رغم أن الحكومة قالت إنه من الصعب التكهن بالعدد على وجه الدقة

 

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يشددون على ضرورة ضمان حرية الملاحة في الخليج العربي

 

أكد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعهم في لكسمبورغ، على ضرورة الحفاظ على حرية الملاحة البحرية في منطقة الخليج العربي وتجنب أيَّة أعمال تهدد ناقلات النفط.

وقال وزير خارجية ألمانيا هايكو ماس: «إن تركيز الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون على تجنب نشوب حرب أيضاً»، مطالباً بضرورة الاستمرار في التحقيقات لمعرفة الجهة التي تقف وراء الهجمات على ناقلات النفط مؤخراً، واستخلاص النتائج المترتبة عن ذلك.

بدوره، ذكر وزير خارجية رومانيا، ثيودور ميليسكانو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد، أن مجلس الأمن الدولي سيجتمع وأن رومانيا تقوم بإعداد نص حول ذلك.

أما وزير خارجية لكسمبورغ، جان إسلبورن، فقد أفاد بأن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه أن يكون مرتاحاً تجاه سلوك عدائي، ولكن أي مواجهات عسكرية لن تحل المشكلة، ويجب فعل كل شيء لوقف التصعيد والتفكير في عواقب أيَّة مواجهة عسكرية بمنطقة حساسة.

 

رئيس الوزراء ترودو يخطب ود المسلمين بالانتخابات العامة

كيبيك تقر قانونا يحظر ارتداء الرموز الدينية وائتلاف المسلمين يطعن فيه

 

أقرت حكومة مقاطعة كيبيك الكندية، قانوناً مثيراً للجدل يحظر على الموظفين العموميين ارتداء الرموز الدينية أثناء العمل.

وقال الائتلاف الوطني للمسلمين الكنديين والرابطة الكندية للحريات المدنية: إنهم سيطعنون في القانون ويتوقعون المثول أمام محكمة كيبيك العليا، ووصفوا القانون بأنه غير دستوري وسوف يتسبب بضرر لا يمكن إصلاحه للأقليات الدينية.

من جانبه، قال وزير العدل في الحكومة الفيدرالية الكندية ديفيد لاميتي، في مؤتمر صحفي: إن كندا دولة محايدة عندما يتعلق الأمر بالدين وهذا ينعكس في مؤسساتنا وسوف ندافع عن حقوق ميثاق كيبيك. معرباً عن اعتقاده بأن الأمر ليس متروكا للحكومة لإجبار الناس على ما يجب أن يرتدوه وما يجب ألا يرتدوه.

وعندما سئل لاميتي عما إذا كانت الحكومة الفيدرالية الكندية سوف تتدخل وتطعن في القانون أمام المحكمة قال: إن أوتاوا تخطط للنظر في القانون بصيغته المعدلة ورؤية ما يحدث على الأرض.

من جانب آخر، طلب رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو، من المسلمين في بلاده التصويت للحزب الليبرالي الذي يترأسه، في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في أكتوبر المقبل.

وذكر مراسل الأناضول أن ترودو، وزعيم الحزب الديمقراطي الجديد جاجميت سينج، ووزير الهجرة واللاجئين والمواطنة أحمد حسين، ووزيرة التنمية الدولية مريم منصف، وعمدة تورنتو جون توري، والعديد من النواب، ونحو 900 مسلم، حضروا مأدبة طعام أقامتها منظمة «The Canadian Muslim Vote» للمسلمين في تورنتو.

وفي كلمة له، أكد ترودو أنه لن يسمح لتعرض أي مجتمع للظلم أو إخضاع أفراده لمعاملة المواطن من الدرجة الثانية.

وأشار إلى أنه حارب الإسلاموفوبيا طوال الوقت، مضيفا: «ولا أريد حتى ذكر هذه الكلمة في البلاد».

وأضاف: «إذا كنا نريد أن تمضي كندا قدماً وتنهض وتحتل المكانة التي تستحقها، فرجائي منكم أن تبذلوا قصارى جهدكم من أجل الانتخابات».

واختتم بالقول: «لا أقول لكم صوتوا لحزبي فقط، بل أخبروا إخوانكم المسلمين الذين يصوتون لحزب المحافظين أن يقوموا بواجبهم».

وبحسب المسح الوطني للأسر الكندية لعام 2011، فإن عدد المسلمين في كندا بلغ مليوناً و53 ألفاً و945 مسلماً، أي حوالي 3.2 بالمئة من السكان، ما يجعل المسلمين هم الأكثر عددا بين أتباع العقائد والديانات غير المسيحية.

يشار أن كندا تشهد انتخابات برلمانية في 21 أكتوبر المقبل، لاختيار 338 نائباً في البرلمان الاتحادي.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: