آخـــر المواضيــع

Image
شيخ الأزهر: الشرق أدياناً وحضارات، ليست له أيَّ مُشكلة مع الغرب

< المستشرق الألماني ألويس شبرنجر: «إن الدنيا كلها لم تر ولن ترى أمة مثل المسلمين، فقد درس بفضل علم الرجال الذي صمموه حياة نصف مليون رجل» < رئيس جمهورية ألبانيا: توجد حقيقتان متعارف عليهما في التعامل مع المهاجرين، هما الاستيعاب والاندماج، فالاستيعاب يولد نوعاً من العزلة < رئيس دولة الجبل الأسود: الإسلام هو ثقافة وحضارة تقوم على رفض العنف واحترام الآخر، ورسالة الإسلام تعلمنا أن من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...
Image
في حفل حضره سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وكبار الشيوخ والشخصيات وقيادات الدولة سمو الأمير كرّم الفائزين بجائزة سالم العلي للمعلوماتية 2018

تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل تكريم الفائزين في الدورة الثامنة عشرة بجائزة سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وقد ألقت رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخة عايدة سالم العلي، كلمة.. قالت فيها بعد الترحيب بصاحب السمو الأمير والضيوف: نحن في عالم واحد متواصل، وحدته الاتصالات ومكنته التقنيات، وطورته الابتكارات وفي زمن المجتمعات الذكية المتكئة على الأفكار المتدفقة والمهارات المتجددة تبرز أهمية إدارة التحول الرقمي والتفاعل المعرفي. وجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، عايشت هذا العالم فعملت بطموح عال على طرح مبادرات تسهم في تكوين دوائر اقتصادية متقدمة وتهيئ للدخول في الصناعات الرقمية داعمة الأعمال الريادية والإبداعات الشبابية تلبية لرؤية حضرة صاحب السمو في جعل الكويت مركزاً إقليمياً متقدماً مالياً وتجارياً وتقنياً. حضرة صاحب السمو،،،


إقرأ المزيد...
Image
في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة سمو أمير البلاد يدعو إلى الحرص على النظام الديمقراطي وصيانته من التعسف في ممارسته

< أثمّن بكل التقدير الجهد الصادق الذي يقوم به الأخ مرزوق الغانم بالعمل مع الحكومة لتقريب وجهات النظر < لم ولن يكون بالكويت سجين سياسي واحد ولم يسجن أو يحاسب أحد دون محاكمة عادل دعا صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الحرص على النظام الدیمقراطي والدفاع عنه، وصیانته من كل تجاوز على قیمه أو تعسف في ممارسته. وأكد سمو أمیر البلاد، في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة، إیمانه بالدیمقراطیة فكراً ونهجاً وممارسة.


إقرأ المزيد...

التهاب الجهاز الهضمي-الوقاية والعلاج

Image

 

< يتم تشخيص التهاب المعدة والأمعاء استناداً إلى الأعراض، والتاريخ المرضي الكامل والفحص البدني

< خلال الفحص البدني، فإن الطبيب سيبحث عن أسباب أخرى محتملة للعدوى، منها التهاب الزائدة الدودية، وأمراض المرارة، والتهاب البنكرياس

< يوصي الأطباء، أن يتم طهي الطعام وتخزينه بشكل صحيح، باعتباره وسيلة لمنع التهاب المعدة والأمعاء أيضاً، وتبيض الثياب المتسخة قد يساعد في منع البكتيريا من الانتشار

< الوقاية: يمكن أن تتم من خلال سلوكيات النظافة العامة السليمة للأيدي، خاصة لأولئك المعرضين لهذا النوع من العدوى، لذا ينصح الجميع بغسل أيديهم جيداً قبل تناول الطعام وفي كل الأوقات

< يجب على الأطفال الرضع ذوي الرضاعة الطبيعية، أن يتم إعطائهم الرضاعة الطبيعية عند الحاجة، أما الأطفال ذوي الرضاعة الصناعية، فينبغي أن يكملوا رضعاتهم الصناعية في الحال بعد الإماهة الفموية

< التهاب المعدة والأمعاء عادة ما يكون مرض ذاتي محدود ولا يتطلب العلاج، الدوائي، والهدف من العلاج، هو استبدال السوائل المفقودة والمواد الغذائية الهامة

التهاب الجهاز الهضمي أو التهاب المعدة والأمعاء خاصة،  هو حالة مرضية تتسم بالتهاب القناة الهضمية، التي تشمل كلاً من المعدة (معدي) والأمعاء الدقيقة (معوي)، والتي تؤدي إلى مجموعة أعراض، كالإسهال والقيء وألم بطني وتشنج.

الالتهاب المعدي المعوي، من أكثر أسباب الوفاة شيوعاً بين الرضع والأطفال دون الخامسة في العالم النامي، ويحدث الالتهاب المعدي المعوي عن طريق مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات، وغيرها من المسببات.

 

التشخيص

يتم تشخيص التهاب المعدة والأمعاء، استناداً إلى الأعراض، والتاريخ المرضي الكامل والفحص البدني. والتاريخ المرضي الكامل الذي يجرى بطريقة صحيحة، يستطيع أن يوفر معلومات قيمة من أعراض مماثلة في بقية أفراد الأسرة أو الأصدقاء من حيث وجودها أو عدمه. المدة، والتكرار، ووصف لحركة الأمعاء للمريض، وإذا صاحب ذلك القيء هي أيضاً ذات صلة بهذه المسألة ويطلب عادة من قبل الطبيب أثناء الفحص.

التاريخ الطبي الكامل، يساعد في تشخيص التهاب المعدة والأمعاء، والتاريخ الطبي الكامل والدقيق، يشمل معلومات تخص تاريخ السفر، والتعرض للسموم أو المهيجات الأخرى، وتغيير النظام الغذائي، وعادات إعداد الطعام أو تخزينه والأدوية.

المرضى الذين يسافرون قد يتعرضون لإصابات أو التهابات القولون بواسطة ايشريشيا القولونية أو عدوى طفيلية من المشروبات أو المواد الغذائية، أو السباحة في المياه الملوثة أو الشرب من المياه العذبة المشبوهة، مثل الآبار، ينبغي أن نضع في اعتبارتنا حالات التسمم الغذائي. وذلك في المرضى الذين تعرضوا لطعام غير مطهي بشكل كامل أو عانى من سوء تخزين. اعتماداً على نوع البكتيريا المسببة للحالة، فإن الأعراض تبدأ في الظهور من 2 إلى 72 ساعة، الكشف عن وتحديد الميكروب المسبب للعدوى شيء أساسي ومطلوب للتشخيص الصحيح ووضع خطة علاجية تتميز بالكفاءة.

الطبيب قد يرغب في معرفة ما إذا كان المريض قد تم استخدام مضادات حيوية واسعة المدى أو العديد من المضادات الحيوية الأخرى. إذا كان الأمر كذلك، فإنها يمكن أن تكون سبباً لحدوث تهيج في الجهاز الهضمي.

وخلال الفحص البدني، فإن الطبيب سيبحث عن أسباب أخرى محتملة للعدوى. أسباب، مثل: التهاب الزائدة الدودية، وأمراض المرارة، والتهاب البنكرياس أو انسدادات، قد تسبب أعراضاً مماثلة، وسوف تكشف عن وجود آلام محددة غير موجودة في التهاب المعدة والأمعاء.

تشخيص الالتهاب المعدي المعوي قائم على أساس الاستبعاد، ولذلك في حالات نادرة، عندما تكون الأعراض غير كافية لتشخيص التهاب المعدة والأمعاء، قد يتم تنفيذ عدة اختبارات، من أجل استبعاد الاضطرابات المعدية المعوية الأخرى، وتشمل هذه اختبارات المستقيم، وصورة دم كاملة، تحليل الإلكتروليتات والمعادن واختبارات وظائف الكلى.

ومع ذلك، عندما تكون الأعراض قاطعة، لا توجد حاجة لأي اختبارات إضافية، سوى اختبارات البراز لتشخيص التهاب المعدة والأمعاء بشكل صحيح، خاصة إذا كان المريض قد سافر إلى المناطق المعرضة للخطر.

 

الوقاية

لقاح الروتا فيروس قام بخفض عدد وحالة من حالات الإسهال المسببة بواسطة هذا الفيروس في الولايات المتحدة، بين عامي 2000 و2009.

ويمكن منع التهاب المعدة والأمعاء عن طريق التحصين المناعي، فقد قامت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة في 2006، على استخدام روتافيروس يدعى روتاتك، والذي يمكن تطعيمه للأطفال البالغين من 6 إلى 32 أسبوعاً، ليحميهم من العدوى الفيروسية لاحقاً. على أية حال، ربما تسبب اللقاحات أعراضاً جانبية شبيهة بأعراض الإنفلونزا الخفيفة.

وهناك أنواع مختلفة من اللقاحات متوفرة للسالمونيلا والكوليرا، والتي يمكن أن تعطى للمسافرين، الذين ينوون السفر في المناطق المعرضة لخطر الإصابة. ومع ذلك، فإن اللقاحات المتوفرة حالياً ليست فعالة في التهاب المعدة والأمعاء، التي تسببها فيروسات أخرى غير فيروسات الروتا.

الوقاية، يمكن أن تتم أيضاً، من خلال سلوكيات النظافة العامة السليمة للأيدي، خاصة لأولئك المعرضين لهذا النوع من العدوى، لذا ينصح الجميع بغسل أيديهم جيداً قبل تناول الطعام، وبعد الخروج من الحمام أو تغيير الحفاضات وعدم تناول أو شرب شيء من الممكن أن يكون ملوثاً. الالتهاب المعدي المعوي الفيروسي، هو مرض شديد العدوى، وبالتالي تجنب الأماكن المزدحمة، مثل: الأسواق، والمسارح، ومراكز التسوق، قد تساعد أيضاً في الوقاية من العدوى بالنسبة لأولئك الذين لديهم مقاومة ضعيفة.

ويوصي الأطباء، أن يتم طهي الطعام وتخزينه بشكل صحيح، باعتباره وسيلة لمنع التهاب المعدة والأمعاء. أيضاً، تبيض الثياب المتسخة قد يساعد في منع البكتيريا من الانتشار. من ناحية أخرى، يمكن للمرء أن يقلل من فرص الإصابة بالعدوى، عن طريق تعقيم الأسطح الملوثة، باستخدام الكلور في المنظفات المنزلية.

 

التعامل مع المرض

عادة ما يكون التهاب المعدة والأمعاء، مرض ذاتي محدود ولا يتطلب العلاج الدوائي. والهدف من العلاج، هو استبدال السوائل المفقودة، والالكتروليتات. وكذلك تقديم محلول تعويض السوائل (محلول الجفاف) عن طريق الفم، هو الأسلوب المفضل لاستبدال هذه الخسائر في الأطفال، الذين يعانون من أعراض جفاف خفيفة إلى معتدلة. ميتوكلوبراميد وأوندانسيترون، قد يكونان مفيدان للأطفال.

 

الإماهة

العلاج الأساسي لالتهاب المعدة والأمعاء في الأطفال والبالغين على حد سواء، هو الإماهة (تعويض السوائل)، أي تجديد موارد المياه والاكلتروليتات المفقودة في البراز. ويفضل أن يتم تحقيق ذلك عن طريق إعطاء الشخص العلاج بالإماهة الفموية (ORT)، على الرغم من أنه ربما يكون مطلوباً أن يتم عن طريق الحقن في الوريد إذا اتسم المريض بانخفاض مستوى الوعي أو الشلل اللفائفي. أنظمة الإماهة الفموية المعتمدة على أملاح الكربوهيدرات المعقدة، مثل تلك المصنوعة من القمح أو الأرز، اتضح أنها أفضل من أملاح الإماهة الفموية البسيطة القائمة على السكر.

المشروبات السكرية، مثل: المشروبات الغازية، وعصير الفواكه، لا يوصى بهم في حالات التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال دون سن 5 سنوات من العمر، لأنها قد تجعل الإسهال أكثر سوءاً. المياه العادية قد تستخدم إذا كانت هناك أملاح معينة غير متوفرة أو غير مستساغة.

 

النظم الغذائية

ويوصى للأطفال الرضع ذوي الرضاعة الطبيعية، أن يتم اعطاؤهم الرضاعة الطبيعية عند الحاجة، أما الأطفال ذوي الرضاعة الصناعية، فينبغي أن يكملوا رضعاتهم الصناعية في الحال بعد الإماهة الفموية، والتركيبات الخالية من اللاكتوز، أو ذات اللاكتوز المخفض عادة ما تكون غير ضرورية. وينبغي على الأطفال الذين يتلقون الأطعمة نصف صلبة أو صلبة، أن يستمروا في تلقي وجباتهم المعتادة خلال أوقات الإسهال. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات البسيطة ينبغي تجنبها، لأن زيادة الأسموزية قد تزيد من سوء الإسهال؛ لذلك فإن الكميات الكبيرة من المشروبات الغازية، والعصير، وغيرها، من الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة ينبغي تجنبها، ولا ينصح أبداً بالامتناع عن الطعام، وينصح بتناول الغذاء العادي فوراً.

 

العلاج

مضادات القيء: قد يكون من المفيد استخدام أدوية مضادات القيء للأطفال.

المضادات الحيوية: المضادات الحيوية لا تستخدم عادة لالتهاب المعدة والأمعاء، على الرغم من استخدامها في بعض الأحيان إذا ظهرت أعراض شديدة (مثل الزحار «الدوسنتاريا»)، أو إذا تم الاشتباه في عدوى بكتيرية.

العقارات المثبطة لحركة الأمعاء : العقارات المثبطة لحركة الأمعاء، لها أخطار نظرية من شأنها أن تتسبب في مضاعفات، ولكن التجارب السريرية العملية قللت من شأن هذه النظريات. ومن غير المفضل استخدامهم مع مرضى الإسهال الدموي أو الإسهال الذي يتضاعف بسبب الحمى.

 

الطب البديل

المعينات الحيوية

تبين، أن استخدام بعض المعينات الحيوية، يكون مفيداً في الوقاية والعلاج من أشكال مختلفة من التهاب المعدة والأمعاء. منتجات الحليب المخمرة (مثل اللبن الزبادي) تقلل مدة الأعراض.

 

زنك

منظمة الصحة العالمية، توصي الرضع والأطفال الحصول على المكملات الغذائية من الزنك لمدة تصل إلى أسبوعين، بعد ظهور التهاب المعدة والأمعاء.

 

المضاعفات

الجفاف، هو من المضاعفات الشائعة للإسهال. ويمكن أن يكون أسوأ مع حجب السوائل، والامتناع عن تناول العصائر / المشروبات الغازية. سوء امتصاص اللاكتوز، السكر الرئيسي في الحليب، قد يحدث. على الرغم من أنها قد تزيد من الإسهال، إلاّ أنه، لا ينبغي لنا أن نوقف الرضاعة الطبيعية.

 

وبائيات المرض

كل عام يصيب فيروس الروتا من الأطفال تحت خمس سنوات حالات تصل إلى 111 مليون حالة مرضية، ونصف مليون حالة وفاة. 82% من الوفيات تحدث في الدول الأفقر في العالم.

في عام 1980، تسبب التهاب المعدة والأمعاء في 4.6 مليون حالة وفاة بين الأطفال، ومعظم هذه الوفيات في دول العالم الثالث. وعدم توفر المياه النقية الآمنة والمعالجة السليمة للصرف الصحي، ساهم بشكل فعال في زيادة انتشار المرض معدل الوفيات الحالي، يقل بشكل بالغ إلى 1.5 مليون حالة وفاة سنوياً في العام 2000، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى استخدام للمعالجة الجفاف عن طريق الفم بشكل عالمي.

العمر والظروف المعيشية والنظافة والعادات الثقافية من العوامل الهامة. عوامل نشأة المرض تختلف باختلاف المناخ، وعلاوة على ذلك، معظم حالات التهاب المعدة والأمعاء تظهر في فصل الشتاء في المناطق ذات المناخات المعتدلة، وخلال فصل الصيف في المناطق الاستوائية.

 

التاريخ

قبل القرن 20، فإن مصطلح «الالتهاب المعدي المعوي»، لم يكن مستخدماً بشكل شائع. ما يمكن تشخيصه الآن على أنه الالتهاب المعدي المعوي، يمكن أن يكون قد شخص بشكل أكثر تحديداً، على أنه حمى التيفوئيد أو «الكوليرا»، من بين أمور أخرى، أو بشكل أقل دقة «تخمة»، «تدفق»، «مغص»، «شكوى الأمعاء»، أو أي واحد من عدد من الأسماء الأخرى القديمة للإسهال الحاد، وينبغي للمؤرخين، وعلماء الأنساب، وغيرهم من الباحثين أن يضعوا في اعتباراتهم، أن تشخيص المرض باسمه المنفصل الحالي، لم يتم حتى وقت قريب إلى حد ما.

الرئيس زاكاري تايلور رئيس الولايات المتحدة مات جراء التهاب المعدة والأمعاء في 9 يوليو 1850.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: