آخـــر المواضيــع

Image
شيخ الأزهر: الشرق أدياناً وحضارات، ليست له أيَّ مُشكلة مع الغرب

< المستشرق الألماني ألويس شبرنجر: «إن الدنيا كلها لم تر ولن ترى أمة مثل المسلمين، فقد درس بفضل علم الرجال الذي صمموه حياة نصف مليون رجل» < رئيس جمهورية ألبانيا: توجد حقيقتان متعارف عليهما في التعامل مع المهاجرين، هما الاستيعاب والاندماج، فالاستيعاب يولد نوعاً من العزلة < رئيس دولة الجبل الأسود: الإسلام هو ثقافة وحضارة تقوم على رفض العنف واحترام الآخر، ورسالة الإسلام تعلمنا أن من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...
Image
في حفل حضره سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وكبار الشيوخ والشخصيات وقيادات الدولة سمو الأمير كرّم الفائزين بجائزة سالم العلي للمعلوماتية 2018

تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل تكريم الفائزين في الدورة الثامنة عشرة بجائزة سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وقد ألقت رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخة عايدة سالم العلي، كلمة.. قالت فيها بعد الترحيب بصاحب السمو الأمير والضيوف: نحن في عالم واحد متواصل، وحدته الاتصالات ومكنته التقنيات، وطورته الابتكارات وفي زمن المجتمعات الذكية المتكئة على الأفكار المتدفقة والمهارات المتجددة تبرز أهمية إدارة التحول الرقمي والتفاعل المعرفي. وجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، عايشت هذا العالم فعملت بطموح عال على طرح مبادرات تسهم في تكوين دوائر اقتصادية متقدمة وتهيئ للدخول في الصناعات الرقمية داعمة الأعمال الريادية والإبداعات الشبابية تلبية لرؤية حضرة صاحب السمو في جعل الكويت مركزاً إقليمياً متقدماً مالياً وتجارياً وتقنياً. حضرة صاحب السمو،،،


إقرأ المزيد...
Image
في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة سمو أمير البلاد يدعو إلى الحرص على النظام الديمقراطي وصيانته من التعسف في ممارسته

< أثمّن بكل التقدير الجهد الصادق الذي يقوم به الأخ مرزوق الغانم بالعمل مع الحكومة لتقريب وجهات النظر < لم ولن يكون بالكويت سجين سياسي واحد ولم يسجن أو يحاسب أحد دون محاكمة عادل دعا صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الحرص على النظام الدیمقراطي والدفاع عنه، وصیانته من كل تجاوز على قیمه أو تعسف في ممارسته. وأكد سمو أمیر البلاد، في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة، إیمانه بالدیمقراطیة فكراً ونهجاً وممارسة.


إقرأ المزيد...

الطلاق

Image

الطلاق

قال اللّه عزّ وجلّ: {يا أيها النبي إذا طلّقتم النساء فطلقوهن لعدّتهن وأحْصُوا العِدَّة واتقوا اللّه ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود اللّه ومن يتعدّ حدود اللّه فقد ظلم نفسه لا تدري لعلّ اللّهَ يُحدث بعد ذلك أمراً} (الطلاق:1).

روى قتادة رضي الله عنه، عن أنس رضي الله عنه قال: طلّق رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، حفصة، فأنزل اللّه تعالى هذه الآية، وقيل له: راجِعْها، فإنها صَوَّامة قوَّامة، وهي من إحدى أزواجك ونسائك في الجنة.

وقال السُّدِّيِّ، نزلت في عبداللّه بن عمر، وذلك أنه طلق امرأته حائضاً، فأمره رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أن يُراجعَها ويُمسِكَها حتى تطهُر، ثم تَحِيض حيضةً أخرى، فإذا طهرتْ طلّقها إن شاء قبل أن يجامعها، فإنها العِدَّة التي أمر اللّه بها.

ما ورد في أفضل الأعمال

- عن عبداللّه بن مسعود رضي الله عنه قال:

سألت النبي صلى الله عليه وسلم: «أي العمل أحب إلى اللّه؟ قال الصلاة على وقتها، قال ثم أي، قال: ثم برّ الوالدين، قال ثم أي، قال: الجهاد في سبيل اللّه، قال: حدثني بهن ولو استزدته لزادني».

- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سُئل النبي صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟

قال: «إيمان باللّه ورسوله، قيل ثم ماذا، قال: جهاد في سبيل اللّه، قيل ثم ماذا، قال: حج مبرور».

- عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال:

كنت عند منبر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، فقال رجل: ما أبالي أن لا أعمل عملاً بعد الإسلام إلاّ أن أسقي الحاج.

وقال آخر: ما أبالي أن لا أعمل عملاً بعد الإسلام، إلا أن أعمر المسجد الحرام.

وقال آخر: الجهاد في سبيل اللّه أفضل مما قلتم، فزجرهم

عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقال:

لا ترفعوا أصواتكم عند منبر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا صليت الجمعة دخلت فاستفتيته فيما اختلفتم فيه، فأنزل اللّه عزّ وجلّ: {أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن باللّه واليوم الآخر} (التوبة:19).

- عن معاذ بن جبل، أنه سمع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول:

«من قاتل في سبيل اللّه فوق ناقة فقد وجبت له الجنة، ومن سأل اللّه القتل من نفسه صادقاً ثم مات أو قُتل، فإن له أجر شهيد».

طاعة اللّه في العلن

عن عقيل بن معقل بن منبه قال:

سمعت عمي وهب بن منبه يقول:

يا بني، أخلص طاعة اللّه بسريرة ناصحة، يصدق اللّه فيها فعلك في العلانية، فإنّ من فعل خيراً ثم أسرّه إلى اللّه، فقد أصاب موضعه، وأبلغه قراره.

وإن من أسرّ عملاً صالحاً، لم يُطلع عليه أحداً إلاّ اللّه، فقد يتحقق عليه من هو حسبه، واستودعه حفيظاً لا يضيع أجره.

فلا تخافن على عمل صالح أسررته إلى اللّه عزّ وجلّ ضياعاً، ولا تخافن من ظلمه، ولا هضمه، ولا تظنن أن العلانية هي أنجح من السريرة، فإن مثل العلانية مع السريرة، كمثل ورق الشجرة مع عرقها، العلانية ورقها، والسريرة عرقها، إن نخر العرق، هلكت الشجرة كلها، ورقها وعودها، وإن صلحت، صلحت الشجرة كلها، ثمرها، وورقها؛ فلا يزال ما ظهر من الشجرة في خير، ما كان عرقها مستخفياً، لا يرى منه شيء.

كذلك الدين؛ لا يزال صالحاً ما كان له سريرة صالحة، يصدق اللّه بها علانيته، فإن العلانية تنفع مع السريرة الصالحة، كما ينفع عرقُ الشجرة صلاحَ فرعها، وإن كانت حياتها من قبلِ عرقِها، فإن فرعها زينتها وجمالها، إن كانت السريرة هي ملاك الدين، فإن العلانية معها  تزين الدين وتجمله؛ إذا عملها مؤمن، لا يريد بها إلاّ رضا ربه عزّ وجلّ.

النَّسَبُ الشَّريفُ!!

النسب الشريف، هو «نسب الهادي البشير سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - فهو مصطفى من مصطفى من مصطفى وما ولده إلاّ نكاح الإسلام، ونسبه حتى عدنان - متفق عليه-، حيث إنه «محمد بن عبداللّه بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف ابن قصي بن حكيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد

ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان».

ومعنى الاصطفاء، الذي ورد في حديث الرسول الكريم سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - «إن اللّه اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشاً من كنانة، واصطفى بني هاشم من قريش، واصطفاني من بني هاشم، فأنا خيار من خيار من خيار» -رواه الإمام مسلم في صحيحه- وصدق النبي الكريم سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم -.

وهذا الحديث ذكر فيه أربع طبقات خيرة وهي:

1- ولد إسماعيل.

2- وكنانة.

3- وقريش.

4- وبني هاشم، في حين ذكرت كلمة خيار ثلاث مرات فقط، وذلك على بلاغة العرب، الذين لا يكررون شيئاً أكثر من ثلاث، وإن اقتضاه المقام «وهذا من بلاغته صلوات ربي وسلامه عليه»، فاللّهم صلي وسلم وبارك على سيدنا «محمد» الطاهر الأمين.

صف لي الدنيا

دخل أعرابي عمره مائة وعشرون سنة على معاوية بن أبي سفيان.

فقال له معاوية: صِفْ لي الدنيا.

فقال الإعرابي: سنوات بلاء وسنوات رخاء، يولد مولود ويهلك هالك، ولولا المولود باد الخلق، ولولا الهالك ضاقت الأرض.

الأمانة

استودع عروة بن الزبير طلحة بن عبيد اللّه

ابن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق مالاً من مال بني مصعب بن الزبير لما خرج إلى الشام، وأم طلحة عائشة بنت طلحة بن عبداللّه، فبلغ عروة أن طلحة يبني ويبتاع الرقيق والإبل والغنم، فلما قدم كره أن يكشفه وأن يقتضيه المال، فجعل يلقاه ويستحي من تقاضيه، فقال له طلحة ذات يوم:

ألا تريد مالك؟

فقال: بلى.

قال: فأرسل فخذه.

فقال عروة: متى؟

قال: متى شئت.

فبعث معه عروة رسولاً، فإذا هو قد هدم عليه بيتاً، فاستخرج المال، فأتى به، فتمثل عروة ذلك:

فما استخبأت في رجل خبيئاً

كمثل الدين أو حسب عتيق

ذوو الأحساب أكرم ما تراث

واصبر عند نائبة الحقوق

الانتكاسة

عن أبي طيبة الجرجاني قال:

قلنا لكرز بن وبرة، ما الذي يبغضه البر والفاجر؟

قال: العبد، يكون من أهل الآخرة، ثم يرجع إلى الدنيا.

حملة القرآن

عن سفيان الثوري قال:

كان يقال: يا حملة القرآن، لا تتعجلوا منفعة القرآن؛ وإذا مشيتم إلى الطمع، فامشوا رويداً.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: