آخـــر المواضيــع

Image
الكويت: سياسات «إسرائيل» غير القانونية تقوض فرص التوصل لحل الدولتين

أعربت الكويت عن القلق البالغ جراء السياسات الإسرائيلية غير القانونية التي تنذر بدفع الوضع نحو الانهيار الكامل وتقويض اي فرصة للتوصل إلى حل الدولتين ومواصلتها للاعتداءات والانتهاكات المتكررة ضد الشعب الفلسطيني. جاء ذلك خلال كلمة مندوب الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور العتيبي التي ألقاها خلال جلسة مجلس الامن، ، حول الوضع في الشرق الاوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية. وقال العتيبي «في الوقت الذي لا يمكن أن نحصي الممارسات والسياسات الإسرائيلية العدائية على مر السنين ومنذ بدء الاحتلال إلا أنه من غير المقبول أن تستمر سلطات الاحتلال الإسرائيلية في هذه الانتهاكات دون محاسبة بسبب عجز مجلس الأمن على تحميل السلطة القائمة بالاحتلال مسؤولية عدم تنفيذ قراراته».


إقرأ المزيد...
Image
أكد أن اتفاقية المنطقة المقسومة لمصلحة الكويت والسعودية... ويعقد مباحثات رسمية مع نظيره التركي في أنقرة الغانم: اقتصاد الكويت متين.. وإصلاح الاختلالات بعيدا عن دخل المواطن

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم «استخدمت حقي اللائحي للمصلحة العامة فيما يتعلق بتداعيات تصريح وزيرة المالية والذي نقل في بعض الصحف واستمر اللغط، وعموما اقتصاد الكويت متين وهذا لا يعني عدم وجود اختلالات يجب إصلاحها بعيدا عن أرزاق ودخل المواطن». وفي تصريح أدلى به عقب الجلسة التي شهدت إقرار اتفاقية «المنطقة المقسومة» إنه تم توضيح ما ذكر من معلومات مغلوطة وكأننا نريد تسييس كل شيء»، لافتا إلى ان «الاتفاقية لمصلحة الكويت والسعودية وعندما يكون هناك خلاف بين دولتين شقيقتين هكذا يكون الحل، وتمت الموافقة على الاتفاقية بأغلبية ساحقة»، موجها الشكر لرئيس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...

بساتين رمضانية، فلنأخذ من كل بستان زهرة

Image

بساتين رمضانية، فلنأخذ من كل بستان زهرة

< رمضان مجال فريد؛ للتنافس على فعل الخيرات؛ حتى ننال رضا رب العالمين

< هدايا الصائم: عِتق من النار، دخول الجنة، ليلة القدر، ثمرة الصدقة، وثواب من يُفطّر صائم ثواب عظيم

< كان رسولنا صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة في رمضان

< من ثمرة الصلاة والصيام: الصفاء الذهني، والاستقرار النفسي، وتنشيط الكبد، ومقاومة الفيروسات، وتنشيط خلايا المناعة

أظلك شهر الندى والضياء

وفير العطايا لأهل الرجاء

يمد يد بره للبرايا

فيطفئ فيهم هجير الشقاء

حريص على صائميه احتسابا

وتقوى ليغمرهم بالعطاء

وما في سواه ترى الأرض طهرا

كأنك تشهد عيش السماء

هدايا رمضانية

الخير كله في رمضان. هناك جوائز لا تحصى في شهر رمضان، وهو «مجال للتنافس في فعل الخير»، من أجل الحصول على الجوائز العظيمة، إن الخير كله في رمضان حتى أن اللّه لم ينس عباده الصائمين من تبليغهم الجوائز الكبيرة. وهناك خمس هدايا للصائم من رب العالمين:

1 - «الهديّة الأولى»: (عِتق رقاب الصائمين من النار): وقد بشّر رسولنا صلى الله عليه وسلم الصائمين من المسلمين بالعتق من النار، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفِر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه؛ لذلك فإن هذا العتق من النار يجعل العبد يوم القيامة فرحاً مسروراً.

2 - «الهديّة الثانية»: (دخول الصائمين الجنان): يُساق الصائم إلى جنات الفردوس، ورسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: (من أنفق في سبيل اللّه نُودِيَ: يا عبدَاللّه هذا خير. فمن كان من أهل الصلاة؛ دُعِيَ من «باب الصلاة». ومن كان من أهل الجهاد؛ دُعِيَ من «باب الجهاد». ومن كان من أهل الصيام؛ دُعِيَ من « باب الرّيّان». ومن كان من أهل الصدقة؛ دُعِيِ من « باب الصدقة». قال أبو بكر، رضي الله عنه: (بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه، ما على من دُعِيَ من هذه الأبواب ضرورة، فهل يُدعَى أحدٌ من تلك الأبواب كلها؟ قال: نعم، وأرجو أن تكون منهم). «متفق عليه». وقال: (إن للجَنة بابا يُقالُ له «الريان» يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أُغلقَ فلم يدخل منه أحد). «متفق عليه».

3 - أما «الهدية الثالثة»: (فضل الصدقة في رمضان): إن السنّة النبوية دلت بقول النبي صلى الله عليه وسلم، وفعله على فضل الصدقة في شهر رمضان. روى عبد اللّه بن عباس، رضي اللّه عنهما، أن رسول اللّه، صلى الله عليه وسلم أنه (كان أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه «جبريل» \: يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم «القرآن»، فإذا لقيه «جبريل» \، كان أجود بالخير من الريح المرسلة). «أخرجه البخاري».

4 - «الهدية الرابعة»: (ليلة القدر)، وقد بشّرَ رسولنا صلى الله عليه وسلم أمته بها وبخيرها، قائلاً: (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه). «أخرجه: البخاري». للّه فيه «ليلة خير من ألف شهر» (مَن حُرِمَ خيرها فقد حُرِمَ). «سنن النسائي».

5 - «الهدية الخامسة»: (تفطير الصائم): فهي قربات عُظمى يُرشد إليها رسولنا صلى الله عليه وسلم أمته؛ لتنال المثوبة الكبرى. فقال: (مَن فَطّرَ صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا يُنقَص من أجر الصائم شيئاً). «أخرجه: الترمذي».

فهي هدايا وعطايا مِن رب العالمين. قال اللّه تعالى: {وكان بالمؤمنين رحيماً} (الأحزاب:43), وقال جل شأنه: {بالمؤمنين رءوف رحيم} (التوبة:128). إن أول هذه الهدايا (فَتح أبواب الرحمة) عن أبي هريرة صلى الله عليه وسلم قال، قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل رمضان فُتِحَت أبواب السماء. وفي رواية: فُتِحَت أبواب الجنة. وفي رواية لمسلم: فُتِحَت أبواب الرحمة، وغُلِقَت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين). «متفق عليه».

 

مكانة شهر رمضان، وتفرده وتميزه عن باقي شهور العام

إن شهر رمضان الميمون مفضل عن باقي شهور السنة، ففيه: المنح والعطايا التي اختص بها رب العالمين، هذا فهو شهر الغفران والرحمة والتسامح والأنوار الروحانية، والصلوات المخصوصة، والتطوع والقيام والركوع والسجود، وتلاوة القرآن الكريم والتصالح ومراجعة الأعمال والإيثار والمودة والتكافل، والتسابق إلى فعل الخيرات؛ تقرباً إلى خالق الكون ورب العالمين.

وعلاوة على ذلك تجلي رحمات اللّه بعباده، ومن مظاهر هذه الرحمات كما ورد في الحديث أنه سبحانه وتعالى: (يفتح أبواب السماء، وذلك كناية عن تواتر نزول رحمة اللّه على عباده، وتوالي تصاعد الطاعة إلى السماء، بإزالة أبواب السماء عن مصاعد أعمال العباد بالتوفيق إلى الخيرات، وقبولها بفضله ورحمته). وأيضاً من العطايا: « فتح أبواب الجنة، وغلق أبواب جهنم». فالصائم يتنزه عن رجس الخطايا ويعمل على قمع الشهوات. ومنها سَلسَلَة الشياطين وشدها بالأغلال؛ لدفع إيذاءها عن الصائمين؛ لاشتغالهم بالصيام وتلاوة القرآن الكريم والذكر وغيره، مما يقربهم إلى اللّه عزّ وجلّ.

صوموا تصحوا

منذ أكثر من عشرين عاما اهتم «باحثون في أوروبا وأمريكا وغيرهما» بدراسة (أثر الصيام عل صحة الإنسان: البدنية والنفسية)، وخلال الأعوام من: 2000 إلى 2009 نُشِرَ أكثر من 6 آلاف بحث عن «تأثير الصلاة في مقاومة الأمراض، وتحسين الصحة: البدنية والنفسية للمصلين». وهناك البحوث والدراسات التي تناولت «أثر الصيام والصلاة على صحة الإنسان»، حيث تشير دراسة أُجريت على عدد من الصائمين وكانت نتائجها: أن الصيام يؤدي إلى: الصفاء الذهني، والراحة، والاستقرار النفسي. ومن خلال تصوير «مخ الصائم» بينت باحثة في مستشفى ببوسطن، أن الصيام لعدة ساعات يُحدِثُ «تغيرات إيجابية للمخ»؛ تسبب الشعور بالراحة، وتزيد من قدرة الصائم على تحمل الصيام لعدة ساعات أخرى. وعن قدرة الإنسان على تحمل الصوم تُبَينُ الدراسات أن: الكبد ينشط في أثناء الصيام فيما يتعلق بتحويل المختزن من «الجليكوجين» وهو احتياطي السكر، إلى سكر الجلوكوز، بحيث يستمر مستوى هذا السكر في الدم، في حدود المعدل الطبيعي لمدة 24 ساعة بدون تناول أي طعام، ويعتبر الجلوكوز أهم مصادر الطاقة للجسم بأعضائه المختلفة، وبخاصة المخ الذي يحصل على قدر كبير من الطاقة يستفيد منها في أداء وظائفه.

ولقد تبين أن القدر الذي يحصل عليه المخ من السكر، في أثناء الصيام، هو القدر المناسب لتحسين وظائفه، وعلى العكس فإن الإفراط في تناول الطعام، وبخاصة «الأطعمة الغنية بالمواد السكرية»؛ يؤدي إلى تكوين مواد ضارة؛ تسبب إرهاق خلاياه وعرقلة وظائفه الطبيعية، وأثبتت قدرتها على مقاومة الفيروسات، وحينما تقل هذه المواد إثر الصوم وممارسة العبادات ينتظم مستوى سكر الدم، وتنشط خلايا المناعة في مقاومة الميكروبات.

 

اللّه يحب صلاة وصيام داود \

اللّه سبحانه وتعالى جعل قيام ثلث الليل من أحب الصلاة إلى اللّه عزّ وجلّ وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم يقول: (أحب الصلاة إلى اللّه صلاة داود \، كان ينام نصف الليل، ويقوم ثلثيه). كان داود \ ينام أول الليل، ثم يقوم في الوقت الذي ينادي اللّه فيه: هل مِن سائل فأعطيه سؤاله؟ ثم يستدرك بالنوم مما يستريح به من نَصَب القيام في بقية الليل، وصارت هذه الطريقة أحب، من أجل الرفق بالنفس التي يخشى منها السآمة. إن صيام داود إنما كان أعدل الصيام؛ لآنه يؤدي حق ربه، وحق نفسه.

 

دعاء الصيام

اللّهم أعني على صيام شهر رمضان وقيامه بتوفيقك، يا هادي المضلين. قربنا إليك يا رب العالمين برحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام. اللّهم حبب إلينا الإحسان، وكره إلينا الفسوق والعصيان، وحرّم علينا سخطك والنيران، بعونك يا غيّاث المستغيثين. اللّهم طهّرنا فيه من الدنس والأقذار، وصبرنا فيه على نكبات الأقدار، وزينا واسترنا فيه بالستر والعفاف، واحملنا فيه على العدل والإنصاف، وأمنّا فيه من كل ما نخاف، بعصمتك يا عِصمة الخائفين. {إنا للّه وإنّا إليه راجعون} (البقرة:156). اللّهم أجرنا في مصيبتنا، واخلف لنا خيراً منها.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: