آخـــر المواضيــع

Image
الخالد: الكويت لم تدخر جهداً أو وسيلة للعناية بكتاب اللّه وسنة رسوله، واستحداث فروع جديدة بالمسابقة العام المقبل تكريم 45 فائزاً في مسابقة «الأحمدي» الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم

أكد محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، أن الكويت قيادة وحكومة وشعباً، حباها اللّه نعمة العناية بكتاب اللّه عزّ وجلّ وسنّة رسوله [، منذ الأيام الأولى لاستقرار أهلها على ترابها المبارك، كما أنها حافظت على هذه الميزة وعززتها بمرور السنين، ولم تدخر في ذلك جهداً أو وسيلة. جاء ذلك خلال تكريم الخالد 45 متسابقاً ومتسابقة، من أصل 450 مشاركاً في المسابقة الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، التي تنظمها المحافظة بالتعاون مع إدارة مساجد الاحمدي، تحت شعار «الأحمدي غير في شهر الخير» بمركز الاتحاد التابع لشركة نفط الكويت.


إقرأ المزيد...
Image
وجه كلمة للشعب السعودي والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك خادم الحرمين الشريفين: السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز

سعت لدعم كل جهد يخدم وحدة المسلمين، ولم الشمل العربي والإسلامي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمة إلى شعب السعودية والمسلمين في كل مكان، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ. وفيما يلي نص الكلمة، التي تشرف بإلقائها وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد:


إقرأ المزيد...
Image
بحضور كبار الشيوخ في قصر بيان سمو الأمير استقبل المهنئين بالشهر الفضيل من كبار رجالات الدولة والوزراء

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وأسرة آل صباح الكرام في ديوان أسرة آل صباح بقصر بيان المهنئين بالشهر الفضيل، من كبار رجالات الدولة والمسؤولين، وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء والسلك الديبلوماسي. وقد جسد ذلك روح الأسرة الواحدة في المجتمع الكويتي، الذي جبل على المحبة والإخاء، متمنين أن تعود هذه المناسبة الفضيلة على الجميع بالخير واليمن والبركات.


إقرأ المزيد...
Image
الصحابي الجليل جرير بن عبداللّه البجلي رضي الله عنه يوسف هذه الأمة... السيد، البطل، الفاتح، القائد، العالم

أسلم جرير بن عبداللّه سنة تسع للهجرة، وهي سنة الوفود وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم لهدم «ذي الخَلَصة»، وهي من الأصنام بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت «بتبَالة» بين مكة واليمن على مسيرة سبع ليال من مكة < قاتل جرير وأتباعه أهل الردة تحت لواء المهاجر بن أمية، فسار من نصر إلى نصر، حتى نزل «صنعاء» < لما ذهب خالد بن الوليد إلى الشام، استصحب معه جريراً، وشهد كافة معارك خالد في طريقه إلى الشام، وفي معركة اليرموك برز اسم جرير


إقرأ المزيد...
Image
الآل والأصحاب الذين نزل فيهم آيات من القرآن الكريم

< سعد بن أبي وقاص سمعت أمه بخبر إسلامه حتى ثارت ثائرتها وامتنعت عن الأكل والشرب، فقال لها: (يا أماه إني على شديد حبي لك لأشد حبا للّه ولرسوله وواللّه لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفساً بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء) < طلحة بن عبيد اللّه رأى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - في غزوة أُحد والدم يسيل من وجنتيه، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره، وسند الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله بعيداً عن الحفرة التي زلت فيها قدمه


إقرأ المزيد...
Image
خلال 39 عاماً من الدعوة «التعريف بالإسلام»: 76 ألف مهتدٍ ومهتدية أسلموا في الكويت من مختلف الجنسيات

أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام عبدالعزيز الدعيج، أن الكويت أصبحت منظومة مهمة في العمل الدعوي والخيري، حيث كانت الكويت، ومازالت وستبقى بإذن اللّه تعالى، بلد العطاء والمبادرات الخيرية والإنسانية الأولى عربياً، وطموحنا يسعى لبلوغ العالمية. وثمن الدعيج الدور الكويتي الحضاري الخيري والدعوي الرائد، الذي تقوم به في مختلف المجالات، والتي تحض على نشر ثقافة التوعية والتطوع، وخدمة الإنسانية، فكانت الكويت من الدول الأولى عربياً


إقرأ المزيد...
Image
نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني: القدس تظل حية ومتوهجة وحاضرة في الضمير الإسلامي بصفة عامة

< نقصت العناية بقضية القدس، لكن مكانتها في القلوب لم تنقص، ولم تتراجع، والشعوب ما تزال جاهزة لكل دعوة ولكل استنهاض واستنفار في أية مناسبة < نتوجه إلى المسؤولين أولاً، ليفرجوا عن الأمة وقدراتها وطاقاتها، ثم ليقدموا ولو حداً ضئيلاً من مسؤولياتهم ومن إمكاناتهم، لأجل القدس < في المغرب، ورغم الظروف التي أشرت إليها والمتعلقة بما يعيشه العالم العربي في السنوات الأخيرة، لم تنقطع الفعاليات المتعلقة بالقضية الفلسطينية،


إقرأ المزيد...

ماهي أسباب الالتهاب المعدي المعوي؟

Image

< يعتبر الفيروس العجلي (فيروس روتا)، هو المسبب الأكثر شيوعاً لحالات التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال

< أساس التدبير العلاجي، هو تناول كميات كافية من السوائل. ويتم ذلك في الحالات الخفيفة أو المتوسطة، عن طريق محاليل الإماهة الفموية

< تحدث الالتهابات المعدية المعوية المعدية، عن طريق مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات

< يشمل الالتهاب المعدي المعوي، وجود الإسهال والقيء، أو في حالات أقل شيوعاً، يكون مصحوباً بأحدهما فقط، وقد يصاحبه أيضاً تشنج بطني، تبدأ العلامات والأعراض عادةً بعد 12–72 ساعة من الإصابة بعاملٍ معدٍ

< الجفاف، هو أحد المضاعفات الشائعة للإسهال، فالطفل المصاب بحالة شديدة من الجفاف، يكون عرضة للإصابة بحالة شديدة من تورم جلد، وتنفس غير طبيعي

الالتهاب المعدي المعوي أو التهاب المعدة والأمعاء، هو حالة مرضية تتسم بالتهاب القناة الهضمية، التي تشمل كلاً من المعدة (معدي) والأمعاء الدقيقة (معوي)، والتي تؤدي إلى مجموعة أعراض، كالإسهال والقيء وألم بطني وتشنج. يُشار للالتهاب المعدي المعوي أيضاً باسم «المعدي»، «علة المعدة»، «فيروس المعدة». على الرغم من عدم وجود أية علاقة له بالإنفلونزا، إلاّ أنه يسمى أيضاً «إنفلونزا المعدة» و«الإنفلونزا المعدية».

يعتبر الفيروس العجلي (فيروس روتا)، المسبب الأكثر شيوعاً لحالات التهاب المعدة والأمعاء لدى الأطفال، أما لدى البالغين فإن النوروفيروس وجرثومة العطيفة، هما أكثر المسببات شيوعاً. قد تحدث أيضاً حالات التهاب المعدة والأمعاء، بسبب جراثيم أخرى (أو سمومها)، أو بسبب بعض الطفيليات؛ ومن ذلك سالمونيلا والمكورات العنقودية (ستافيلو كوكس) وإشريكية قولونية وفيبريو كوليرا وغيرها.

هذا وقد يحدث انتقال العدوى، بسبب استهلاك الأطعمة المعدّة بطريقة غير سليمة وأطباق اللحوم المعاد تسخينها، أو بسبب المياه الملوثة، أو عن طريق الاتصال الوثيق بالأفراد المصابين. كما يرتبط بالسفر أو الإقامة في المناطق، التي تعاني من سوء السلوكيات الصحية. كما تشيع الإصابة بين الذين يمارسون السباحة في الأنهار، خاصة في أوقات هطول الأمطار، نتيجة لتلوثها بمياه الصرف.

أساس التدبير العلاجي، هو تناول كميات كافية من السوائل. ويتم ذلك في الحالات الخفيفة أو المتوسطة، عن طريق محاليل الإماهة الفموية (وهي محاليل تتكون من السكر والملح المذابان في الماء). أما للحالات الأكثر شدة، فقد تستدعي الحاجة إعطاء السوائل عن طريق الوريد. في حالات الرضاعة الطبيعية، ينصح الأم باستمرار إرضاع الطفل المصاب بالالتهاب المعدي المعوي، كما لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية.

الالتهاب المعدي المعوي، من أكثر أسباب الوفاة شيوعاً بين الرضع والأطفال دون الخامسة في العالم النامي.

 

التصنيف

تحدث الالتهابات المعدية المعوية المعدية، عن طريق مجموعة متنوعة من البكتيريا والفيروسات.

من المهم النظر إلى الالتهاب المعدي المعوي، باعتباره مرضاً يتم تشخيصه بالاستبعاد عن طريق، البراز غير المتماسك والقيء، قد يكون نتيجة للإصابة بعدوى داخلية مثل الالتهاب الرئوي، وتسمم الدم البكتيري، التهاب المسالك البولية وحتى التهاب الأغشية السحائية والحالات الجراحية مثل التهاب الزائدة الدودية، والانغلاف، ونادراً حتى مرض هيرشسبرينج جميعها، أسباب قد تخدع الطبيب في التشخيص. اضطرابات الغدد الصماء (مثل تضخم الغدة الدرقية ومرض أديسون)، هي اضطرابات أيضاً يمكنها أن تتسبب في الإسهال. أيضاً الاختلال في وظائف البنكرياس، متلازمة الأمعاء القصيرة داء ويبل الداء الانزلاقي، وإساءة استعمال الملينات ينبغي استبعادها، كمسببات محتملة.

 

الأعراض والعلامات

عادة ما يشمل الالتهاب المعدي المعوي وجود الإسهال والقيء، أو في حالات أقل شيوعاً، يكون مصحوباً بأحدهما فقط - كما قد يصاحبه أيضاً تشنج بطني - تبدأ العلامات والأعراض عادةً بعد 12–72 ساعة من الإصابة بعاملٍ معدٍ، أما إذا كان المسبب عامل فيروسي، فتبدأ الحالة عادةً خلال أسبوع. وقد تصاحب بعض الأسباب الفيروسية: حمى، وإعياء، وصداع، وألم في العضلات.

لو كان هناك براز دموي، فمن المرجّح ألاّ يكون السبب فيروسياً، والاحتمال الأكبر أن يكون بكتيرياً، وقد يصاحب بعض الإصابات البكتيرية ألمٌ حاد في البطن، وقد يستمر لعدة أسابيع.

عادةً ما يتماثل الأطفال المصابون بفيروس روتا للشفاء، خلال ثلاثة أو ثمانية أيام. إلاّ أنه في البلدان الفقيرة غالباً، ما يكون علاج الإصابات الشديدة بعيد المنال، والإسهال المستمر أمر شائع. الجفاف هو أحد المضاعفات الشائعة للإسهال، فالطفل المصاب بحالة شديدة من الجفاف، يكون عرضة للإصابة بحالة شديدة من تورم جلد، وتنفس غير طبيعي. ويشار، إلى أن الإصابات المتكررة عادةً ما تشخّص في المناطق ذات الصرف الصحي السيئ، والتي تعاني من سوء التغذية، ما قد ينتج عنه بطء في النمو، والتأخر المعرفي طويل المدى.

يمكن تلخيص الأعراض بما يلي:

الغثيان والقيء – الإسهال - فقدان الشهية – الحمى – الصداع - انتفاخات غير طبيعية - ألم في البطن - تقلصات البطن - ظهور الدم في البراز (الزحار —العدوى عن طريق الأميبا أو كامبيلوباكتر أو السالمونيلا أو الشيجلا أو بعض السلالات المسببة للأمراض من إيشرشيا كولاي) - الإغماء والضعف – الحموضة - الكسل والتبلد.

الطفل المصاب بالتهاب المعدة والأمعاء قد يكون كسولاً أو متبلداً، ويعاني قلة النوم، ويصاب بحمى خفيفة، وتبدو عليه علامات الجفاف (التي تشمل الأغشية المخاطية الجافة)، عدم انتظام دقات القلب، وشحوب وتغير لون الجلد، الجبهة الغائرة، العيون الغائرة، دوائر سوداء حول العين، العيون الزجاجية، قلة تدفق الدم، وصدمة في نهاية المطاف.

 

المسببات

الأسباب الرئيسية للالتهاب المعدي المعوي، هي الفيروسات (خاصةً فيروس روتا)، وأنواع البكتيريا الإشريكية القولونية والعَطيفة. إلاّ أنه يوجد بعض العوامل المعدية الأخرى، والتي يمكن أن تسبب هذه المتلازمة. ثمة أسباب أخرى غير مُعدية، لكن إمكانية حدوثها أقل من الأسباب الفيروسية والبكتيرية. ويشار هنا، إلى أن خطر الإصابة عند الأطفال يكون أكبر منه عند البالغين، بسبب نقص المناعة لديهم، وعدم قدرتهم على الاعتناء بالنظافة نسبياً.

 

فيروسي روتا ونوروفيروس

تشمل الفيروسات المعروفة بتسببها بالالتهاب المعدي المعوي فيروس روتا، ونوروفيروس، والفيروسات الغدانية، والفيروسات النجمية. فيروس روتا، هو السبب الأكثر شيوعاً للالتهاب المعدي المعوي لدى الأطفال، حيث إن معدلات الإصابة به متماثلة في كل من الدول المتقدمة والدول النامية. تسبب الفيروسات نحو 70% من نوبات الإسهال المُعدِية في الفئة العمرية الصغيرة. لكن فيروس روتا، أقل شيوعاً بين البالغين، بسبب المناعة المكتسبة.

أما نوروفيروس، هو السبب الرئيسي للالتهاب المعدي المعوي بين البالغين في أمريكا، متسبباً بأكثر من 90% من فاشيات المرض. في حين يسبب 10% من الحالات لدى الأطفال. تحدث هذه الأوبئة المحلية، عندما يقضي بعض الأفراد وقتاً في حالة تقارب بدني بين بعضهم البعض، كما في البواخر السياحية، والمستشفيات والمطاعم. وقد يظل الأشخاص ناقلين للعدوى حتى بعد توقف الإسهال لديهم.

 

البكتيريا

في الدول المتقدمة، تعتبر العَطيفة الصَّائمية السبب الرئيسي للالتهاب المعدي المعوي البكتيرية، لكن نصف هذه الحالات ترتبط بالتعرض للدواجن. في الأطفال، تسبب البكتيريا حوالي 15% من الحالات، والأنواع الأكثر شيوعاً، هي: الإشريكية القولونية، والسالمونيلا، وشيغيلا، وأنواع العَطيفة. إذا تلوث الطعام بالبكتيريا وبقيّ ضمن درجة حرارة الغرفة لمدة تمتد إلى عدة ساعات، تتضاعف البكتيريا ويزيد خطر الإصابة لدى من يتناولون هذا الطعام. تشمل الأطعمة المرتبطة عادةً بالمرض اللحم النيء أو غير المطبوخ جيداً والدجاج والأطعمة البحرية والبيض والنباتات النيئة والحليب والأجبان الطرية غير المبسترة وعصائر الفواكه والخضروات. في الدول النامية، خاصةً في الدول الواقعة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا وآسيا، تعتبر الكوليرا سبباً شائعاً للالتهاب المعدي المعوي. تنتقل هذه الإصابة عادةً بواسطة الماء أو الطعام الملوث.

ويشار إلى أن الإسهال المعدي، الذي تسببه المكورات العُنقوديَّة الذهبيَّة قد يحدث أيضاً لدى الأشخاص، الذين تناولوا المضادات الحيوية. «إسهال المسافرين» هو عادةً نوع من أنواع الالتهاب المعدي المعوي البكتيري. يبدو، أن الأدوية الكابتة للأحماض تزيد من خطر الإصابة الشديدة بعد التعرض لعدد من الأحياء الدقيقة، بما فيها أنواع «المُطثيَّة العسيرة» والسالمونيلا والعَطيفة. الخطر يصبح أكبر لدى أولئك، الذين يتعاطون مثبطات مضخة البروتون عنه لدى أولئك، الذين يتعاطون مضاد H2 بأنواعه.

 

الجيارديا لامبليا

يمكن لعدد من الأوليات، أن تسبب الالتهاب المعدي المعوي؛ والكائن الأولي الأكثر شيوعاً هنا الجيارديا لامبليا، لكن ثمة أنواع أخرى قد تسبب المرض، كالمتحولة الحالة للنّسُج وخَفِيَّةُ الأَبْواغ. تشكّل هذه العوامل كمجموعة حوالي 10% من الحالات بين الأطفال. تشيع الإصابة التي تحدثها «الجيارديا» في الدول النامية، لكن هذا العامل المسبب يحدث هذا النوع من المرض في كل مكان تقريباً. وهو يصيب على الأغلب الأشخاص، الذين يسافرون إلى أماكن تكثر فيها الإصابة، والأطفال الذين يلتحقون بدور الحضانة والرعاية النهارية، واللواطيين، وينتشر بعد الكوارث.

 

انتقال العدوى

قد تنتقل العدوى، عن طريق تناول المياه الملوثة أو عند استخدام الأغراض الشخصية للآخرين. في المناطق التي تشهد مواسم ممطرة وجافة، تسوء نوعية المياه عادةً خلال الفصول المطيرة؛ ويرتبط ذلك بأوقات تفشي الأمراض. في المناطق، التي تشهد مناخاً معتدلاً، تشيع العدوى بشكل أكبر في الشتاء. ومن الجدير بالذكر، أن إرضاع الأطفال بالزجاجات غير المعقمة جيداً، تعتبر سبباً مهماً للإصابة على المستوى العالمي. كما ترتبط معدلات انتقال العدوى، كذلك بتدني مستويات النظافة الصحية، خاصة بين الأطفال في الأسر الكبيرة، وفي الأسر التي تعاني من حالة تغذوية سيئة. قد يحمل البالغون كائنات معينة دون ظهور أية علامات أو أعراض بعد تطوير قوة احتمال، وبالتالي فهم يشكلون مستودعاً طبيعياً للعدوى.

 

أسباب غير مُعدية

ثمة أسباب غير مُعدية لالتهاب القناة الهضمية. ويتضمن الأكثر شيوعاً، منها: الأدوية، مثل: مضادات الالتهابات اللاستيرويدية، وبعض الأطعمة كتلك المحتوية على اللاكتوز (بالنسبة لأولئك الذين لا يتحملونه) والغلوتين (بالنسبة للمصابين بـالداء البطني). كما يعتبر داء كرون مصدراً غير مُعدٍ لالتهاب المعدة والأمعاء (الحاد غالباً). قد تحدث أمراض ثانوية، نتيجة لوجود سموم كذلك.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: