آخـــر المواضيــع

Image
شيخ الأزهر: الشرق أدياناً وحضارات، ليست له أيَّ مُشكلة مع الغرب

< المستشرق الألماني ألويس شبرنجر: «إن الدنيا كلها لم تر ولن ترى أمة مثل المسلمين، فقد درس بفضل علم الرجال الذي صمموه حياة نصف مليون رجل» < رئيس جمهورية ألبانيا: توجد حقيقتان متعارف عليهما في التعامل مع المهاجرين، هما الاستيعاب والاندماج، فالاستيعاب يولد نوعاً من العزلة < رئيس دولة الجبل الأسود: الإسلام هو ثقافة وحضارة تقوم على رفض العنف واحترام الآخر، ورسالة الإسلام تعلمنا أن من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...
Image
في حفل حضره سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وكبار الشيوخ والشخصيات وقيادات الدولة سمو الأمير كرّم الفائزين بجائزة سالم العلي للمعلوماتية 2018

تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل تكريم الفائزين في الدورة الثامنة عشرة بجائزة سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وقد ألقت رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخة عايدة سالم العلي، كلمة.. قالت فيها بعد الترحيب بصاحب السمو الأمير والضيوف: نحن في عالم واحد متواصل، وحدته الاتصالات ومكنته التقنيات، وطورته الابتكارات وفي زمن المجتمعات الذكية المتكئة على الأفكار المتدفقة والمهارات المتجددة تبرز أهمية إدارة التحول الرقمي والتفاعل المعرفي. وجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، عايشت هذا العالم فعملت بطموح عال على طرح مبادرات تسهم في تكوين دوائر اقتصادية متقدمة وتهيئ للدخول في الصناعات الرقمية داعمة الأعمال الريادية والإبداعات الشبابية تلبية لرؤية حضرة صاحب السمو في جعل الكويت مركزاً إقليمياً متقدماً مالياً وتجارياً وتقنياً. حضرة صاحب السمو،،،


إقرأ المزيد...
Image
في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة سمو أمير البلاد يدعو إلى الحرص على النظام الديمقراطي وصيانته من التعسف في ممارسته

< أثمّن بكل التقدير الجهد الصادق الذي يقوم به الأخ مرزوق الغانم بالعمل مع الحكومة لتقريب وجهات النظر < لم ولن يكون بالكويت سجين سياسي واحد ولم يسجن أو يحاسب أحد دون محاكمة عادل دعا صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الحرص على النظام الدیمقراطي والدفاع عنه، وصیانته من كل تجاوز على قیمه أو تعسف في ممارسته. وأكد سمو أمیر البلاد، في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة، إیمانه بالدیمقراطیة فكراً ونهجاً وممارسة.


إقرأ المزيد...

{فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم}

Image

{فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم}

 

قال اللّه تعالى: {فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة اللّه على الكاذبين} (آل عمران:61).

عن الحسن، قال: جاء راهبا نجران إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لهما رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: أسلما تَسْلَما.

فقالا: قد أسلمنا قبلك.

فقال: كذبتما، يمنعكما من الإسلام ثلاث: سجودكما للصليب، وقولكما: اتخذ اللّه ولداً، وشربكما الخمر.

فقالا: ما تقول في عيسى؟

قال: فسكت النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل القرآن: {ذلك نتلوه عليك من الآيات والذكر الحكيم إن مثل عيسى عند اللّه كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون} (آل عمران:58-59)، فدعاهما رسول اللّه صلى الله عليه وسلم إلى الملاعنة، قال: وجاء بالحسن والحسين وفاطمة وأهله وولده رضي اللّه عنهم.

قال: فلما خرجا من عنده قال أحدهما للآخر: أقْرِرْ بالجِزْية ولا تلاعنه، فأقرَّ بالجزية.

قال: فرجعا فقالا: نقرُّ بالجزية ولا نلاعنك، فأقرا بالجزية.

 

اقتدوا بالذين من بعدي

من فضائل أبي بكر وعمر رضي اللّه عنهما

عن حذيفة بن اليمان رضي اللّه عنهما، قال: قال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم:

«إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي، وأشار إلى أبي بكر وعمر».

 (سنن بن ماجة 97 وصححه الألباني).

 

خصال لا تفعلها

 

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

أزرى بنفسه من استشعر الطمع.

ورضي بالذل من كشف عن ضُرّه.

وهانت عليه نَفْسُه من أمَّرَ عليها لِسانَهُ.

 

أهل الصبر

 

عن علي بن الحسين رضي اللّه عنهم قال:

إذا كان يوم القيامة، ينادي منادٍ: أين أهل الصبر؟ فيقوم ناس من الناس، فيقال: على من صبرتم؟

قالوا: صبرنا على طاعة اللّه، وصبرنا عن معصية اللّه عزّ وجلّ؛ فيقال: صدقتم، ادخلوا الجنة.

 

المال مال اللّه

 

نظر إبراهيم بن أدهم إلى رجل قد أصيب بمال، ومتاع، ووقع الحريق في دكانه؛ فاشتد جزعه، حتى خولط في عقله.

فقال: يا عبداللّه، إن المال مال اللّه، متّعك به إذ شاء، وأخذه منك إذ شاء؛ فاصبر لأمره، ولا تجزع، فإن من تمام شكر اللّه على العافية: الصبر له على البلية؛ ومن قدّم وجد، ومن أخّر فقد ندم.

 

أسألك أن تزوجينه في الجنة

 

عن أم الدرداء، أنها قالت:

اللّهم، إن أبا الدرداء خطبني، فتزوجني في الدنيا، اللّهم، فأنا أخطبه إليك، وأسألك أن تزوجنيه في الجنة.

فقال لها أبو الدرداء: فإن أردت ذلك، فكنت أنا الأول، فلا تتزوجي بعدي.

قال: فمات أبو الدرداء، وكان لها جمال وحسن، فخطبها معاوية.

فقالت: لا واللّه، لا أتزوج زوجاً في الدنيا، حتى أتزوج أبا الدرداء إن شاء اللّه في الجنة.

حارس السجن والإمام أحمد بن حنبل

 

سأل حارس السجن سؤالاً إلى الإمام أحمد بن حنبل، الذي كان مسجوناً زمن الخليفة المأمون: «يا إمام، قرأت علينا بعد الصلاة الحديث الشريف: «من أعان ظالماً على ظلمه سلطه اللّه عليه»، وها أنت تراني، مجرد حارس يفتح باب السجن ويغلقه، هل أنا ممن يعين الظالم على ظلمه؟».

قال الإمام أحمد: «لا، الذي يعين الظالم، هو الذي يقص له الشعر ويخصف له النعل، أما أنت فأنت الظالم نفسه، ماذا يفعل الظالم بغير السجان والجلاد؟».

وفي هذا يقول اللّه سبحانه وتعالى عن ظلم فرعون و«جنود» فرعون: {واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون} (القصص:39)، لقد كانوا شركاء في الاستكبار: {فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كان عاقبة الظالمين} (القصص:40)، وفي الحديث القدسي: «اشتد غضبي على من يظلم من لا ناصر له غيري».

وقال أحد الحكماء: «ما هبت أحداً قط هيبتي رجلاً ظلمته، وأنا أعلم أنه لا ناصر له إلاّ اللّه عزّ وجلّ».

 

من ينابيع الحكمة

 

- قالت أم المؤمنين عائشة رضي اللّه تعالى عنها:

أول بدعة حدثت بعد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم الشبع، أن القوم لما شبعت بطونهم جمحت بهم نفوسهم إلى الدنيا.

- قال ابن عباس رضي اللّه عنهما:

لا تجالس أهل الأهواء، فإن مجالستهم ممرضة للقلب.

- قال ابن القيم:

سبحان اللّه «في النفس كبر إبليس، وحسد قابيل، وعتو عاد، وطغيان ثمود، وجرأة نمرود، واستطالة فرعون، وبغي قارون، ووقاحة هامان».

- قال أحد الصالحين:

خلق اللّه الملائكة عقولاً بلا شهوة، وخلق البهائم شهوة بلا عقول، وخلق ابن آدم وركب فيه العقل والشهوة، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم.

- قال سفيان الثوري:

ما عالجت شيئاً أشد عليّ من نفسي.. مرة لي ومرة عليّ.

 

آمين

 

لغة: اسم فعل بمعنى استجب.

اصطلاحاً: التأمين دعاء بمعنى افعل، لأن المؤمن يطلب من اللّه أن يستجيب الدعاء.

والأصل في قول (آمين) أنه سنّة، لكنه قد يخرج عن الندب إلى غيره، كالتأمين على دعاء محرم، فإنه يكون حراماً.

ولا خلاف في أن (آمين) ليست من القرآن، لكنها مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: