آخـــر المواضيــع

Image
شيخ الأزهر: الشرق أدياناً وحضارات، ليست له أيَّ مُشكلة مع الغرب

< المستشرق الألماني ألويس شبرنجر: «إن الدنيا كلها لم تر ولن ترى أمة مثل المسلمين، فقد درس بفضل علم الرجال الذي صمموه حياة نصف مليون رجل» < رئيس جمهورية ألبانيا: توجد حقيقتان متعارف عليهما في التعامل مع المهاجرين، هما الاستيعاب والاندماج، فالاستيعاب يولد نوعاً من العزلة < رئيس دولة الجبل الأسود: الإسلام هو ثقافة وحضارة تقوم على رفض العنف واحترام الآخر، ورسالة الإسلام تعلمنا أن من قتل نفساً فكأنما قتل الناس جميعاً


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...
Image
في حفل حضره سمو ولي العهد ورئيس مجلس الأمة وكبار الشيوخ والشخصيات وقيادات الدولة سمو الأمير كرّم الفائزين بجائزة سالم العلي للمعلوماتية 2018

تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل تكريم الفائزين في الدورة الثامنة عشرة بجائزة سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وقد ألقت رئيس مجلس أمناء الجائزة الشيخة عايدة سالم العلي، كلمة.. قالت فيها بعد الترحيب بصاحب السمو الأمير والضيوف: نحن في عالم واحد متواصل، وحدته الاتصالات ومكنته التقنيات، وطورته الابتكارات وفي زمن المجتمعات الذكية المتكئة على الأفكار المتدفقة والمهارات المتجددة تبرز أهمية إدارة التحول الرقمي والتفاعل المعرفي. وجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، عايشت هذا العالم فعملت بطموح عال على طرح مبادرات تسهم في تكوين دوائر اقتصادية متقدمة وتهيئ للدخول في الصناعات الرقمية داعمة الأعمال الريادية والإبداعات الشبابية تلبية لرؤية حضرة صاحب السمو في جعل الكويت مركزاً إقليمياً متقدماً مالياً وتجارياً وتقنياً. حضرة صاحب السمو،،،


إقرأ المزيد...
Image
في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة سمو أمير البلاد يدعو إلى الحرص على النظام الديمقراطي وصيانته من التعسف في ممارسته

< أثمّن بكل التقدير الجهد الصادق الذي يقوم به الأخ مرزوق الغانم بالعمل مع الحكومة لتقريب وجهات النظر < لم ولن يكون بالكويت سجين سياسي واحد ولم يسجن أو يحاسب أحد دون محاكمة عادل دعا صاحب السمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إلى الحرص على النظام الدیمقراطي والدفاع عنه، وصیانته من كل تجاوز على قیمه أو تعسف في ممارسته. وأكد سمو أمیر البلاد، في كلمته خلال افتتاح دور الانعقاد الثالث للفصل التشریعي الـ15 لمجلس الأمة، إیمانه بالدیمقراطیة فكراً ونهجاً وممارسة.


إقرأ المزيد...

ياأيها النبي اتق اللّه ولا تطع الكافرين والمنافقين

Image

ياأيها النبي

 اتق اللّه ولا تطع

الكافرين والمنافقين

 

قال اللّه تعالى: {ياأيها النبي اتق اللّه ولا تطع الكافرين والمنافقين إن اللّه كان عليماً حكيماً} «الأحزاب: 1».

نزلت هذه الآية في أبي سفيان، وعكرمة بن أبي جهل، وأبي الأَعْوَر عمرو بن سفيان السُّلَمي؛ قدموا المدينة بعد قتال أحد، فنزلوا على

عبداللّه بن أُبيّ، وقد أعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم، الأمان على أن يكلموه، فقام معهم عبداللّه بن سعد بن أبي سَرْح

وطُعْمَة بن أُبيرق، فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم وعنده عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أرفض ذكر آلهتنا اللات والعُزّى ومَنَاة، وقل: إنّ لها شفاعة ومنفعة لمن عبدها، وندعك وربك.

فشق على النبي صلى الله عليه وسلم قولُهم، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ائذن لنا يا رسول اللّه في قتلهم.

فقال صلى الله عليه وسلم: إني قد أعطيتهم الأمان.

فقال عمر: اخرجوا في لعنة اللّه وغضبه، فأمر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عمر أن يخرجهم من المدينة، وأنزل اللّه عزّ وجلّ هذه الآية.

 

 أول يوم أنزل فيه القرآن

عن أبي قتادة، أن رجلاً قال لرسول اللّه: أرأيت صوم يوم الإثنين؟

قال: فيه أنزل عليَّ القرآن.

وعن واثلة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لستٍّ مضيْن من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان، وأنزل الزبور لثماني عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان».

 

معاذ بن جبل خطيياً في أهل الشام

وقع الطاعون بالشام، فاستعر فيها. فقال الناس: ما هذا إلا الطوفان، إلّا أنه ليس بماء؛ فبلغ معاذ بن جبل رضي الله عنه، فقام خطيباً. فقال:

إنه قد بلغني ما تقولون، وإنما هذه رحمة ربكم عزّ وجلّ، ودعوة نبيكم صلى الله عليه وسلم، وكفت الصالحين قبلكم. ولكن خافوا ما هو أشد من ذلك، أن يغدو الرجل منكم من منزله لا يدري، أمؤمن هو، أم منافق؟ وخافوا إمارة الصبيان.

 

 خوف عمر بن عبدالعزيز

عن المغيرة بن حكيم قال:

قالت لي فاطمة بنت عبدالملك:

يا مغيرة، قد يكون من الرجال، من هو أكثر صلاة وصياماً من عمر؛ ولكني لم أر من الناس أحداً قط، كان أشد خوفاً من ربه من عمر؛ كان إذا دخل البيت، ألقى نفسه في مسجده؛ فلا يزال يبكي، ويدعو، حتى تغلبه عيناه، ثم يستيقظ؛ فيفعل مثل ذلك ليلته أجمع.

 

حسن الظن باللّه

عن بلال بن سعد قال:

يأمر اللّه تعالى بإخراج رجلين من النار، قال: فيخرجان بسلاسلهما وأغلالهما، فيوقفان بين يديه، فيقول: كيف وجدتما مقيلكما ومصيركما؟

فيقولان: شر مقيل، وأسوأ مصير.

فيقول: بما قدمت أيديكما، وما أنا بظلام للعبيد، فيأمر بهما إلى النار، فأما أحدهما: فيمضي بسلاسله وأغلاله حتى يقتحمها، وأما الآخر: فيمضي وهو يتلفت، فيأمر بردهما، فيقول للذي غدا بسلاسله وأغلاله حتى اقتحمها: ما حملك على ما فعلت، وقد اختبرتها؟

فيقول: يارب، قد ذقت من وبال معصيتك ما لم أكن أتعرض لسخطك ثانياً، ويقول للذي مضى وهو يتلفت: ما حملك على ما صنعت؟

قال: لم يكن هذا ظني بك يارب.

قال: فما كان ظنك؟

قال: كان ظني حيث أخرجتني منها، أنك لا تعيدني إليها.

قال: إني عند ظنك بي، وأمر بصرفهما إلى الجنة.

 

 الصمت

روي عن كعب الأحبار  أنه قال:

قلة النطق حكمة، فعليكم بالصمت، فإنه رعة حسنة، وقلة وزر، وخفة من الذنوب؛ فأحسنوا باب الحلم، فإن بابه الصمت والصبر؛ فإن اللّه تعالى يبغض الضحاك، من غير عجب؛ والمشاء إلى غير أرب؛ ويحب الوالي الذي يكون كراعٍ، ولا يغفل عن رعيته؛ واعلموا أن كلمة الحكمة ضالة المسلم، فعليكم بالعلم قبل أن يرفع. ورفعه، أن تذهب رواته.

 

 حسن الصوت زينة القرآن

عن علقمة بن مرثد، قال:

كنت رجلاً حسن الصوت بالقرآن، فكان عبداللّه بن مسعود يبعث إليَّ، فآتيه؛ فيقول لي: عبداللّه، رتّل فداك أبي وأمي، فإني سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: «حسن الصوت زينة القرآن».

 

 

 آداب القائم بالأمر بالمعروف

يجب على القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعلم، والورع، وحسن الخلق، والنهي عن المنكر أن يتحلى:

- أما العلم فليعلم مواقع الأمر والنهي, ليقتصر على حد الشرع فيه.

- وأما الورع فليردعه عن مخالفة معموله، ولا يحمله على مجاوزة الحد المأذون شرعاً غرض من الأغراض، وليكون كلامه مقبولاً، فإن الفاسق يهزأ به إذا أمر أو نهى, ويورث ذلك جراءة عليه.

- وأما حسن الخلق فليتمكن به من اللطف والرفق، وهو أصل الباب وأساسه.

والعلم والورع لا يكفيان، فإن الغضب إذا هاج لم يكفِ مجرد العلم والورع في قمعه ما لم يكن في الطبع قوبل له بحسن الخلق، وبوجود هذه الصفات الثلاث يصير الإرشاد من القربات، وبه تندفع المنكرات، وإن فقدت لم يندفع المنكر.

وقد حكي، أن المأمون وعظه واعظ وعنف له في القول، فقال:

يا رجل أرفق فقد بعث اللّه من هو خير منك إلى من هو شرّ مني، وأمره بالرفق فقال تعالى: {فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى} (طه:44) فليكن اقتداء المرشد في الرفق بالأنبياء صلوات اللّه عليهم.

 

حفظ اللسان

سمع ابن سيرين رجلاً يسبّ الحجاج، فأقبل عليه؛ فقال:

مه أيها الرجل، فإنك لو قد وافيت الآخرة، كان أصغر ذنب عملته قط، أعظم عليك من أعظم ذنب عمله الحجاج؛ واعلم أن اللّه تعالى حكم عدل، إن أخذ من الحجاج لمن ظلمه، فسوف يأخذ للحجاج ممن ظلمه؛ فلا تشغلن نفسك بسبِّ أحد.

 

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: