آخـــر المواضيــع

Image
سموه في كلمته بمناسبة العشر الأواخر من رمضان: نتطلع بكل الرجاء والأمل لتجاوز التطورات في بيتنا الخليجي سمو ‎الأمير يؤدي صلاة العيد في المسجد الكبير

أدى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد صلاة عيد الفطر في مسجد الدولة الكبير، وفي معيته سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، والشيخ جابر العبدالله، والشيخ فيصل السعود، وسمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، ووزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح، وكبار المسؤولين بالدولة.


إقرأ المزيد...
Image
وجه كلمة للشعب السعودي والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك خادم الحرمين الشريفين: السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز

سعت لدعم كل جهد يخدم وحدة المسلمين، ولم الشمل العربي والإسلامي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمة إلى شعب السعودية والمسلمين في كل مكان، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ. وفيما يلي نص الكلمة، التي تشرف بإلقائها وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد:


إقرأ المزيد...
Image
بحضور كبار الشيوخ في قصر بيان سمو الأمير استقبل المهنئين بالشهر الفضيل من كبار رجالات الدولة والوزراء

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وأسرة آل صباح الكرام في ديوان أسرة آل صباح بقصر بيان المهنئين بالشهر الفضيل، من كبار رجالات الدولة والمسؤولين، وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء والسلك الديبلوماسي. وقد جسد ذلك روح الأسرة الواحدة في المجتمع الكويتي، الذي جبل على المحبة والإخاء، متمنين أن تعود هذه المناسبة الفضيلة على الجميع بالخير واليمن والبركات.


إقرأ المزيد...
Image
الصحابي الجليل جرير بن عبداللّه البجلي رضي الله عنه يوسف هذه الأمة... السيد، البطل، الفاتح، القائد، العالم

أسلم جرير بن عبداللّه سنة تسع للهجرة، وهي سنة الوفود وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم لهدم «ذي الخَلَصة»، وهي من الأصنام بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت «بتبَالة» بين مكة واليمن على مسيرة سبع ليال من مكة < قاتل جرير وأتباعه أهل الردة تحت لواء المهاجر بن أمية، فسار من نصر إلى نصر، حتى نزل «صنعاء» < لما ذهب خالد بن الوليد إلى الشام، استصحب معه جريراً، وشهد كافة معارك خالد في طريقه إلى الشام، وفي معركة اليرموك برز اسم جرير


إقرأ المزيد...
Image
الآل والأصحاب الذين نزل فيهم آيات من القرآن الكريم

< سعد بن أبي وقاص سمعت أمه بخبر إسلامه حتى ثارت ثائرتها وامتنعت عن الأكل والشرب، فقال لها: (يا أماه إني على شديد حبي لك لأشد حبا للّه ولرسوله وواللّه لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفساً بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء) < طلحة بن عبيد اللّه رأى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - في غزوة أُحد والدم يسيل من وجنتيه، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره، وسند الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله بعيداً عن الحفرة التي زلت فيها قدمه


إقرأ المزيد...
Image
خلال 39 عاماً من الدعوة «التعريف بالإسلام»: 76 ألف مهتدٍ ومهتدية أسلموا في الكويت من مختلف الجنسيات

أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام عبدالعزيز الدعيج، أن الكويت أصبحت منظومة مهمة في العمل الدعوي والخيري، حيث كانت الكويت، ومازالت وستبقى بإذن اللّه تعالى، بلد العطاء والمبادرات الخيرية والإنسانية الأولى عربياً، وطموحنا يسعى لبلوغ العالمية. وثمن الدعيج الدور الكويتي الحضاري الخيري والدعوي الرائد، الذي تقوم به في مختلف المجالات، والتي تحض على نشر ثقافة التوعية والتطوع، وخدمة الإنسانية، فكانت الكويت من الدول الأولى عربياً


إقرأ المزيد...
Image
نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني: القدس تظل حية ومتوهجة وحاضرة في الضمير الإسلامي بصفة عامة

< نقصت العناية بقضية القدس، لكن مكانتها في القلوب لم تنقص، ولم تتراجع، والشعوب ما تزال جاهزة لكل دعوة ولكل استنهاض واستنفار في أية مناسبة < نتوجه إلى المسؤولين أولاً، ليفرجوا عن الأمة وقدراتها وطاقاتها، ثم ليقدموا ولو حداً ضئيلاً من مسؤولياتهم ومن إمكاناتهم، لأجل القدس < في المغرب، ورغم الظروف التي أشرت إليها والمتعلقة بما يعيشه العالم العربي في السنوات الأخيرة، لم تنقطع الفعاليات المتعلقة بالقضية الفلسطينية،


إقرأ المزيد...

ياأيها النبي اتق اللّه ولا تطع الكافرين والمنافقين

Image

ياأيها النبي

 اتق اللّه ولا تطع

الكافرين والمنافقين

 

قال اللّه تعالى: {ياأيها النبي اتق اللّه ولا تطع الكافرين والمنافقين إن اللّه كان عليماً حكيماً} «الأحزاب: 1».

نزلت هذه الآية في أبي سفيان، وعكرمة بن أبي جهل، وأبي الأَعْوَر عمرو بن سفيان السُّلَمي؛ قدموا المدينة بعد قتال أحد، فنزلوا على

عبداللّه بن أُبيّ، وقد أعطاهم النبي صلى الله عليه وسلم، الأمان على أن يكلموه، فقام معهم عبداللّه بن سعد بن أبي سَرْح

وطُعْمَة بن أُبيرق، فقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم وعنده عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أرفض ذكر آلهتنا اللات والعُزّى ومَنَاة، وقل: إنّ لها شفاعة ومنفعة لمن عبدها، وندعك وربك.

فشق على النبي صلى الله عليه وسلم قولُهم، فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ائذن لنا يا رسول اللّه في قتلهم.

فقال صلى الله عليه وسلم: إني قد أعطيتهم الأمان.

فقال عمر: اخرجوا في لعنة اللّه وغضبه، فأمر رسول اللّه صلى الله عليه وسلم عمر أن يخرجهم من المدينة، وأنزل اللّه عزّ وجلّ هذه الآية.

 

 أول يوم أنزل فيه القرآن

عن أبي قتادة، أن رجلاً قال لرسول اللّه: أرأيت صوم يوم الإثنين؟

قال: فيه أنزل عليَّ القرآن.

وعن واثلة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

«نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لستٍّ مضيْن من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من شهر رمضان، وأنزل الزبور لثماني عشرة خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان».

 

معاذ بن جبل خطيياً في أهل الشام

وقع الطاعون بالشام، فاستعر فيها. فقال الناس: ما هذا إلا الطوفان، إلّا أنه ليس بماء؛ فبلغ معاذ بن جبل رضي الله عنه، فقام خطيباً. فقال:

إنه قد بلغني ما تقولون، وإنما هذه رحمة ربكم عزّ وجلّ، ودعوة نبيكم صلى الله عليه وسلم، وكفت الصالحين قبلكم. ولكن خافوا ما هو أشد من ذلك، أن يغدو الرجل منكم من منزله لا يدري، أمؤمن هو، أم منافق؟ وخافوا إمارة الصبيان.

 

 خوف عمر بن عبدالعزيز

عن المغيرة بن حكيم قال:

قالت لي فاطمة بنت عبدالملك:

يا مغيرة، قد يكون من الرجال، من هو أكثر صلاة وصياماً من عمر؛ ولكني لم أر من الناس أحداً قط، كان أشد خوفاً من ربه من عمر؛ كان إذا دخل البيت، ألقى نفسه في مسجده؛ فلا يزال يبكي، ويدعو، حتى تغلبه عيناه، ثم يستيقظ؛ فيفعل مثل ذلك ليلته أجمع.

 

حسن الظن باللّه

عن بلال بن سعد قال:

يأمر اللّه تعالى بإخراج رجلين من النار، قال: فيخرجان بسلاسلهما وأغلالهما، فيوقفان بين يديه، فيقول: كيف وجدتما مقيلكما ومصيركما؟

فيقولان: شر مقيل، وأسوأ مصير.

فيقول: بما قدمت أيديكما، وما أنا بظلام للعبيد، فيأمر بهما إلى النار، فأما أحدهما: فيمضي بسلاسله وأغلاله حتى يقتحمها، وأما الآخر: فيمضي وهو يتلفت، فيأمر بردهما، فيقول للذي غدا بسلاسله وأغلاله حتى اقتحمها: ما حملك على ما فعلت، وقد اختبرتها؟

فيقول: يارب، قد ذقت من وبال معصيتك ما لم أكن أتعرض لسخطك ثانياً، ويقول للذي مضى وهو يتلفت: ما حملك على ما صنعت؟

قال: لم يكن هذا ظني بك يارب.

قال: فما كان ظنك؟

قال: كان ظني حيث أخرجتني منها، أنك لا تعيدني إليها.

قال: إني عند ظنك بي، وأمر بصرفهما إلى الجنة.

 

 الصمت

روي عن كعب الأحبار  أنه قال:

قلة النطق حكمة، فعليكم بالصمت، فإنه رعة حسنة، وقلة وزر، وخفة من الذنوب؛ فأحسنوا باب الحلم، فإن بابه الصمت والصبر؛ فإن اللّه تعالى يبغض الضحاك، من غير عجب؛ والمشاء إلى غير أرب؛ ويحب الوالي الذي يكون كراعٍ، ولا يغفل عن رعيته؛ واعلموا أن كلمة الحكمة ضالة المسلم، فعليكم بالعلم قبل أن يرفع. ورفعه، أن تذهب رواته.

 

 حسن الصوت زينة القرآن

عن علقمة بن مرثد، قال:

كنت رجلاً حسن الصوت بالقرآن، فكان عبداللّه بن مسعود يبعث إليَّ، فآتيه؛ فيقول لي: عبداللّه، رتّل فداك أبي وأمي، فإني سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: «حسن الصوت زينة القرآن».

 

 

 آداب القائم بالأمر بالمعروف

يجب على القائم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعلم، والورع، وحسن الخلق، والنهي عن المنكر أن يتحلى:

- أما العلم فليعلم مواقع الأمر والنهي, ليقتصر على حد الشرع فيه.

- وأما الورع فليردعه عن مخالفة معموله، ولا يحمله على مجاوزة الحد المأذون شرعاً غرض من الأغراض، وليكون كلامه مقبولاً، فإن الفاسق يهزأ به إذا أمر أو نهى, ويورث ذلك جراءة عليه.

- وأما حسن الخلق فليتمكن به من اللطف والرفق، وهو أصل الباب وأساسه.

والعلم والورع لا يكفيان، فإن الغضب إذا هاج لم يكفِ مجرد العلم والورع في قمعه ما لم يكن في الطبع قوبل له بحسن الخلق، وبوجود هذه الصفات الثلاث يصير الإرشاد من القربات، وبه تندفع المنكرات، وإن فقدت لم يندفع المنكر.

وقد حكي، أن المأمون وعظه واعظ وعنف له في القول، فقال:

يا رجل أرفق فقد بعث اللّه من هو خير منك إلى من هو شرّ مني، وأمره بالرفق فقال تعالى: {فقولا له قولاً ليناً لعله يتذكر أو يخشى} (طه:44) فليكن اقتداء المرشد في الرفق بالأنبياء صلوات اللّه عليهم.

 

حفظ اللسان

سمع ابن سيرين رجلاً يسبّ الحجاج، فأقبل عليه؛ فقال:

مه أيها الرجل، فإنك لو قد وافيت الآخرة، كان أصغر ذنب عملته قط، أعظم عليك من أعظم ذنب عمله الحجاج؛ واعلم أن اللّه تعالى حكم عدل، إن أخذ من الحجاج لمن ظلمه، فسوف يأخذ للحجاج ممن ظلمه؛ فلا تشغلن نفسك بسبِّ أحد.

 

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: