آخـــر المواضيــع

Image
الخالد: الكويت لم تدخر جهداً أو وسيلة للعناية بكتاب اللّه وسنة رسوله، واستحداث فروع جديدة بالمسابقة العام المقبل تكريم 45 فائزاً في مسابقة «الأحمدي» الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم

أكد محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، أن الكويت قيادة وحكومة وشعباً، حباها اللّه نعمة العناية بكتاب اللّه عزّ وجلّ وسنّة رسوله [، منذ الأيام الأولى لاستقرار أهلها على ترابها المبارك، كما أنها حافظت على هذه الميزة وعززتها بمرور السنين، ولم تدخر في ذلك جهداً أو وسيلة. جاء ذلك خلال تكريم الخالد 45 متسابقاً ومتسابقة، من أصل 450 مشاركاً في المسابقة الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، التي تنظمها المحافظة بالتعاون مع إدارة مساجد الاحمدي، تحت شعار «الأحمدي غير في شهر الخير» بمركز الاتحاد التابع لشركة نفط الكويت.


إقرأ المزيد...
Image
وجه كلمة للشعب السعودي والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك خادم الحرمين الشريفين: السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز

سعت لدعم كل جهد يخدم وحدة المسلمين، ولم الشمل العربي والإسلامي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمة إلى شعب السعودية والمسلمين في كل مكان، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ. وفيما يلي نص الكلمة، التي تشرف بإلقائها وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد:


إقرأ المزيد...
Image
بحضور كبار الشيوخ في قصر بيان سمو الأمير استقبل المهنئين بالشهر الفضيل من كبار رجالات الدولة والوزراء

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وأسرة آل صباح الكرام في ديوان أسرة آل صباح بقصر بيان المهنئين بالشهر الفضيل، من كبار رجالات الدولة والمسؤولين، وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء والسلك الديبلوماسي. وقد جسد ذلك روح الأسرة الواحدة في المجتمع الكويتي، الذي جبل على المحبة والإخاء، متمنين أن تعود هذه المناسبة الفضيلة على الجميع بالخير واليمن والبركات.


إقرأ المزيد...
Image
الصحابي الجليل جرير بن عبداللّه البجلي رضي الله عنه يوسف هذه الأمة... السيد، البطل، الفاتح، القائد، العالم

أسلم جرير بن عبداللّه سنة تسع للهجرة، وهي سنة الوفود وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم لهدم «ذي الخَلَصة»، وهي من الأصنام بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت «بتبَالة» بين مكة واليمن على مسيرة سبع ليال من مكة < قاتل جرير وأتباعه أهل الردة تحت لواء المهاجر بن أمية، فسار من نصر إلى نصر، حتى نزل «صنعاء» < لما ذهب خالد بن الوليد إلى الشام، استصحب معه جريراً، وشهد كافة معارك خالد في طريقه إلى الشام، وفي معركة اليرموك برز اسم جرير


إقرأ المزيد...
Image
الآل والأصحاب الذين نزل فيهم آيات من القرآن الكريم

< سعد بن أبي وقاص سمعت أمه بخبر إسلامه حتى ثارت ثائرتها وامتنعت عن الأكل والشرب، فقال لها: (يا أماه إني على شديد حبي لك لأشد حبا للّه ولرسوله وواللّه لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفساً بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء) < طلحة بن عبيد اللّه رأى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - في غزوة أُحد والدم يسيل من وجنتيه، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره، وسند الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله بعيداً عن الحفرة التي زلت فيها قدمه


إقرأ المزيد...
Image
خلال 39 عاماً من الدعوة «التعريف بالإسلام»: 76 ألف مهتدٍ ومهتدية أسلموا في الكويت من مختلف الجنسيات

أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام عبدالعزيز الدعيج، أن الكويت أصبحت منظومة مهمة في العمل الدعوي والخيري، حيث كانت الكويت، ومازالت وستبقى بإذن اللّه تعالى، بلد العطاء والمبادرات الخيرية والإنسانية الأولى عربياً، وطموحنا يسعى لبلوغ العالمية. وثمن الدعيج الدور الكويتي الحضاري الخيري والدعوي الرائد، الذي تقوم به في مختلف المجالات، والتي تحض على نشر ثقافة التوعية والتطوع، وخدمة الإنسانية، فكانت الكويت من الدول الأولى عربياً


إقرأ المزيد...
Image
نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني: القدس تظل حية ومتوهجة وحاضرة في الضمير الإسلامي بصفة عامة

< نقصت العناية بقضية القدس، لكن مكانتها في القلوب لم تنقص، ولم تتراجع، والشعوب ما تزال جاهزة لكل دعوة ولكل استنهاض واستنفار في أية مناسبة < نتوجه إلى المسؤولين أولاً، ليفرجوا عن الأمة وقدراتها وطاقاتها، ثم ليقدموا ولو حداً ضئيلاً من مسؤولياتهم ومن إمكاناتهم، لأجل القدس < في المغرب، ورغم الظروف التي أشرت إليها والمتعلقة بما يعيشه العالم العربي في السنوات الأخيرة، لم تنقطع الفعاليات المتعلقة بالقضية الفلسطينية،


إقرأ المزيد...

ما هي فوائد البصل؟

Image

 

< البصل يمنع تراكم الصفائح الدموية المرتبطة بالتصلب العصيدي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وعنصر الخروم الموجود في البصل، يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ في الدم، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد

< يستخدم البصل، كمضاد حيوي طبيعي بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية

 

< البصل، يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والأنسجة في الجسم

< يحتوي البصل على فيتامين (E)، وهو مضاد قوي للأكسدة، ويقوم بإبطال المفعول الضار للمعادن في الدم

< يمنع البصل نشوء القرحة المعدية، عن طريق تقليل الجذور الحرة والكائنات الدقيقة، التي تضر بجدار المعدة

 

البصل هو واحد من أكثر الخضار شعبية، فبالإضافة إلى مذاقه المنعش، يمتلك عدداً لا يحصى من الفوائد الصحية الكامنة في هذا الخضار الرائع. إليكم جميع فوائد البصل في هذا المقال.

 

ماذا تقول الدراسات عن فوائد البصل؟

لا يكمن سحر البصل فقط في طعمه المنعش والمحفز، إذ تشمل فوائد البصل العديد من المواد الكيميائية والمعادن المهمة جداً لصحة الجسم. يحتوي البصل، أيضاً، على كمية كبيرة بشكل خاص من فيتامين (C). كما يحتوي على الألياف الغذائية وحمض الفوليك. إضافة إلى ذلك، يحتوي البصل أيضاً على الحديد، الكالسيوم، والبروتينات ذات الجودة العالية. وتتوفر جميع هذه المواد في هذه النبتة اللذيذة، وقليلة السعرات الحرارية.

من أهم فوائد البصل، أنه يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، الكويرسيتين (Quercetin) والفلافونويدات (flavonoids)، التي تساهم في تثبيط أو إبطاء تلف الخلايا والأنسجة في الجسم. وقد أظهرت الدراسات، أن الكويرسيتين الموجود في البصل، يساهم في التخلص من الجذور الحرة  في الجسم. كما يقوم بتثبيط عمليات الأكسدة المرتبطة بالتصلب العصيدي (atherosclerosis)، وأمراض القلب التاجية (coronary heart disease).

ويحتوي البصل أيضاً على فيتامين (E)، وهو مضاد قوي للأكسدة بحد ذاته، يقوم بإبطال المفعول الضار للمعادن في الدم.

هنالك مصادر أخرى للكويرسيتين غير البصل، وهي التفاح والشاي، ولكن أظهرت الدراسات التي أجريت في هولندا مؤخراً، أن الكويرسيتين، الذي مصدره من البصل، يتم امتصاصه في الجسم بجودة أعلى بمرتين من ذلك الموجود في الشاي، وحتى بثلاث مرات من ذلك الموجود في التفاح.

كما أظهرت دراسات أخرى، أن استهلاك البصل قد يكون مفيداً في تقليل احتمال الإصابة بأمراض مختلفة. وقد يمنع البصل نشوء القرحة المعدية، عن طريق تقليل الجذور الحرة والكائنات الدقيقة، التي تضر بجدار المعدة. وقد وجد الباحثون في جامعة ويسكونسن، أن استهلاك البصل، قد يمنع تراكم الصفائح الدموية المرتبطة بالتصلب العصيدي، أمراض القلب والأوعية الدموية، النوبات القلبية والسكتة الدماغية (stroke).

وأظهرت الدراسة، التي أجريت في جامعة برن في سويسرا مؤخراً، أن استهلاك غرام واحد من البصل اليابس في اليوم لمدة أربعة اسابيع، زاد من كثافة العظام لدى الفئران بنسبة 17%، أكثر من الحيوانات التي اتبعت نظاماً غذائياً عادياً. واستنتج الباحثون من هذه المعطيات، أنه يمكن لاستهلاك البصل، أن يقلل من حالات هشاشة العظام (Osteoporosis).

وأظهرت العديد من الأبحاث الأخرى، أن للكويرسيتين المتوفر بكثرة في البصل، تأثيرات إيجابية ضد أمراض أخرى، مثل: الكاتاراكت (cataract)، سرطان الثدي، سرطان القولون وحتى الأورام السرطانية في المبيض، المعدة، الرئتين وفي المثانة.

 

فوائد البصل والكوليسترول

يحتوي البصل على عنصر الخروم، الذي يقلل من مستويات الكوليسترول السيئ (البروتين الشحمي الخفيض الكثافة - LDL) في الدم، ويزيد من مستويات الكوليسترول الجيد (البروتين الشحمي المرتفع الكثافة - HDL)، وبالتالي فإنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، السكتة، ارتفاع ضغط الدم والتصلب العصيدي. وفي وقت لاحق، يساهم البصل في تخفيف الدم وتذويب الجلطات الدموية.

 

فوائد البصل وداء السكري

يحتوي البصل على مركبات الكبريت، التي تزيد من مستويات الأنسولين في الدم، وتقلل من كمية السكر فيه. يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات، أصبح البصل عنصراً أساسياً في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

 

فائدة البصل في تقوية جهاز المناعة

يستخدم البصل، كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، والفيروسات المختلفة، وحالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل: السالمونيلا، الكولي، وغيرها. كذلك، قد يخفف البصل من حدة الربو، ويقلل من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.

 

الفيتامينات الموجودة في البصل

هنالك ما يكفي من المعادن الطبيعية المتنوعة الموجودة في البصل. كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات. يحتوي البصل، كما ورد سابقاً، على كميات كبيرة من فيتامين (C)، فيتامين (B)، بيتا- كاروتين وحتى فيتامين (K). تمتاز جميع هذه الفيتامينات بالكثير من الفوائد الصحية، التي تقوي جهاز المناعة، حيث تساهم في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بل وتمد الجسم بالطاقة الحيوية.

 

فوائد البصل من وجهة نظر الطب البديل

للبصل استخدامات متنوعة، في مجال الطب الطبيعي. وقد أثبت العديد منها أيضاً في إطار دراسات الطب الغربي. طرح البصل، في إطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل. بالإضافة إلى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير (Hemorrhoids)، تهيج الجلد وحتى في تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية. ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الإمكان وإدراج البصل الأخضر، الأبيض، الأصفر والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة، تتعلق بمركـبات الألوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: