آخـــر المواضيــع

Image
الخالد: الكويت لم تدخر جهداً أو وسيلة للعناية بكتاب اللّه وسنة رسوله، واستحداث فروع جديدة بالمسابقة العام المقبل تكريم 45 فائزاً في مسابقة «الأحمدي» الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم

أكد محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، أن الكويت قيادة وحكومة وشعباً، حباها اللّه نعمة العناية بكتاب اللّه عزّ وجلّ وسنّة رسوله [، منذ الأيام الأولى لاستقرار أهلها على ترابها المبارك، كما أنها حافظت على هذه الميزة وعززتها بمرور السنين، ولم تدخر في ذلك جهداً أو وسيلة. جاء ذلك خلال تكريم الخالد 45 متسابقاً ومتسابقة، من أصل 450 مشاركاً في المسابقة الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، التي تنظمها المحافظة بالتعاون مع إدارة مساجد الاحمدي، تحت شعار «الأحمدي غير في شهر الخير» بمركز الاتحاد التابع لشركة نفط الكويت.


إقرأ المزيد...
Image
وجه كلمة للشعب السعودي والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك خادم الحرمين الشريفين: السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز

سعت لدعم كل جهد يخدم وحدة المسلمين، ولم الشمل العربي والإسلامي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمة إلى شعب السعودية والمسلمين في كل مكان، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ. وفيما يلي نص الكلمة، التي تشرف بإلقائها وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد:


إقرأ المزيد...
Image
بحضور كبار الشيوخ في قصر بيان سمو الأمير استقبل المهنئين بالشهر الفضيل من كبار رجالات الدولة والوزراء

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وأسرة آل صباح الكرام في ديوان أسرة آل صباح بقصر بيان المهنئين بالشهر الفضيل، من كبار رجالات الدولة والمسؤولين، وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء والسلك الديبلوماسي. وقد جسد ذلك روح الأسرة الواحدة في المجتمع الكويتي، الذي جبل على المحبة والإخاء، متمنين أن تعود هذه المناسبة الفضيلة على الجميع بالخير واليمن والبركات.


إقرأ المزيد...
Image
الصحابي الجليل جرير بن عبداللّه البجلي رضي الله عنه يوسف هذه الأمة... السيد، البطل، الفاتح، القائد، العالم

أسلم جرير بن عبداللّه سنة تسع للهجرة، وهي سنة الوفود وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم لهدم «ذي الخَلَصة»، وهي من الأصنام بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت «بتبَالة» بين مكة واليمن على مسيرة سبع ليال من مكة < قاتل جرير وأتباعه أهل الردة تحت لواء المهاجر بن أمية، فسار من نصر إلى نصر، حتى نزل «صنعاء» < لما ذهب خالد بن الوليد إلى الشام، استصحب معه جريراً، وشهد كافة معارك خالد في طريقه إلى الشام، وفي معركة اليرموك برز اسم جرير


إقرأ المزيد...
Image
الآل والأصحاب الذين نزل فيهم آيات من القرآن الكريم

< سعد بن أبي وقاص سمعت أمه بخبر إسلامه حتى ثارت ثائرتها وامتنعت عن الأكل والشرب، فقال لها: (يا أماه إني على شديد حبي لك لأشد حبا للّه ولرسوله وواللّه لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفساً بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء) < طلحة بن عبيد اللّه رأى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - في غزوة أُحد والدم يسيل من وجنتيه، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره، وسند الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله بعيداً عن الحفرة التي زلت فيها قدمه


إقرأ المزيد...
Image
خلال 39 عاماً من الدعوة «التعريف بالإسلام»: 76 ألف مهتدٍ ومهتدية أسلموا في الكويت من مختلف الجنسيات

أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام عبدالعزيز الدعيج، أن الكويت أصبحت منظومة مهمة في العمل الدعوي والخيري، حيث كانت الكويت، ومازالت وستبقى بإذن اللّه تعالى، بلد العطاء والمبادرات الخيرية والإنسانية الأولى عربياً، وطموحنا يسعى لبلوغ العالمية. وثمن الدعيج الدور الكويتي الحضاري الخيري والدعوي الرائد، الذي تقوم به في مختلف المجالات، والتي تحض على نشر ثقافة التوعية والتطوع، وخدمة الإنسانية، فكانت الكويت من الدول الأولى عربياً


إقرأ المزيد...
Image
نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني: القدس تظل حية ومتوهجة وحاضرة في الضمير الإسلامي بصفة عامة

< نقصت العناية بقضية القدس، لكن مكانتها في القلوب لم تنقص، ولم تتراجع، والشعوب ما تزال جاهزة لكل دعوة ولكل استنهاض واستنفار في أية مناسبة < نتوجه إلى المسؤولين أولاً، ليفرجوا عن الأمة وقدراتها وطاقاتها، ثم ليقدموا ولو حداً ضئيلاً من مسؤولياتهم ومن إمكاناتهم، لأجل القدس < في المغرب، ورغم الظروف التي أشرت إليها والمتعلقة بما يعيشه العالم العربي في السنوات الأخيرة، لم تنقطع الفعاليات المتعلقة بالقضية الفلسطينية،


إقرأ المزيد...

ما هي فوائد الفجل الأحمر والأبيض؟

Image

< الفجل منشط طبيعي للكبد،فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء

< يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم

الفجل أحد أنواع الخضراوات الصليبية الغنية بمضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض، وسوف نتعرف هنا على ماهي فوائد الفجل، وفوائد الفجل الأبيض، وفوائد الفجل الأحمر.

يُعتقد، أن نشأة زراعة الفجل كانت في جنوب آسيا، غير أنه كان أيضاً ثبت أنه قد تم زراعته سنة 2780 قبل الميلاد في مصر، وكانت أول الأنواع المزروعة منه، هو الفجل الأسود ثم الأبيض ثم في وقت لاحق الفجل الأحمر .

ويحظى الفجل لدى قدماء الإغريق باهتمام واسع جداً وكان الطبيب اليوناني «أندروسيديس» ينصح مرضاه بتناول الفجل كمادة مضادة للتسمم - وسوف نعرف هنا ماهي فوائد الفجل - و فوائد الفجل الأحمر و فوائد الفجل الأبيض للجسم وللصحة.

الفجل له فوائد كبيرة جداً في علاج الأمراض والوقاية منها، فقد أثبتت الدراسات قدرته في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، وأيضاً خفض ضغط الدم وبذلك يكون له دور هام في الحفاظ على صحة القلب، الفجل أيضاً مطهر ومنشط للكبد وإزالة السموم، كما أنه يساعد في الوقاية من السرطان، وهو أيضاً مفيد لتنظيم مستوى السكر في الدم وأيضاً في الرجيم، ويعمل على نضارة وتطهير البشرة والجلد، ويساعد في زيادة نمو الشعر، ويقوي الجنس، إلى جانب أنه يعالج لدغات الحشرات أيضاً.

 

القيمة الغذائية للفجل

يُعد الفجل وأوراقه مصدراً هاماً للفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك والبوتاسيوم. كما أنه مصدر هام أيضاً للنحاس، وأوراق الفجل غنية بالكالسيوم، ويعد الفجل الياباني دايكون كايوري مصدراً هاماً للعديد من مضادات الأكسدة.

السعرات الحرارية، البروتين، الفيتامينات، المعادن، الألياف، مضادات الأكسدة.

الفجل منخفض في السعرات الحرارية، حيث تعطي المائة جرام حوالي 16 سعر حراري.

 

فوائد الفجل الأبيض والأحمر

1 - فوائد الفجل لخفض الكوليسترول:

أظهرت الدراسات العلمية، أن جذور الفجل، قد تكون علاجاً فعالاً في خفض مستويات الكوليسترول بالدم.

وكانت ثمة دراسة قد أوضحت الأثر الإيجابي لعصير الفجل الأسود على الشقوق الحرة في الفئران حيث تم إتباع نظام غذائي غني بالدهون (20% زيت عباد الشمس، 2% كوليسترول، 0.5% حمض الكوليك) في طعام طبيعي مع تناول عصير الفجل الأسود فكان له أكثر الأثر على وقف أضرار الدهون الثلاثية والكوليسترول.

 

2 - فوائد الفجل لضغط الدم:

يحتوي الفجل على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو الأمر الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم بالجسم، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطا وثيقاً مع ارتفاع كمية الصوديوم بالدم، ويرتبط هذا عكسياً مع مستويات البوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم بالدم، واتباع نظام غذائي يحتوي على نسب ضئيلة من الصوديوم، وزيادة في نسب البوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، يؤدي إلى ضبط معدل ضغط الدم.

 

3 - فوائد الفجل للكبد:

تستخدم جذور الفجل في الطب البلدي والشعبي منذ الأزل، باعتبارها منشط طبيعي للكبد،فهو يعمل على تنظيم إنتاج الصفراء، وإزالة السموم من الكبد، وأيضاً يعمل على نشاط إنزيمات الأميليز والمايروسينيز والدياستيز والإستريز، وهذه الإنزيمات تعمل على وقاية الكبد من الأمراض.

كما أنه أيضاً يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء بالكبد، لاسيما الفجل الأحمر، وكذلك فإن الفجل مدر أيضاً للبول، لذلك فهو يعمل على سرعة تخلص الكبد من السموم، ويمكن أن يعمل على التخلص من الحرقان، الذي يصاحب البول، وكذلك أيضاً فإن الفجل يعمل على حماية الكبد من السرطان بما فيه من مواد لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل: فيتامين ج، وحمض الفوليك، والأنثوسيانين.

 

4 - فوائد الفجل للوقاية من السرطان:

ينتمي الفجل إلى مجموعة الكرنب من الخضراوات، مثل القنبيط والبروكلي، والعديد من الدراسات تشير إلى أن الكرنب له أثار وقائية ضد سرطان الرئتين والجهاز الهضمي.

خضراوات المجموعة الصليبية تعمل على الحد من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، عن طريق منع تكوين المواد المسرطنة بالجسم، أو عن طريق منع المواد المسببة للسرطان من الوصول أو التفاعل مع أنسجة الجسم الحساسة، والتي إذا ما وصلت لهذه الخلايا، فإنها تحولها من خلايا طبيعية إلى أخرى سرطانية.

وفي بحث أجري في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور، حيث أصيبت 69% من الفئران، تم حقنها بمادة كيميائية، تسبب سرطان الثدي بالمرض، بينما أصيب 26% فقط من الفئران، الذين تم حقنهم بهذه المادة، بالإضافة إلى مواد مستخرجة من الخضراوات الصليبية.

 

5 - فوائد الفجل لمرضى السكر:

في دراسة أجريت لتحديد تأثير الخضراوات المختلفة على نسبة السكر بالدم، خلصت هذه الدراسة إلى أن الفجل، هو أكثر الخضراوات، التي أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم.

 

6 - فوائد الفجل للتخسيس:

يعتبر الفجل غذاء مالئاً، حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، وهو مخفض لنسبة الكربوهيدرات، وهو يمنحك لذلك الشعور بالشبع دون الحصول على سعرات حرارية كبيرة، فهو منخفض السعرات الحرارية، ويحتوي على الكثير من المياه، لذلك فهو يعتبر غذاء جيداً إذا دخل في نظام الرجيم.

 

7 - فوائد الفجل للبشرة:

يحتوي الفجل على فيتامين ج والفوسفور والزنك ومركبات فيتامين ب، وهي جميعاً لها خصائص مفيدة للبشرة والجلد، حيث يحافظ على رطوبة الجلد، وهو مطهر جيد للبشرة، ويساعد أيضاً على علاج مشاكل الجلد، مثل: جفاف البشرة والوجه، والطفح الجلدي، والتشققات وغيرها.

8 - فوائد الفجل للدغات الحشرات:

الفجل له خصائص مضادة للدغ، لذلك يمكن استخدامه في علاج لدغات الحشرات، مثل: النحل والدبابير، وذلك بوضع عصير الفجل على الجزء المصاب من الجلد.

 

9 - فوائد الفجل للجنس:

يمكن، أن يساهم الانتظام في تناول الفجل في استعادة القوة الجنسية، وذلك بتناول بذور الفجل الجافة بعد سحقها، وتناولها بانتظام نحو 10 أيام لعلاج مشاكل الضعف الجنسي.

 

10 - فوائد الفجل للشعر:

يمكن استخدام الفجل الأسود، لعلاج مشاكل القشرة والشعر الدهني وتساقط الشعر. كما أنه يعمل على تحفيز نمو الشعر، من خلال تحفيز جذوره، ويتم استخدامه بتقشير الفجل، ثم عصره وتصفيته، من خلال الشاش. ويمكن أن يستخدم الجزء المتبقي منه في الأكل بعد أن يوضع عليه الملح، ويستخدم العصير لتدليك الشعر جيداً ثم وضع منشفة عليه لحمايته، ثم يترك لمدة ساعة وبعدها يشطف.

 

< ماهي أضرار الفجل

تحتوي الخضراوات بما فيها الفجل على جوترين وثيوسيانات، وهذه المواد الكيميائية تؤدي إلى منع نمو هرمونات الغدة الدرقية، لكن هذه المواد على أية حال ليس لها أثر على الأشخاص الأصحاء، الذين يتناولون كميات معتدلة من الخضراوات، لكنها قد تسبب بعض المشاكل لمن يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية، كما يمكن أن يسبب الفجل بعض المشاكل لمن يعانون من أمراض المعدة والقولون، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً. وهنا قد عرفنا ماهي فوائد الفجل، وماهي أضراره وأنواعه، وفوائد الفجل الأبيض، وفوائد الفجل الأحمر.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: