آخـــر المواضيــع

Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...

التهاب الجلد التماسي التهيجي

Image

التهاب الجلد التماسي التهيجي

مرض شائع وأعراض حادة

< التهاب الجلد التماسي التهيجي التراكمي المزمن، شائع في المهن، التي تتضمن غسل متكرر لليدين، وتعرض متكرر للماء، والمواد الغذائية والمواد الكيميائية

< من طرق العلاج: التقليل من التعرض للمياه، واستخدام الكريمات ومرطبات الجلد

 

< التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو التهاب للجلد يظهر على شكل احمرار وودمة خفيفة وتقشر في الجلد

< تهيج الجلد، يحفز الجلد ليصبح أكثر حساسية للمراهم والكريمات الموضعية، ويحفز هجرة خلايا لانجرهانز إلى الجلد وبالتالي نضوجها

< التهاب الجلد التماسي، يحدث عندما يتعرض الجلد لمادة كيميائية سامة، ويظهر الطفح الجلدي بعد دقائق أو ساعات من التعرض للمهيج وتختفي بسرعة

 

التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو التهاب للجلد يظهر على شكل احمرار وودمة خفيفة وتقشر في الجلد، التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو استجابة غير محددة للجلد لمؤثر كيميائي مباشر، الذي يسبب إطلاق وسائط التهابية بشكل رئيسي من الخلايا الجلدية، التي هي عامل التآكل، الذي يسبب موت مباشر للخلايا الجلدية، تظهر من خلال حروق كيميائية وتقرحات جلدية.

المذيبات تسبب التهيج، لأنها تعمل على إزالة الدهون والزيوت من الجلد، مما يزيد من كمية المياه المفقودة عبر الجلد. وهذا يجعل الجلد عرضة لزيادة التأثير المباشر للمواد السامة، التي كانت في السابق أقل تأثير على الجلد. Pka، هو المقياس الذي يتم من خلاله تحديد المواد، التي تسبب تهيجاً للجلد، عندما يكون PKa للأحماض أقل من 4وللقواعد أكثر من 8، تعتبر هذه المواد عالية التهيج.

 

تهيج الجلد يحفز الجلد ليصبح أكثر حساسية للمراهم والكريمات الموضعية، حيث تهيج الجلد للمواد المحسسة والمواد غير المحسسة يحفز هجرة خلايا لانجرهانز إلى الجلد وبالتالي نضوجها، لذلك عندما يتعرض الجسم لأي جسم غريب تقوم هذه الخلايا بتمثيل الجسم للخلايا البائية والخلايا التائية، مما يؤدي إلى استجابة مناعية، لذلك يصبح الجسم حساساً للكريمات الموضعية.

تفاقم التهاب الجلد التماسي التهيجي، يؤدي إلى نشوء التهاب الجلد التماسي التحسسي من الأدوية والقفازات المطاطية والكريمات الموضعية.

البشرة مع الطبقة الخارجية، التي تتكون من خلايا ميتة تعمل كحاجز، إذا تم تدمير هذا الحاجز لأي سبب من الأسباب، فإن التهاب الجلد (الأكزيما)سوف يحصل.

 

التهاب الجلد التماسي التهيجي يقسم الى نوعين حسب شدة المهيج:

التهاب الجلد التماسي التهيجي الحاد:

هذا النوع من الالتهاب يحدث عندما يتعرض الجلد لمادة كيميائية سامة، مثل حمض أو قاعدة، يظهر الطفح الجلدي بعد دقائق أو ساعات من التعرض للمهيج وتختفي بسرعة، تكون هذه الأعراض على شكل إحمرار وحويصلات وتآكل في الجلد.

 

التهاب الجلد التماسي التهيجي التراكمي المزمن:

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، يحدث الالتهاب المزمن بعد التعرض المتكرر لمواد مهيجة بتركيز قليل، مثل الشامبو والصابون، يحتاج الطفح الجلدي لأيام وأسابيع وربما سنين، لكي يظهر، ويكون على شكل احمرار وحكة شديدة وتقشر في الجلد.

هذا الأمر شائع في العديد من المهن، التي غالباً ما يطلق عليها (العمل الرطب)، مثل العاملين في الرعاية الصحية، الذين يغسلون أيديهم من 20-40 مرة يومياً، مما ينتج التهاب الجلد التراكمي.

 

انتشار المرض

التهاب الجلد التماسي التهيجي شائع في المهن، التي تتضمن غسل متكرر لليدين، وتعرض متكرر للماء والمواد الغذائية والمواد الكيميائية.

المهن العالية الخطورة، تشمل التنظيف والرعاية الصحية في المستشفيات، وإعداد الطعام وتصفيف الشعر. تشير الدراسات، إلى أن نسبة حدوث التهاب الجلد التماسي في ألمانيا 4، 5حالة لكل 10، بينما نسبة حدوث التهاب الجلد التحسسي 4، 1حالة لكل 10، وأن أعلى نسبة حدوث لالتهاب الجلد التماسي بشكل عام، هي عند مصففين الشعر.

التهاب الجلد التماسي التهيجي شائع عند النساء أكثر من الرجال، حيث نسبة حدوثه عند النساء ضعفي نسبة حدوثه عند الرجال، ارتفاع نسبة أكزيما اليدين عند النساء أكثر من الرجال، هو بسبب عوامل بيئية، ليس بسبب عوامل جينية، حيث تتعرض النساء لمهيجات جلدية بكميات عالية، وذلك بسبب دورهم الكبير في التنظيف والعنأية بالأطفال وتصفيف الشعر والتمريض.

 

الفحوص

< عمل مزارع ميكروبية للحالات، التي يحدث لها عدوى ميكروبية ثانوية.

< فحص العينة للفطريات، باستخدام هيدروكسيد البوتاسيوم.

< فحص الجلوبيولين المناعي إي بالدم serum immunoglobulin E، يساعد على استبعاد وجود التهاب الجلد التأتبي.

< الفحص المجهري لعينة من الجلد المصاب تبين وجود ودمة، وتسفنج spongosis في طبقة البشرة، وزيادة الطبقة القرنية في الحالات المزمنة.

العلاج

حجر الأساس في علاج التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو «تجنب مهيجات الجلد قدر الاستطاعة»، وهناك علاجات أخرى مفيدة:

< التقليل من التعرض للمياه، لأن التعرض المتكرر للمياه، يؤدي إلى جفاف الجلد وتدمير وظيفة البشرة، لذلك يجب التقليل من التعرض للمياه.

< استخدام الكريمات ومرطبات الجلد، التي تحتوي على السيراميدCERMIDE، لأن الاستخدام المتكرر لها، يؤدي إلى المحافظة على البشرة، كحاجز لتقليل تأثير المهيجات على الجلد، تجنب الكريمات، التي تحوي على عطور، لأنها ربما تكون مهيجة للجلد.

< لأن اليدين، هي أكثر جزء في الجسم معرض للمهيجات، لذلك فإن استخدام القفازات، يساعد في التقليل من التعرض للمهيجات.

< الاستيرودات الموضعية (متوسطة- عالية الشدة)، تساعد في تقليل الالتهاب والحكة.

 

مصير المرض

الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التأتبي، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التماسي التهيجي.

 

الوفيات

الوفاة من انخفاض الكالسيوم ربما إذا 1% من الجلد تعرض بشكل كافٍ لحمض غير عضوي قوي، وإذا لم يتم التعامل بشكل صحيح مع مضاعفات التهاب الجلد التماسي التهيجي.

 

الوقاية

استمرار التعرض للمهيجات، يؤدي إلى تفاقم التهاب الجلد التماسي التهيجي، ونشوء التهاب الجلد التماسي التحسسي، لذلك يجب على المريض تجنب التعرض للمهيجات قدر الاستطاعة.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: