آخـــر المواضيــع

Image
الخالد: الكويت لم تدخر جهداً أو وسيلة للعناية بكتاب اللّه وسنة رسوله، واستحداث فروع جديدة بالمسابقة العام المقبل تكريم 45 فائزاً في مسابقة «الأحمدي» الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم

أكد محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، أن الكويت قيادة وحكومة وشعباً، حباها اللّه نعمة العناية بكتاب اللّه عزّ وجلّ وسنّة رسوله [، منذ الأيام الأولى لاستقرار أهلها على ترابها المبارك، كما أنها حافظت على هذه الميزة وعززتها بمرور السنين، ولم تدخر في ذلك جهداً أو وسيلة. جاء ذلك خلال تكريم الخالد 45 متسابقاً ومتسابقة، من أصل 450 مشاركاً في المسابقة الرمضانية الرابعة لحفظ القرآن الكريم وتجويده، التي تنظمها المحافظة بالتعاون مع إدارة مساجد الاحمدي، تحت شعار «الأحمدي غير في شهر الخير» بمركز الاتحاد التابع لشركة نفط الكويت.


إقرأ المزيد...
Image
وجه كلمة للشعب السعودي والأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك خادم الحرمين الشريفين: السعودية منذ عهد الملك عبدالعزيز

سعت لدعم كل جهد يخدم وحدة المسلمين، ولم الشمل العربي والإسلامي وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز كلمة إلى شعب السعودية والمسلمين في كل مكان، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1438هـ. وفيما يلي نص الكلمة، التي تشرف بإلقائها وزير الثقافة والإعلام د. عواد بن صالح العواد:


إقرأ المزيد...
Image
بحضور كبار الشيوخ في قصر بيان سمو الأمير استقبل المهنئين بالشهر الفضيل من كبار رجالات الدولة والوزراء

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد وأسرة آل صباح الكرام في ديوان أسرة آل صباح بقصر بيان المهنئين بالشهر الفضيل، من كبار رجالات الدولة والمسؤولين، وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للإطفاء والسلك الديبلوماسي. وقد جسد ذلك روح الأسرة الواحدة في المجتمع الكويتي، الذي جبل على المحبة والإخاء، متمنين أن تعود هذه المناسبة الفضيلة على الجميع بالخير واليمن والبركات.


إقرأ المزيد...
Image
الصحابي الجليل جرير بن عبداللّه البجلي رضي الله عنه يوسف هذه الأمة... السيد، البطل، الفاتح، القائد، العالم

أسلم جرير بن عبداللّه سنة تسع للهجرة، وهي سنة الوفود وأرسله النبي صلى الله عليه وسلم لهدم «ذي الخَلَصة»، وهي من الأصنام بيضاء منقوشة عليها كهيئة التاج، وكانت «بتبَالة» بين مكة واليمن على مسيرة سبع ليال من مكة < قاتل جرير وأتباعه أهل الردة تحت لواء المهاجر بن أمية، فسار من نصر إلى نصر، حتى نزل «صنعاء» < لما ذهب خالد بن الوليد إلى الشام، استصحب معه جريراً، وشهد كافة معارك خالد في طريقه إلى الشام، وفي معركة اليرموك برز اسم جرير


إقرأ المزيد...
Image
الآل والأصحاب الذين نزل فيهم آيات من القرآن الكريم

< سعد بن أبي وقاص سمعت أمه بخبر إسلامه حتى ثارت ثائرتها وامتنعت عن الأكل والشرب، فقال لها: (يا أماه إني على شديد حبي لك لأشد حبا للّه ولرسوله وواللّه لو كان لك ألف نفس فخرجت منك نفساً بعد نفس ما تركت ديني هذا بشيء) < طلحة بن عبيد اللّه رأى رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم - في غزوة أُحد والدم يسيل من وجنتيه، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره، وسند الرسول صلى الله عليه وسلم وحمله بعيداً عن الحفرة التي زلت فيها قدمه


إقرأ المزيد...
Image
خلال 39 عاماً من الدعوة «التعريف بالإسلام»: 76 ألف مهتدٍ ومهتدية أسلموا في الكويت من مختلف الجنسيات

أكد مدير عام لجنة التعريف بالإسلام عبدالعزيز الدعيج، أن الكويت أصبحت منظومة مهمة في العمل الدعوي والخيري، حيث كانت الكويت، ومازالت وستبقى بإذن اللّه تعالى، بلد العطاء والمبادرات الخيرية والإنسانية الأولى عربياً، وطموحنا يسعى لبلوغ العالمية. وثمن الدعيج الدور الكويتي الحضاري الخيري والدعوي الرائد، الذي تقوم به في مختلف المجالات، والتي تحض على نشر ثقافة التوعية والتطوع، وخدمة الإنسانية، فكانت الكويت من الدول الأولى عربياً


إقرأ المزيد...
Image
نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين أحمد الريسوني: القدس تظل حية ومتوهجة وحاضرة في الضمير الإسلامي بصفة عامة

< نقصت العناية بقضية القدس، لكن مكانتها في القلوب لم تنقص، ولم تتراجع، والشعوب ما تزال جاهزة لكل دعوة ولكل استنهاض واستنفار في أية مناسبة < نتوجه إلى المسؤولين أولاً، ليفرجوا عن الأمة وقدراتها وطاقاتها، ثم ليقدموا ولو حداً ضئيلاً من مسؤولياتهم ومن إمكاناتهم، لأجل القدس < في المغرب، ورغم الظروف التي أشرت إليها والمتعلقة بما يعيشه العالم العربي في السنوات الأخيرة، لم تنقطع الفعاليات المتعلقة بالقضية الفلسطينية،


إقرأ المزيد...

التهاب الجلد التماسي التهيجي

Image

التهاب الجلد التماسي التهيجي

مرض شائع وأعراض حادة

< التهاب الجلد التماسي التهيجي التراكمي المزمن، شائع في المهن، التي تتضمن غسل متكرر لليدين، وتعرض متكرر للماء، والمواد الغذائية والمواد الكيميائية

< من طرق العلاج: التقليل من التعرض للمياه، واستخدام الكريمات ومرطبات الجلد

 

< التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو التهاب للجلد يظهر على شكل احمرار وودمة خفيفة وتقشر في الجلد

< تهيج الجلد، يحفز الجلد ليصبح أكثر حساسية للمراهم والكريمات الموضعية، ويحفز هجرة خلايا لانجرهانز إلى الجلد وبالتالي نضوجها

< التهاب الجلد التماسي، يحدث عندما يتعرض الجلد لمادة كيميائية سامة، ويظهر الطفح الجلدي بعد دقائق أو ساعات من التعرض للمهيج وتختفي بسرعة

 

التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو التهاب للجلد يظهر على شكل احمرار وودمة خفيفة وتقشر في الجلد، التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو استجابة غير محددة للجلد لمؤثر كيميائي مباشر، الذي يسبب إطلاق وسائط التهابية بشكل رئيسي من الخلايا الجلدية، التي هي عامل التآكل، الذي يسبب موت مباشر للخلايا الجلدية، تظهر من خلال حروق كيميائية وتقرحات جلدية.

المذيبات تسبب التهيج، لأنها تعمل على إزالة الدهون والزيوت من الجلد، مما يزيد من كمية المياه المفقودة عبر الجلد. وهذا يجعل الجلد عرضة لزيادة التأثير المباشر للمواد السامة، التي كانت في السابق أقل تأثير على الجلد. Pka، هو المقياس الذي يتم من خلاله تحديد المواد، التي تسبب تهيجاً للجلد، عندما يكون PKa للأحماض أقل من 4وللقواعد أكثر من 8، تعتبر هذه المواد عالية التهيج.

 

تهيج الجلد يحفز الجلد ليصبح أكثر حساسية للمراهم والكريمات الموضعية، حيث تهيج الجلد للمواد المحسسة والمواد غير المحسسة يحفز هجرة خلايا لانجرهانز إلى الجلد وبالتالي نضوجها، لذلك عندما يتعرض الجسم لأي جسم غريب تقوم هذه الخلايا بتمثيل الجسم للخلايا البائية والخلايا التائية، مما يؤدي إلى استجابة مناعية، لذلك يصبح الجسم حساساً للكريمات الموضعية.

تفاقم التهاب الجلد التماسي التهيجي، يؤدي إلى نشوء التهاب الجلد التماسي التحسسي من الأدوية والقفازات المطاطية والكريمات الموضعية.

البشرة مع الطبقة الخارجية، التي تتكون من خلايا ميتة تعمل كحاجز، إذا تم تدمير هذا الحاجز لأي سبب من الأسباب، فإن التهاب الجلد (الأكزيما)سوف يحصل.

 

التهاب الجلد التماسي التهيجي يقسم الى نوعين حسب شدة المهيج:

التهاب الجلد التماسي التهيجي الحاد:

هذا النوع من الالتهاب يحدث عندما يتعرض الجلد لمادة كيميائية سامة، مثل حمض أو قاعدة، يظهر الطفح الجلدي بعد دقائق أو ساعات من التعرض للمهيج وتختفي بسرعة، تكون هذه الأعراض على شكل إحمرار وحويصلات وتآكل في الجلد.

 

التهاب الجلد التماسي التهيجي التراكمي المزمن:

هذا النوع هو الأكثر شيوعاً، يحدث الالتهاب المزمن بعد التعرض المتكرر لمواد مهيجة بتركيز قليل، مثل الشامبو والصابون، يحتاج الطفح الجلدي لأيام وأسابيع وربما سنين، لكي يظهر، ويكون على شكل احمرار وحكة شديدة وتقشر في الجلد.

هذا الأمر شائع في العديد من المهن، التي غالباً ما يطلق عليها (العمل الرطب)، مثل العاملين في الرعاية الصحية، الذين يغسلون أيديهم من 20-40 مرة يومياً، مما ينتج التهاب الجلد التراكمي.

 

انتشار المرض

التهاب الجلد التماسي التهيجي شائع في المهن، التي تتضمن غسل متكرر لليدين، وتعرض متكرر للماء والمواد الغذائية والمواد الكيميائية.

المهن العالية الخطورة، تشمل التنظيف والرعاية الصحية في المستشفيات، وإعداد الطعام وتصفيف الشعر. تشير الدراسات، إلى أن نسبة حدوث التهاب الجلد التماسي في ألمانيا 4، 5حالة لكل 10، بينما نسبة حدوث التهاب الجلد التحسسي 4، 1حالة لكل 10، وأن أعلى نسبة حدوث لالتهاب الجلد التماسي بشكل عام، هي عند مصففين الشعر.

التهاب الجلد التماسي التهيجي شائع عند النساء أكثر من الرجال، حيث نسبة حدوثه عند النساء ضعفي نسبة حدوثه عند الرجال، ارتفاع نسبة أكزيما اليدين عند النساء أكثر من الرجال، هو بسبب عوامل بيئية، ليس بسبب عوامل جينية، حيث تتعرض النساء لمهيجات جلدية بكميات عالية، وذلك بسبب دورهم الكبير في التنظيف والعنأية بالأطفال وتصفيف الشعر والتمريض.

 

الفحوص

< عمل مزارع ميكروبية للحالات، التي يحدث لها عدوى ميكروبية ثانوية.

< فحص العينة للفطريات، باستخدام هيدروكسيد البوتاسيوم.

< فحص الجلوبيولين المناعي إي بالدم serum immunoglobulin E، يساعد على استبعاد وجود التهاب الجلد التأتبي.

< الفحص المجهري لعينة من الجلد المصاب تبين وجود ودمة، وتسفنج spongosis في طبقة البشرة، وزيادة الطبقة القرنية في الحالات المزمنة.

العلاج

حجر الأساس في علاج التهاب الجلد التماسي التهيجي، هو «تجنب مهيجات الجلد قدر الاستطاعة»، وهناك علاجات أخرى مفيدة:

< التقليل من التعرض للمياه، لأن التعرض المتكرر للمياه، يؤدي إلى جفاف الجلد وتدمير وظيفة البشرة، لذلك يجب التقليل من التعرض للمياه.

< استخدام الكريمات ومرطبات الجلد، التي تحتوي على السيراميدCERMIDE، لأن الاستخدام المتكرر لها، يؤدي إلى المحافظة على البشرة، كحاجز لتقليل تأثير المهيجات على الجلد، تجنب الكريمات، التي تحوي على عطور، لأنها ربما تكون مهيجة للجلد.

< لأن اليدين، هي أكثر جزء في الجسم معرض للمهيجات، لذلك فإن استخدام القفازات، يساعد في التقليل من التعرض للمهيجات.

< الاستيرودات الموضعية (متوسطة- عالية الشدة)، تساعد في تقليل الالتهاب والحكة.

 

مصير المرض

الأشخاص المصابون بالتهاب الجلد التأتبي، هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد التماسي التهيجي.

 

الوفيات

الوفاة من انخفاض الكالسيوم ربما إذا 1% من الجلد تعرض بشكل كافٍ لحمض غير عضوي قوي، وإذا لم يتم التعامل بشكل صحيح مع مضاعفات التهاب الجلد التماسي التهيجي.

 

الوقاية

استمرار التعرض للمهيجات، يؤدي إلى تفاقم التهاب الجلد التماسي التهيجي، ونشوء التهاب الجلد التماسي التحسسي، لذلك يجب على المريض تجنب التعرض للمهيجات قدر الاستطاعة.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: