آخـــر المواضيــع

Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...

أمراض الجهاز الهضمي

Image

< تعتبر أمراض الجهاز الهضمي، أكثر أمراض الجنس البشري شيوعاً، واكثرها يصيب الفم والمرئ

< يعكس العطش عادة درجة الإماهة الخلوية وهذا ينتج عن انخفاض الوارد أو عن زيادة خسارة الماء، أو من ازدياد استهلاك الأملاح أو الإسهال الشديد

< عسرة البلع هي العرض الرئيسي في الداء المريئي، وتتألف عسرة البلع، من صعوبة في إفراغ الفم، بسبب ضعف الإلعاب، أو خزل اللسان، أو الحالات المؤلمة في الفم أو البلعوم

 

أشهر أمراض الجنس البشري

يتألف الجهاز الهضمي من الجهاز المعدي المعوي والأعضاء الملحقة والأنسجة المسؤولة عن هضم الطعام، وتعتبر أمراض الجهاز الهضمي أكثر أمراض الجنس البشري شيوعاً، وينقسم الجهاز الهضمي إلى عدة أجزاء لكل منها أمراضه ومشكلاته. وأكثرها شيوعاً ما يصيب الفم والمريء وهو موضوعنا اليوم.

 

أولاً: الفم The Mouth

الأعراض Symptoms:

تتضمن الأعراض الناشئة من الفم، العطش Thirst، والجفاف Dryness، واللعاب الزائد Salivation، وفقد أو اضطراب الذوق Taste، وصعوبة الكلام أو البلع والاحمرار والألم.

 

العطش والجفاف:

يعكس العطش عادة درجة الإماهة الخلوية، ولهذا فقد ينتج عن انخفاض الوارد أو عن زيادة خسارة الماء أو من ازدياد استهلاك الأملاح أو إسهال شديد أو تعدد بيلات في الداء السكري أو قصور كلوي أو تعرق غزير وخاصة في الحميات، ويتفاقم بعض الأحيان بسبب ضعف شرب المريض. إن جفاف الفم من تناقص الإلعاب، هو ظاهرة عابرة شائعة في الخوف، وقد تكون أكثر ثباتاً في المتنفسين فموياً من الانسداد الأنفي. وقد تنتج عن أمراض تصيب الغدد اللعابية، مثل: النكاف - داء جوغرن وحصيات لعابية وعادة في حالات التجفاف المحدثة للعطش، في الداء الحاد، مثل الجفاف قد يكون استطباباً مفيداً وملحاً للسوائل.

 

الإلعاب الزائد Increased Salivation:

يحدث هذا في الآفات المهيجة للمخاطية الفموية (مثل التهاب الفم، بزوغ الأسنان للأطفال) في داء باركنسون وكمرافق للغثيان، وغالباً ما يكون الإلعاب عرضاً شديداً في الانسداد المريئي، بسبب عدم القدرة على بلع المفرزات.

 

فقد أو اضطراب الذوقLoss or Disorder of Taste:

إن النهايات الحسية العصبية في اللسان قادرة فقط على تمييز الإحساسات الأولية للذوق: حامض Sour، مالح Salt، حلو Sweet، مرّ Bitter. إن فقد هذه الإحساسات يشير عادة لآفة في العصب السابع أو التاسع أو في حالات أكثر ندرة في الفرع الفكي للعصب الخامس، وغالباً أكثر ما يشتكي المريض من فقد الحس الذوقي، هو عدم التمييز لمعظم النكهات الخبيثة للطعام، الذي يعتمد على حاسة الشم. وهذا العرض، الذي ينتج غالباً عن القهم Anorexia نادراً ما يكون ناجماً عن آفات الأعصاب الشمية وأكثر حدوثاً في داء الغشاء المخاطي الأنفي أو انسداد الطريق الهوائي الأنفي، أما وجود ذوق غير ممتع في الفم واضطراب في نكهة الطعام، ويحدث أحياناً في الآفات الدماغية أو النسمة Aura في الصرع Epilepsy.

 

صعوبة الكلام أو البلع:

قد تحدث، بسبب انخفاض إفراز اللعاب، أسنان غير كافية، حالات مؤلمة في الفم أو الحنجرة وأسباب عضلية عصبية.

 

التقرح أو الألم Soreness  Pain:

إن تقرح الغشاء المخاطي المغطي للفم أو اللسان موجود في أشكال مختلفة من التهاب الفم والتهاب مخاطية الخد Buccal، ناجمة عن أسباب موضعية أو عامة: يشعر المريض بالتقرح أو الالتهاب، خاصة عندما يتناول أطعمة حارة جداً أو حامضية وخلال الكلام أو المضغ أو البلع، والشكل الأكثر شيوعاً للألم الناشئ في الفم، هو ألم السن الناجم عن حوامل الأسنان أو خراجات حول السن، الألم ثابت حاد في الشكل يتفاقم بالمضغ أو بالأطعمة الباردة وقد يتشعع للأذن أو الحجاج أو الناحية الصدغية.

 

العلامات الفيزيائية

فحص الفم:

يتطلب فحص الفم إنارة جيدة، ثم يتم فحص الآتي:

الأسنان

اللثة Gums

اللسان والغشاء المخاطي الخدي The Tongue  Buccal Mucous Membrane:

 

ثانيا: المريء The esophagus

الأعراض Symptoms:

1 - عسرة البلع Dysphagia، أو صعوبة البلع، وهي العرض الرئيسي في الداء المريئي، قد تتألف عسرة البلع من صعوبة في إفراغ الفم، بسبب ضعف الإلعاب أو خزل اللسان أو الحالات المؤلمة في الفم أو البلعوم. في عسرة البلع المريئية يشعر المريض بالطعام مغروزاً في الحنجرة أو خلف القص، وقد يحدد الانسداد غالباً وبشكل دقيق من قبل المريض، ولكن انسداد أسفل المريء يعطي أحياناً عسرة بلع في مستوى أعلى.

إن من أهم الأسباب الشائعة لعسرة البلع هي: السرطانة (carcinoma): بداية يجد المريض صعوبة فقط بتناول الأطعمة الصلبة وبعد مدة يمكن التغلب بمضغ الطعام حتى يصبح محتواه سائلاً، وفيما بعد عندما يزداد الانسداد تظهر الصعوبة في بلع السوائل وحتى اللعاب. عسرة البلع الناجمة عن أسباب أخرى نادراً ما تكون تامة، وفي حالة الآكالازيا قد تكون متقطعة لمدة من الزمن لسنوات عديدة، وتتأثر بالجوامد والسوائل بشكلٍ متساوٍ. عسرة البلع من منشأ عصبي عضلي قد تترافق بنوبة السعال الناجمة عن دخول الطعام إلى الحنجرة.

2 - الألم Pain: إن الألم، الذي يصاحب عسرة البلع قد ينجم عن التقلصات العضلية في المريء فوق الانسداد ويتوضع خلف القص ويكون أعظمياً عند موقع الانسداد، ولكن يمكن أن ينتشر عبر الصدر ويتشعع إلى العنق وعبر الظهر وهكذا يشبه Simulate الألم القلبي، ولكن يحدث عادة مباشرة بعد البلع، ويمكن تخفيفه بتجشؤ الطعام. أما الألم المستمر من هذا النمط، فقد ينتج عن تمزق أو انثقاب المريء. أما الألم الحارق السفلي المثار بالانحناء والمزال بمضادات الحموضة، فيوحي بالتهاب مريء ناجم عن قلس الحمض من المعدة، ويحدث هذا خاصة في الفتق الحجابي.

3 - قلس: قد تنحصر المفرزات والطعام خلف انسداد المريء أو خلال الرتج وبالتالي يتم قلسها. ويتميز القلس عن الإقياء (مثلاً إفراغ محتويات المعدة)، بأنه نادراً ما يسبق بالغثيان وغالباً بدون جهد. ويكون الطعام المقلوس غير مهضوم، ولكن بسبب الغزو الجرثومي يكون له رائحة كريهة. كما أن استنشاق المادة المقلوسة خلال النوم، هو سبب محتمل لنوبات ليلية من السعال. وقد تؤدي لإنتان خطير.

4 - النزف: يتمثل النزف المريئي كإقياءات دموية أو تغوط زفتي Melaena أو أكثر خلسة، كفقر دم Anemia، قد يأتي النزف من قرحة هضمية في المريء أو دوالي مريء تالية لفرط توتر في وريد الباب. أما النزف الكتلي من دوالي مريء متمزقة، فقد يتمثل بتجشؤ غير جهدي، كدم وريدي غامق غير متبدل بالعصارة المعدية.

 

العلامات السريرية

فحص المريء: يعتمد فحص المريء بشكل كبير على الأشعة – تنظير المريء والخزعة - ويعول السريري بشكل رئيسي على القصة المرضية، ولكن يلاحظ الصعوبات في البلع، ووجود أي ضخامة غدية في العنق أو دليل انسداد منصفي.

 

تشـخيص أمــراض المريء Diagnosis Of Diseases Of The Esophagus:

سرطانة المريء: يسبب هذا الورم الألم، عسرة بلع مترقية وتجشؤ الطعام الذي قد يكون كريهاً وملطخاً بالدم، صد الطعام الصلب، وفيما بعد السوائل من المعدة، مما يقود إلى العطش Thirst، التعرق، الجفاف، فقر الدم، وعلامات أخرى لسوء التغذية، عدم القدرة على بلع اللعاب قد يكون عرضاً شديداً خاصة، ونادراً ما تظهر الأعراض فجأة، وقد تغزى الأعضاء المجاورة للمريء بمرحلة باكرة نسبياً من المرض، (انسداد منصفي)، وإذا لم يصحح الانسداد، فسوف يموت المريض من المجاعة Starvation أو من ذات الرئة، بسبب استنشاق الطعام المجشأ.

آكالازيا الفؤاد Achalasia of the aurdias تنجم آكالازيا الفؤاد، عن فشل استرخاء أسفل المريء قبل ولوج لقمة الطعام، وتميل للحدوث عند الشباب أكثر من الكهول، ولكن قد تستمر طوال الحياة إذا لم تعالج، وتكون عسرة البلع عادة أكثر تقلباً وأقل ليناً في ترقيها، وقد تكون عابرة تزال بالأدوية، التي ترخي العضلة الملساء، ويجب المحافظة على تغذية جيدة.

الانثقاب والتمزق Perforation Rupture: يتمثلان في هيئة احتشاء العضلة القلبية مع ألم شديد خلف القص وعلامات صدمة، وعندما يأتي هذا النوع من الأعراض بعد تناول وجبة تحتوي على عظام حادة (سمك - دجاج – لحمة شرحات مع عظمها)، فيجب اعتبار انثقاب مريئي دوماً. أما الإقياءات القوية بعد وجبة ثقيلة مع كثير من الكحول، فقد ينجم عنه تمزق عفوي للمريء.

الفتق الحجابي Hiatus Hernia: إن ليونة الفرجة المريئية في الحجاب الحاجز، قد يسمح لقطعة من المعدة بالدخول إلى الجوف الصدري، وهذا قابل للحدوث خاصة في البدينين والمصابين بارتفاع الضغط داخل البطن (في الحمل مثلاً) أو تشوه القفص الصدري. وقد يكشف الفتق الحجابي روتينياً بالأشعة وقد يكون لا عرضياً. وقد تنجم الأعراض نسبياً عن بعض الآفات المرافقة، مثل التهاب المرارة أو اختلاط للفتق مثل القرحة Ulcer.

البازهر Bezoar: هو كتلة توجد عالقة في الجهاز الهضمي (المعدة عادة)، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أماكن أخرى. والبازهر الكاذب، هو جسم غير قابل للهضم تم ادخاله عمداً في الجهاز الهضمي.

استقصاءات خاصة Special Investigations، يمكن كشف الشذوذات المحددة في لمعة المريء بالمسح الشعاعي، بينما يبتلع المريض سلفات الباريوم (المادة الظليلة على الأشعة)، كآفات مخاطية المريء، ويمكن تحديدها أيضاً بالرؤية المباشرة، من خلال منظار المريء المرن وبالفحص الخلوي لمحتويات الرشاحة. وإذا كان مستطباً يؤخذ خزعة من المخاطية من الممكن أن تؤخذ للفحص النسيجي. كذلك استخدام المانومتري لقياس ضغوط المري. كما أن نقل الحمض للمريء قد يحرض الألم لقلس المريئي، وهكذا قد يساعد في التشخيص التفريقي للألم خلف القص.



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: