آخـــر المواضيــع

Image
سمو الأمير عزى رئيس تونس بضحايا تفجيري العاصمة: نرفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره

بعث صاحب السمو أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الصباح ببرقية تعزية إلى رئيس الجمهورية التونسية الشقيقة الباجي قايد السبسي، عبر فيها سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا التفجيرين الإرهابيين وسط العاصمة تونس، حيث أسفرا عن مقتل وسقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً سموه عن استنكار الكويت وإدانتها الشديدة لهذا العمل الإرهابي الشنيع الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة الأمن والاستقرار في البلد الشقيق وتأييدها لكل ما يتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره، مؤكداً سموه، موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل أشكاله وصوره، سائلاً سموه، المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء.


إقرأ المزيد...
Image
سمو الأمير يختتم زيارة رسمية إلى بغداد

< المباحثات بين البلدين تناولت تطوير العلاقات وآخر مستجدات المنطقة < صالح: نرغب في علاقات متطورة مع الكويت ودول الجوار < تحقيق توافق إقليمي شامل على قادة الحور والجيرة الحسنة الخالد: القضايا المشتركة بين الجانبين على المسار الصحيح اختتم سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح، زيارة رسمية إلى العراق استمرت يوماً واحداً ووصفت بأنها تاريخية، وجاءت في وقت تشهد فيه منطقة الخليج توترات متصاعدة بين إيران والولايات المتحدة.


إقرأ المزيد...
Image
د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا: أصدرنا كتاباً يوثق 11 ألف مشروع بـ2 تريليون جنيه

< تم إنشاء أول معمل محاكي للمفاعل النووي بالجامعة بالتعاون مع روسيا قريباً و1.3 مليار لمستشفيات جديدة وأبنية ومدرجات < 5 أبراج جديدة بالمدن الجامعية بتكلفة 100 مليون جنيه وافتتاحها 2020 < برامج أكاديمية جديدة للطلاب لتأهيلهم لسوق العمل < التشخيص عن بُعد ثورة علاجية بالمستشفيات الجامعية < أكاديمية دولية جديدة للتقنية.. ومركز متخصص لعلاج الإدمان < تم توقيع بروتوكول تعاون مع جامعة الأورال الروسية لإنشاء برنامج جديد للطاقة النووية يتضمن إنشاء أول نموذج محاكاة لمعمل للطاقة النووية لتدريب طلاب كليتي الهندسة والعلوم لتدريبهم على تكنولوجيا المفاعلات النووية في الأغراض السلمية


إقرأ المزيد...
Image
السعودية تحول وديعة بـ250 مليون دولار لحساب البنك المركزي السوداني.... والإمارات تطالب المجتمع الدولي بتأمين الملاحة ووصول الطاقة

برعاية وحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله للعلوم الامنية بتخريج كوكبة من الطلبة الضباط من الدفعة 45 البالغ عددهم 402 ضابط. وشهد حفل التخرج، سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس محكمة التمييز ورئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، وكبار المسؤولين بالدولة، وجمع غفير من أهالي الطلبة الخريجين والمواطنين.


إقرأ المزيد...
Image
< هدفنا توضيح صورة الإسلام وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < بحكم عملي أستاذاً للغة الإيطالية هذا يسر لي العمل في الدعوة وخدمة الإسلام في إيطاليا

< إجادة اللغة وتوافر خلفية ثقافية عن طبيعة الناس الموجهة إليهم هذه الرسالة يوفر الكثير في التواصل معهم، فالهدف الأسمى من خطاب الغرب هو توضيح صورة الإسلام الصحيحة وليس الدعوة بالمعنى التقليدي < افتتح المسجد الكبير والمركز الإسلامي في روما عام1995، وشارك في بنائه جميع الدول العربية، ولكن الحصة الأكبر كانت للسعودية، على أن تكون الإمامة للأزهر < المسجد الكبير يعد قوة ناعمة كبيرة لمصر وللمسلمين في أوروبا، ويقدم العديد من الخدمات الثقافية والاجتماعية


إقرأ المزيد...
Image
يا رسولَ اللّهِ أدركنا فحالُنا بئيسٌ وَواقعُنا تعيسٌ

< ليس مثلك يا رسول اللّه أحدٌ من الخلق، فأنت سيد الأولين والآخرين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، والمبعوث رحمةً للعالمين، والشاهد على العباد يوم الدين، سادن البيت الحرام، وآمر الحوض الأكبر، وصاحب الكوثر، أول من ينشق عليه قبره، ويبعث من موته < انت يا رسول اللّه، الرسول الأكرم والنبي الأشرف، صليت بالأنبياء والمرسلين في الأقصى إماماً، وتجاوزت الأمين جبريل إلى سدرة المنتهى قدراً ومقاماً، وتشرفت برب العزة إذ خاطبك، فكنت صاحب الحظوة والمكانة والدرجة العالية الرفيعة، التي لا يحلم بمثلها ملكٌ مقربٌ ولا نبيٌ مرسل < بأبي أنت وأمي يا رسول اللّه وحبيبه، وصفيه من خلقه وخليله، ما أحوجنا إليك، وما أشد حاجتنا إلى سنتك، وما أعظم حنيننا إلى نهجك، وما أسمى أمانينا معك، وما أجمل أيامنا وأفضل زماننا بصحبتك، وما أسوأ حالنا بدونك، وما أشقانا من غيرك


إقرأ المزيد...
Image
بحضور ولي العهد والغانم والمبارك وكبار الشيوخ والمسؤولين وقيادات وزارة الصحة صاحب السمو أمير البلاد افتتح مستشفى جابر الأحمد.. صرح عالمي بحجمه واختصاصاته

< تبلغ المساحة الإجمالية للبناء 725 ألف متر وتبلغ السعة السريرية له 1168 سريراً، ويحتوي على 36 غرفة عمليات ومركز للإسعاف ومهابط لطائرات الهيليكوبتر تحت رعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم حفل افتتاح مستشفى جابر الأحمد. وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وكبار المسؤولين بالدولة. وبدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم بعدها تفضل صاحب السمو بتدشين افتتاح المستشفى. وألقى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح كلمة أمام صاحب السمو والحضور، قال فيها:


إقرأ المزيد...

مركز أبحاث إسرائيلي: رجب أردوغان أحيا الخلافة الإسلامية

Image

مركز أبحاث إسرائيلي: رجب  أردوغان أحيا الخلافة الإسلامية

أردوغان بدأ بإعادة الكتابة باللغة العثمانية القديمة، التي تعتمد أحرف اللغة العربية، التي قام بحظر استخدامها مصطفى أتاتورك

قال مركز أبحاث إسرائيلي صهيوني بارز: إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، شرع بالفعل في إحياء دولة الخلافة الإسلامية، ما يمثل تهديداً مباشراً لـ«إسرائيل».
وفي ورقة نشرها المركز، قال «مركز يروشلايم لدراسة المجتمع والدولة»، الذي يرأس مجلس إدارته دوري غولد، كبير المستشارين السياسيين لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني بنيامين نتنياهو: إن «العالم مطالب بالاهتمام بمواجهة دولة الخلافة، التي يرسي أردوغان دعائمها على مرأى من الجميع».
واستهجن «المركز» تركيز العالم الأضواء على الدولة الإسلامية في العراق والشام، مشيراً إلى أن إصرار أردوغان على استقبال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في قصر أحد الخلفاء العثمانيين، يمثل تفاعل الأشواق لدولة الخلافة لدى الرئيس التركي.
وقال المركز: إن أردوغان بدأ بالفعل بإعادة الكتابة باللغة العثمانية القديمة، التي تعتمد أحرف اللغة العربية.
وأوضح، أن أردوغان يتجه إلى إعادة اللغة العثمانية القديمة لفرضها على الشعب التركي، مشيراً إلى أن مسألة نقل العاصمة من أنقرة إلى إسطنبول ستكون مسألة وقت فقط.
وزعم المركز، أن توجهات أردوغان لإحياء دولة الخلافة يترافق مع «استعار» حربه على إسرائيل، و«شتمه» إياها.
وأكد، أن الولايات المتحدة ترتكب خطأ كبيرا بتفويض تركيا تشكيل «الجيش السوري الحر» من جديد، لمقاتلة الدولة الإسلامية، على اعتبار أن أردوغان سيحرص على أن تكون عقيدة هذا الجيش موجهة ضد إسرائيل.
وادعى المركز، أن أردوغان لم ينوِ توظيف الجيش السوري الحر لمواجهة الدولة الإسلامية، على اعتبار أنه يتفق مع التنظيم في تحقيق الحلم الإسلامي، المتمثل في إقامة دولة الخلافة الإسلامية.

 

جامعة تسمح لطلابها المسلمين برفع الأذان من أعلى برج كنيسة

تراجعت إحدى الجامعات الأمريكية عن قرار سابق كان يحظر على طلابها المسلمين رفع صوت الأذان للصلاة داخل الحرم الجامعي، في خطوة قالت: إنها تهدف إلى «تعزيز قيم التسامح والتعايش» بين الطلاب.
وأكد مسؤولون في جامعة «دوك»، بولاية نورث كارولينا، أنه تم السماح للطلاب المسلمين برفع صوت الأذان من أعلى برج جرس كنيسة مقامة داخل الحرم الجامعي، رغم أن الجامعة عارضت في السابق، إقامة مثل هذه الشعائر.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة والعلاقات الحكومية، مايكل شونفيلد: إن الجامعة قامت بتغيير خططها، نظراً لأن «الجهود المبذولة من أجل توحيد الطلاب، لم تحقق الهدف المنشود منها»، وأكد أن «جامعة دوك مازالت ملتزمة بتوفير حرم جامعي يسوده التسامح والترحيب بجميع طلابها».
وكانت رابطة الطلاب المسلمين في جامعة دوك قد دأبت، وعلى مدى عدة سنوات، على رفع صوت الأذان من فوق برج الكنيسة، لأداء صلاة الجمعة من كل أسبوع، والتي يؤديها الطلاب المسلمون في قبو أسفل الكنيسة.
وفيما لم تتضح على الفور الأسباب الحقيقية، التي دعت إدارة الجامعة إلى الرجوع عن قرارها السابق بمنع رفع صوت الأذان، فقد أثار القرار ردود فعل متباينة، حيث رحب به الطلاب المسلمين، بينما عارضه طلاب آخرون.
وتضم الجامعة أكثر من 700 طالب مسلم، من بين عدد طلابها المقيدين في مرحلة ما قبل التخرج، والبالغ قرابة 15 ألف طالب.

طرد السفير الفرنسي من مؤتمر صحفي

طردت إدارة «طيبة برس»، التي تعمل على تنظيم المؤتمرات الصحفية في السودان، السبت، السفير الفرنسي بالخرطوم برونو أوبير من مؤتمر صحفي كان مخصصاً لاستضافة خبير التنمية الحضرية المهندس المعماري ميشيل كانتال دوبارت – فرنسي الجنسية-.
ويأتي طرد السفير على خلفية إعادة نشر صحيفة (شارلي إيبدو) لرسومات مسيئة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم.
وذكرت إدارة طيبة: إنه قبل الموعد المحدد، فوجئ منظمو المؤتمر بوصول السفير الفرنسي لمقر المؤتمر، وقالت: إنه لم يتم تقديم دعوة رسمية له لحضور المؤتمر، مشيرة إلى أنه أبدى رغبته في الحديث في ذات المنبر، لكن الإدارة أكدت رفضها لطلب السفير الفرنسي، وأبلغته أن المنبر مخصص للخبير فقط.
وأوضحت الإدارة، أن موقف «طيبة برس» لا ينفصل عن موقف عموم المسلمين بعد تمادي الصحيفة في استفزاز مشاعرهم، بما ليس له أية صلة بحرية التعبير بحسب وكالة الأناضول

د. محمد السعيدي: «أحداث باريس» إعداد خطير للرأي العام الأوروبي لشر يُراد بالمسلمين

مؤسس شارلي إيبدو: الصحيفة تحولت إلى بوق للصهيونية وعدو للمسلمين

أكد الدكتور محمد السعيدي - أستاذ أصول الفقه بجامعة أم القرى - أن جريمة قتل الصحفيين الفرنسيين بمجلة شارلي إيبدو الفرنسية تتعدى بُعْدها التلقائي، مشيراً إلى أنها تحمل إعداداً خطيراً لشر يراد بالمسلمين.
وأشار، إلى أن مخاطبة الرأي العام الأوروبي والرد على الهجمة القادمة على الإسلام في أوروبا مسؤولية، ستحتاج مزيداً من العقل وتقدير المصالح وتوعية المسلمين.
وكتب السعيدي تحت مسمى «أحداث باريس»، عدداً من التغريدات المتتابعة على حسابه الشخصي بموقع تويتر، قال فيها: «حين يأخذ حدث ما وقعاً عظيماً في الإعلام والسياسة الأوروبية أو الأمريكية أو هما معاً، فاعلم أن له بعداً آخر غير بعده التلقائي، وأن من يتابع أحداث التاريخ الحديث المفصلية، يجد أنها بُنِيت على خدعة أو كذبة تم تصعيدها إعلامياً وسياسياً، لتأخذ ردات فعلها المطلوبة بعداً شعبياً».
وساق السعيدي عدداً من الأدلة على قوله، ابتداءً من التدبير للإيقاع بالدولة العثمانية والحربين العالميتين الأولى والثانية، مروراً بحربي الخليج وأحداث 11 سبتمبر، وانتهاء بالثورات العربية في خمسينيات القرن العشرين وحتى الثورات العربية الحالية، قائلاً: إنها «ليست أحداثاً تقتصر نتائجها على بعدها التلقائي، بل ستجد البعد التآمري واضحاً في عواقبها».
وأضاف: «ما يحدث الآن بعد قتل الصحفيين، ليس بكاءً على الحرية أو شكوى من التطرف، بل هو إعداد خطير للرأي العام الأوروبي لشر يراد»، موضحاً: «منذ زمن والقوى اليمينية في أوروبا تشعر بأن المسلمين أخذوا في أوروبا أكثر مما ينبغي، وأن التعامل الديمقراطي لا ينبغي أن يستمر مع المسلمين، ومنذ سنوات والقوى اليمينية تحاول وضع قوانين تضيق على المسلمين، لكن منعها أمور منها قوة الجاليات المسلمة وحاجة أوروبا إليها، ومما حال بين اليمينيين في أوروبا وبين التضييق على المسلمين ضعف شعبية اليمينيين، ومحاولة السياسيين كسب أصوات المسلمين».
وتابع: «الاستنفار الإعلامي والسياسي جراء هذا الحدث، يشعرني بأن هناك إرادة قوية للتضييق نظامياً على المسلمين وسحب امتيازاتهم. وقد تتقلص كثيراً فرص لجوء المسلمين المضطهدين والمعارضين، وحتى النشاطات الدينية والاجتماعية قد لا تعود بالمرونة التي كانت»، مؤكداً أن تأييد ما حدث من قِبَل الشخصيات الاعتبارية الإسلامية، لن يصب في صالح المسلمين في أوروبا، بل سيُستخدم ضدهم.
وذكر، أن اختيار فرنسا للانتقام من الرسامين المسيئين للرسول صلى الله عليه وسلم له أبعاد إعلامية، وإلاّ فإن الرسوم حدثت في الدنمارك أولاً، مختتماً بالقول: «لن أبكي على من سبّ الرسول ولن أمجد من صنع من نفسه حكماً، لكنني أدعو الله أن يوجد للمسلمين من كل همّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً».
من ناحية أخرى، حمّل أحد مؤسسي صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، رئيس تحرير الصحيفة ستيفان شاربونييه، الذي قُتل في الهجوم على الصحيفة، مسؤولية مقتل الصحفيين العاملين بالصحيفة، وفقاً لما نشرته صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية.
وبينت «ديلي تلغراف»، أن هنري روسل الذي أسهم في العدد الأول للصحيفة الساخرة عام 1970، سبق أن اختلف مع الصحيفة؛ إذ اتهم رئيس تحرير سابق بجعل الصحيفة بوقاً صهيونياً معادياً للمسلمين، واصفاً رئيس التحرير الذي قُتل بالهجوم بالغباء والعناد.
وتساءل روسل عن سبب جر الفريق الصحفي من رئيس تحرير الصحيفة إلى حتفهم، متسائلاً: «ما الذي جعل شاربونييه يشعر بالحاجة إلى جرّ الفريق للتمادي في هذا الأمر؟، متهماً إياه بالتسبب «بمقتل الفريق الصحفي، وذلك بنشر المزيد من الرسوم الكاريكاتيرية المستفزة للمسلمين».

صحيفة تنشر صورة مسيئة للكعبة المشرفة

نشرت صحيفة «لا ليبر بلجيك» (بلجيكا الحرة), على صفحتها الأولى, صورة كاريكاتور للكعبة المشرفة كتب عليها بالفرنسية «أنا شارلي».
وذكرت الصحيفة البلجيكية, واسعة الانتشار, أن الصورة لرسام كاريكاتور تونسي (لم تذكر اسمه) وعنونتها بـ«الصحافيون العرب يطالبون بمزيد من حرية الإعلام».
وأضافت الصحيفة: إن هذه الصورة تنشر بصفة حصرية على صفحات الإعلام المقروء.
من جهة أخرى, سعى إمبراطور الإعلام روبرت موردوخ, إلى الحد من الانتقادات، التي تعرض لها اثر تعليقاته المعادية للمسلمين، عبر موقع «تويتر» للتواصل الاجتماعي في سياق الاعتداءات الإرهابية في باريس, التي أوقعت 17 قتيلاً.
وكان موردوخ كتب على حسابه في «تويتر» بتاريخ 9 يناير الجاري: إن «معظم المسلمين هم مسالمون، ولكن حتى يقرون بوجود سرطان جهادي ويدمرونه, يجب تحميلهم المسؤولية».
وأثارت تصريحات موردوخ (83 عاماً) موجة من الانتقادات.
وفي محاولة لتهدئة الانتقادات, كتب: «لم أكن أعني بالتأكيد، أن جميع المسلمين مسؤولون عن هجمات باريس، ولكن يتوجب على المسلمين أن يتصدوا للتطرف».

إشعاع مفاعل ديمونا الإسرائيلي يهدد حياة 2690 أسيراً فلسطينياً
حماس تجدد رفضها تقديم المشروع الفلسطيني لمجلس الأمن


الجنائية الدولية تفتح تحقيقاً في جرائم محتملة في الأراضي الفلسطينية

جددت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، رفضها لعودة السلطة الفلسطينية، لتقديم مشروع قرار «تحديد سقف زمني لإقامة الدولة الفلسطينية وإنهاء الاحتلال»، للتصويت عليه مجدداً في مجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم الحركة، سامي أبوزهري، «نؤكد على رفضنا المطلق لعودة السلطة إلى مجلس الأمن بشأن مشروع الدولة».
وأضاف أبو زهري: إن إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن نيته العودة لمجلس الأمن «لا شرعية له ومرفوض وطنياً».
وكانت حماس أعلنت عن رفضها عودة السلطة الفلسطينية، لتقديم المشروع، للتصويت عليه مجدداً في مجلس الأمن الدولي.
وقال عباس خلال زيارته تركيا عزمه العودة قريباً إلى مجلس الأمن لطرح مشروع القرار الفلسطيني، بشأن تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة الدولة الفلسطينية في عام 2017.
من ناحية أخرى، حذر مدير مركز الأسرى للدراسات رأفت حمدونة، من الخطر البيئي والبيولوجي للغبار الذري المنبعث من مفاعل ديمونا الإسرائيلي على الأسرى الفلسطينيين .
وأوضح في بيان، أن الخطر يتهدد حياة 2690 أسيراً فلسطينياً في كل من معتقل النقب، الذي يضم 1200 أسير، وسجن نفحة الذي يضم 550 أسيراً، و سجن ريمون وفيه 650 أسيراً، وسجن «ايشل» والذي يضم 290 أسيراً.
وأضاف حمدونة: إن كل الخبراء والعلماء الإسرائيليين والغربيين في مجال الذرة أشاروا إلى مرحلة الخطر الاستراتيجي لمفاعل ديمونا؛ بسبب انتهاء عمره الافتراضي، والمهدد بكارثة إنسانية.
ويعاني المفاعل من أضرار جسيمة؛ بسبب الإشعاع النيتروني والذي يشكل عامل طرد للسكان اليهود في ذلك المحيط.
وكانت مجلة «جينز إنتلجنس ريفيو» المتخصصة في المسائل الدفاعية الصادرة في لندن، حذرت من كارثة إنسانية، مستندة في معلوماتها إلى صور التقطتها الأقمار الصناعية التجارية الفرنسية والروسية.
وأكدت تقارير إسرائيلية إصابة نسبة كبيرة للقريبين من المفاعل بالسرطانات من الفنيين والعاملين والمناطق المجاورة، الأمر الذي أثار الصحفيون في القناة الثانية الإسرائيلية، والذين أعدوا تقريراً مهماً حول خطورة الأمر، بعد اكتشاف أعراض المرض لدى أكثر من 70% من سكان النقب.
وتبع التقرير 45 دعوى قضائية تقدمت بها المؤسسات الحقوقية للمحاكم الإسرائيلية؛ لوقف هذه الجريمة، وطالب حمدونة المؤسسات الحقوقية والإنسانية، برفع دعاوى قضائية على الاحتلال لنقل الأسرى الفلسطينيين من تلك المناطق المجاورة للمفاعل لأماكن قريبة من سكناهم، وبعيدة عن الأخطار المحدقة بهم نتيجة الإشعاعات .
ويعتقل الاحتلال أكثر من 5 آلاف فلسطيني من الرجال والنساء والأطفال، العشرات منهم محكوم عليهم بالمؤبد، وقام الاحتلال الإسرائيلي خلال عام 2014، بـ6059 حالة اعتقال لفلسطينيين في الضفة والقدس وغزة، بينهم أطفال ونساء ورجال.
وبلغ متوسط عدد الاعتقالات الشهرية 505 عملية اعتقال، بمعدل حوالي 17 عملية اعتقال يومياً، وازدادت تلك العمليات بشكل كبير بعد عملية اختفاء المستوطنين الثلاثة في مدينة الخليل في 12 يونيو الماضي.
وزادت نسبة الاعتقالات خلال عام 2014، على سابقه بمقدار 56 بالمئة، وزادت على عام 2012 بمقدار 57.5 بالمئة، وعلى 2011 بنسبة 83 بالمئة.
ومن ناحية اخرى، قالت المحكمة الجنائية  الدولية: إن الادعاء سيفتح تحقيقاً أولياً في جرائم حرب محتملة على الأراضي الفلسطينية في أول خطوة رسمية، قد تؤدي إلى توجيه اتهامات لمسؤولين هناك أو في إسرائيل.
وبناء على النتائج الأولية، سيحدد الادعاء ما إذا كان الوضع يستحق إجراء تحقيق كامل في فظائع مزعومة، وهو ما قد يؤدي إلى توجيه اتهامات لأفراد من الطرفين الإسرائيلي أو الفلسطيني.
والتحقيق الأولي، يهدف إلى تحديد ما إذا كان هناك «أساس معقول» للبدء بتحقيق، حسبما أوضح مكتب المدعي في بيان. وكانت السلطة الفلسطينية أقرت في الأول من يناير، بأن من اختصاص المحكمة النظر في الدعاوى، اعتباراً من 13 يونيو 2014 تاريخ حملة الاعتقالات الواسعة في الضفة الغربية المحتلة وما تلاها من حرب في غزة.

«مهاتير محمد» يطلق حملة «المليار دولار» لإعادة إعمار غزة

دشنت الهيئة العربية العالمية لإعادة إعمار غزة في مدينة سايبرجايا الماليزية حملة تحت شعار: «غزة مسؤوليتنا»، تهدف إلى جمع مليار دولار أمريكي لإعادة إعمار غزة برعاية رئيس الوزراء الأسبق مهاتير محمد.
وانطلقت الحملة، من خلال مؤتمر حضره ساسة وخبراء في مختلف المجالات, وضم معرضاً للصور وأفلاماً وثائقية حول الوضع الإنساني في غزة.
وفي كلمته الافتتاحية قال مهاتير محمد: إن عملية إعمار غزة لن تكون سهلة، لكنها تحد يجب العمل على تحقيقه والانتصار فيه، مشيراً إلى التجارب السابقة، التي اصطدمت بمنع إسرائيل دخول المساعدات، واعتراض سفن وقوافل فك الحصار، رغم أن طابعها إنساني وتقل مساعدات إنسانية، ووصف الإجراءات الإسرائيلية في منع وصول المساعدات ومواد البناء، بأنها غير قانونية ومخالفة للمعايير والقيم الإنسانية الدولية.
وقال رئيس هيئة أمناء الهيئة العربية العالمية لإعادة إعمار غزة وائل السقاف: إن عملية إعادة إعمار غزة تتطلب تضافر جهود دولية وشعبية لفك الحصار المفروض عليها، ومطالبة مصر بتسهيل دخول المساعدات ومواد البناء، واستثمار الضغط الشعبي الغربي على الحكومات، لإجبارها على تغيير مواقفها، والضغط على إسرائيل لعدم اعتراضها مواد إعادة الإعمار، علاوة على منع تدميرها ما يتم بناؤه.
وقد أكد أستاذ العلوم السياسية البروفيسور نور حفيظي إمكانية إعادة الإعمار حتى في ظل الظروف السياسية الحالية إذا توفرت الجهود التي تدفع بهذا الاتجاه على مختلف الصعد, وقال: إن الصمت مشاركة في «الجريمة الصهيونية» بحق غزة وأهلها.
وفي رده على سؤال بشأن أولويات دعم القضية الفلسطينية، دعا مهاتير محمد إلى استثمار التغيير الجذري في التصور الغربي للقضية الفلسطينية، والذي برزت أحد مظاهره بالتوجه نحو الاعتراف بدولة فلسطين، وتوحيد جهود الأمة الإسلامية، ووقف الاقتتال الدائر في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي، ومحاولة كسب أصدقاء في العالم بدلاً من زيادة الأعداء.
ووصف عملية الإعمار، بأنها كفاح طويل جداً سوف يستغرق وقتاً طويلاً، وأضاف: «علينا أن نبقي معنوياتنا مرتفعة، وحتى لو أنهم دمروا، فإننا سنعيد البناء. وهذا ما يجب أن يكون عليه موقفنا واستراتيجيتنا».
وانتقد رئيس الوزراء الماليزي الأسبق ازدواجية المعايير الغربية في التعامل مع القضايا الإنسانية، وقارن بين الموقف الدولي من الهجوم، الذي استهدف صحيفة شارلي إيبدو في باريس والهجوم الإسرائيلي على غزة، بالقول: إن العالم الذي انتفض لمقتل 12 شخصاً في باريس على يدي شخصين لم يحرك ساكناً «لإرهاب إسرائيل» الذي أدى إلى مقتل آلاف وجرح عشرات الآلاف، وتشريد مئات آلاف آخرين في الحرب الأخيرة على غزة.
ودعا رئيس الجمعية الماليزية للهندسة والتكنولوجيا الدكتور أحمد تامبي إلى البحث عن وسائل إبداعية، لمواجهة مشاكل إعادة بناء غزة مثل نقص المواد الأساسية.
وقال: إن الجمعية -استناداً إلى الخبرات الماليزية في مواجهة آثار الكوارث، بالتعاون مع مؤسسات وشركات أخرى- بدأت ببناء منازل متنقلة منخفضة التكاليف في الأردن، ويتم نقلها عبر مؤسسات أردنية إلى غزة، بينما يتم إجراء دراسات فنية على استخدام مواد متوفرة في غزة في إعادة الإعمار.
وأضاف: إن مجالات الإبداع تشمل جميع نواحي الحياة، مثل: الصحة والبنية التحتية والتعليم والصرف الصحي، حتى يتم التغلب على مشكلة نقص المواد الأساسية في التنمية وإعادة الإعمار.


على خطى بريطانيا
موسكو تدخل سوق التمويل الإسلامي


قال موقع روسي: إن موسكو قد تتبع خطوات بريطانيا بدخول سوق التمويل الإسلامية، خاصة في ظل التراجع الكبير بسعر صرف الروبل والعقوبات المفروضة على موسكو. مضيفاً إنه بالنسبة للروس، فإن هناك الكثير من «الأساطير» المرتبطة بالتمويل الإسلامي، ولكن الاستاذ الروسي الأصل بجامعة ميشيغن الأمريكية، أندريه سيمينوف، تدخل لتفنيدها وتأكيد عدم صحتها.
وأضاف موقع «فستنيك القوقاز» الروسي، أن سيمينوف، وهو بروفيسور مادة الأسواق المالية والاقتصاد تحدث عن تلك الأساطير، قائلاً: «البعض يعتقد أن التمويل الإسلامي هو للمسلمين فقط، وتحديداً المتدينين منهم، في حين أن البعض الآخر يعتقد أن المصرفية الإسلامية ليس فيها ربح على الإطلاق، إلى جانب الظن بأن المصرفية الإسلامية هي أمر يتعلق بالواقع الاجتماعي للشرق الأوسط ولا يمكن تطبيقها خارجه».
ونفى سيمينوف صحة تلك المعلومات عن المصرفية الإسلامية، مضيفاً إن قدرتها على تحقيق الأرباح دون وجود فوائد ثابتة، تمثل فرصة بالنسبة لروسيا للحصول على التمويل خارج القيود التي تفرضها النظم الاقتصادية الحالية، وتابع بالقول: «المسلمون يشكلون 20 في المائة من سكان روسيا، ولنفترض أن نصفهم فقط يريد استخدام المصرفية الإسلامية، عندها ستشمل المنفعة الجميع، لأننا كلنا سنستفيد من إشراك تلك الشريحة بنظامنا المصرفي».
ونقل الموقع أيضاً عن لينار ياكوبوف، مستشار رئيس وزراء جمهورية تتارستان، التي تقطنها غالبية إسلامية قوله: إن الصكوك الإسلامية قد تكون آلية مناسبة لجذب الاستثمارات من منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، لتمويل مشاريع البنية التحتية الروسية ضمن الاضطرار لإجراء تعديلات قانونية أو بيع أصول حكومية.

 



تعليقات القراء:

أضف تعليقك:

 

   

 

إقرأ ايضا: